مراجعة ومناقشة تحت باب آداب قضاء الحاجة حفظ
الشيخ : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
مناقشة خفيفة من أجل أن نستمر إن شاء الله : هل النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس الخاتم ، فراس ؟
الطالب : نعم كان يلبسه .
الشيخ : سبب ذلك ؟
الطالب : أن الملوك لا يقبلون الكتاب إلا إذا كان مختوما .
الشيخ : نعم، لبس الخاتم بسبب أنه أن الملوك لا يقبلون الرسائل إلا .
الطالب : ما كان مختوما .
الشيخ : طيب ، وما هو وما الذي كتب فيه ؟
الطالب : كتب فيه محمد رسول الله ، محمد أسفل ورسول وسط ولفظ الجلالة في الأعلى .
الشيخ : محمد رسول الله ، محمد في الأسفل وفي الوسط رسول وفوق الله. طيب أحسنت، هذا الحديث على ما قيل فيه ويش يدل عليه ؟
الطالب : يدل على على كراهة دخول بيت الخلاء بما فيه ذكر الله تعالى .
الشيخ : هل يدل على الكراهة مجرد فعل الرسول عليه الصلاة والسلام في الترك يدل على الكراهة ؟
الطالب : نعم مجرد الفعل يدل .
الشيخ : نعم ولكن هل يدل على الكراهة ؟
الطالب : نعم يدل على الكراهة .
الشيخ : كيف ذلك ؟
ألا يمكن أن نقول : يدل على أن الأولى ألا يدخل به، لأن الكراهة لاحظوا الكراهة تحتاج إلى دليل نهي، لأن المكروه منهي عنه، كما قال العلماء في أصول الفقه : المكروه يعتبر منهيا عنه حقيقة وهذا يحتاج إلى دليل، وذكرنا لكم في