مراجعة ومناقشة تحت باب آداب قضاء الحاجة حفظ
الشيخ : الخبث فيها روايتان يحي ؟
الطالب : بالسكون والضم .
الشيخ : بالسكون والضم ، على رواية السكون معناها ؟
الطالب : السكون بمعنى الشر .
الشيخ : بمعنى الشر ، والخبائث ؟
الطالب : والخبائث بمعنى النفوس الشريرة .
الشيخ : فيكون استعاذ من الشر وأهله ، طيب وعلى رواية الضم ؟
الطالب : على رواية الضم ذكران الشياطين .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : جمع خبيث .
الشيخ : جمع خبيث والمراد بها ذكران الشياطين ، والخبائث جمع خبيثة والمراد بها إناث الشياطين .
طيب ما مناسبة الدعاء بهذا عند دخول الخلاء يا سليم ؟
الطالب : نعم يا شيخ يدعو به إذا أراد الدخول .
الشيخ : نعم كيف هذا ؟
الطالب : كشف العورة ، والمرحاض مأوى الشياطين .
الشيخ : نعم ، لأن الأماكن الخبيثة مأوى الشياطين ، كما أن الأماكن الخربة في الغالب مأوى الجن .
طيب يقول هذا الذكر إذا استكمل داخلا الخلاء الأخ ، أي نعم ؟
الطالب : قبل أن يدخل .
الشيخ : قبل أن يدخل ؟
الطالب : قبل أن يدخل الدورة .
الشيخ : طيب متى يعبر بالفعل عن إرادته ؟
الطالب : أن يكون الإرادة قريبة.
الشيخ : أن يكون الإرادة قريبة وأيضا جازمة ، جازمة من أجل أن يتحقق الفعل.
قول أنس رضي الله عنه : ( كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلام ) من المراد بالغلام هنا ؟
الطالب : المراد بالغلام ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : ابن مسعود .
الشيخ : قيل : إنه ابن مسعود ، طيب، وقيل : إنه غير ابن مسعود، لأن ابن مسعود آنذاك كبير.
لماذا يحمل الإداوة والعنزة فؤاد ؟
الطالب : يحمل الإداوة والعنزة خدمة للنبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : إي لماذا لم يحمل العمامة والرداء ؟
الطالب : لأنه لا حاجة للنبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : يحمل العنزة لتكون ساترة له حين يقضي حاجته حين ويضعها سترة له للصلاة .
الشيخ : نعم .
الطالب : أما الإداوة لكي يستنجي بها .
الشيخ : لكي يستنجي بها ، ولهذا قال : ( فيستنجي بالماء ) .
طيب يؤخذ من حديث أنس هذا جواز الاقتصار على الماء في تطهير المحل نعم الذي ورا ؟
الطالب : يؤخذ .
الشيخ : من أين ؟
الطالب : إداوة فيها ماء .
الشيخ : لكن من أين يؤخذ ؟ اقرأ الحديث عشان تعرف !
الطالب : ... .
الشيخ : نأخذ من الإداوة ولا من الاستنجاء ؟
الطالب : من الاستنجاء .
الشيخ : من الاستنجاء .
طيب كره بعض العلماء السابقين أن يقتصر على الماء فما تعليله وما الرد عليه ؟
الطالب : تعليله أنه يباشر النجاسة .
الشيخ : أن في الاقتصار على الماء مباشرة النجاسة باليد فهو يلوث يده ولهذا تجد الرائحة فيها ، طيب ما الرد عليه ؟
الطالب : هذا يكون للإزالة .
الشيخ : ها .
الطالب : هذا للإزالة والضرورة .
الشيخ : طيب ما لكن نريد أن نستدل أولا بالأثر قبل النظر وهذا خله عندك فائدة ، الاستدلال بالأثر قبل النظر !
الطالب : الحديث .
الشيخ : الحديث ( فيستنجي بالماء ) ولم يذكر أنس أنه لم يحمل أحجارا يستجمر بها .
الطالب : ثانياً : هذا إزالة .
الشيخ : أن مباشرة النجاسة هنا لإزالتها فهو للتطهر منها وليس للتلوث بها صح ؟ طيب .
ما تقول يا عبد الله فيما لو أن محرما أصابه طيب فجعل يغسله بيده أعليه فدية أو لا ؟
الطالب : ليس عليه شيء ، يقاس ذلك على !
الشيخ : ليس عليه شيء لماذا ؟
الطالب : لأنه مسه ليزيله .
الشيخ : أنه مسه ليزيله لا ليترفه به، تمام، طيب.
هل مثل ذلك إذا كان على رأس المحرم طيب وأراد أن يتوضأ ؟ إبراهيم هل نقول : يجب أن تأتي بشيء لا تباشر به الرأس عند المسح عليه ؟
الطالب : لا ، يباشره .
الشيخ : إذا باشر الرأس المدهون بالطيب باليد لا بد أن تحمل اليد منه شيئا ها ؟
الطالب : له ذلك .
الشيخ : هل عندك دليل من الأثر ؟
الطالب : حديث عائشة رضي الله عنها .
الشيخ : نعم .
الطالب : ( كنت أنظر إلى وبيص المسك في رأس الرسول وهو محرم ).
الشيخ : ( كنت أنظر إلى وبيص المسك في رأس الرسول وهو محرم ) ، ومن المعلوم أن الرسول كان يتوضأ ، وكان أيضًا يغتسل ويخلل شعره ، فهذا دليل على أن ذلك لا يضر ، فلا حاجة إلى أن الإنسان يتحرج أو يكون في قلق عندما يمسح رأسه مطيب وهو محرم ، نقول : هذا لا بأس به ، لأنك ما قصدت الطيب للترفه وما قصدت الطيب أصلا ، إنما قصدت مسح الرأس طيب. ثم نأخذ درس الليلة وإن كان الوقت قليلا .
الطالب : بالسكون والضم .
الشيخ : بالسكون والضم ، على رواية السكون معناها ؟
الطالب : السكون بمعنى الشر .
الشيخ : بمعنى الشر ، والخبائث ؟
الطالب : والخبائث بمعنى النفوس الشريرة .
الشيخ : فيكون استعاذ من الشر وأهله ، طيب وعلى رواية الضم ؟
الطالب : على رواية الضم ذكران الشياطين .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : جمع خبيث .
الشيخ : جمع خبيث والمراد بها ذكران الشياطين ، والخبائث جمع خبيثة والمراد بها إناث الشياطين .
طيب ما مناسبة الدعاء بهذا عند دخول الخلاء يا سليم ؟
الطالب : نعم يا شيخ يدعو به إذا أراد الدخول .
الشيخ : نعم كيف هذا ؟
الطالب : كشف العورة ، والمرحاض مأوى الشياطين .
الشيخ : نعم ، لأن الأماكن الخبيثة مأوى الشياطين ، كما أن الأماكن الخربة في الغالب مأوى الجن .
طيب يقول هذا الذكر إذا استكمل داخلا الخلاء الأخ ، أي نعم ؟
الطالب : قبل أن يدخل .
الشيخ : قبل أن يدخل ؟
الطالب : قبل أن يدخل الدورة .
الشيخ : طيب متى يعبر بالفعل عن إرادته ؟
الطالب : أن يكون الإرادة قريبة.
الشيخ : أن يكون الإرادة قريبة وأيضا جازمة ، جازمة من أجل أن يتحقق الفعل.
قول أنس رضي الله عنه : ( كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلام ) من المراد بالغلام هنا ؟
الطالب : المراد بالغلام ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : ابن مسعود .
الشيخ : قيل : إنه ابن مسعود ، طيب، وقيل : إنه غير ابن مسعود، لأن ابن مسعود آنذاك كبير.
لماذا يحمل الإداوة والعنزة فؤاد ؟
الطالب : يحمل الإداوة والعنزة خدمة للنبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : إي لماذا لم يحمل العمامة والرداء ؟
الطالب : لأنه لا حاجة للنبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : يحمل العنزة لتكون ساترة له حين يقضي حاجته حين ويضعها سترة له للصلاة .
الشيخ : نعم .
الطالب : أما الإداوة لكي يستنجي بها .
الشيخ : لكي يستنجي بها ، ولهذا قال : ( فيستنجي بالماء ) .
طيب يؤخذ من حديث أنس هذا جواز الاقتصار على الماء في تطهير المحل نعم الذي ورا ؟
الطالب : يؤخذ .
الشيخ : من أين ؟
الطالب : إداوة فيها ماء .
الشيخ : لكن من أين يؤخذ ؟ اقرأ الحديث عشان تعرف !
الطالب : ... .
الشيخ : نأخذ من الإداوة ولا من الاستنجاء ؟
الطالب : من الاستنجاء .
الشيخ : من الاستنجاء .
طيب كره بعض العلماء السابقين أن يقتصر على الماء فما تعليله وما الرد عليه ؟
الطالب : تعليله أنه يباشر النجاسة .
الشيخ : أن في الاقتصار على الماء مباشرة النجاسة باليد فهو يلوث يده ولهذا تجد الرائحة فيها ، طيب ما الرد عليه ؟
الطالب : هذا يكون للإزالة .
الشيخ : ها .
الطالب : هذا للإزالة والضرورة .
الشيخ : طيب ما لكن نريد أن نستدل أولا بالأثر قبل النظر وهذا خله عندك فائدة ، الاستدلال بالأثر قبل النظر !
الطالب : الحديث .
الشيخ : الحديث ( فيستنجي بالماء ) ولم يذكر أنس أنه لم يحمل أحجارا يستجمر بها .
الطالب : ثانياً : هذا إزالة .
الشيخ : أن مباشرة النجاسة هنا لإزالتها فهو للتطهر منها وليس للتلوث بها صح ؟ طيب .
ما تقول يا عبد الله فيما لو أن محرما أصابه طيب فجعل يغسله بيده أعليه فدية أو لا ؟
الطالب : ليس عليه شيء ، يقاس ذلك على !
الشيخ : ليس عليه شيء لماذا ؟
الطالب : لأنه مسه ليزيله .
الشيخ : أنه مسه ليزيله لا ليترفه به، تمام، طيب.
هل مثل ذلك إذا كان على رأس المحرم طيب وأراد أن يتوضأ ؟ إبراهيم هل نقول : يجب أن تأتي بشيء لا تباشر به الرأس عند المسح عليه ؟
الطالب : لا ، يباشره .
الشيخ : إذا باشر الرأس المدهون بالطيب باليد لا بد أن تحمل اليد منه شيئا ها ؟
الطالب : له ذلك .
الشيخ : هل عندك دليل من الأثر ؟
الطالب : حديث عائشة رضي الله عنها .
الشيخ : نعم .
الطالب : ( كنت أنظر إلى وبيص المسك في رأس الرسول وهو محرم ).
الشيخ : ( كنت أنظر إلى وبيص المسك في رأس الرسول وهو محرم ) ، ومن المعلوم أن الرسول كان يتوضأ ، وكان أيضًا يغتسل ويخلل شعره ، فهذا دليل على أن ذلك لا يضر ، فلا حاجة إلى أن الإنسان يتحرج أو يكون في قلق عندما يمسح رأسه مطيب وهو محرم ، نقول : هذا لا بأس به ، لأنك ما قصدت الطيب للترفه وما قصدت الطيب أصلا ، إنما قصدت مسح الرأس طيب. ثم نأخذ درس الليلة وإن كان الوقت قليلا .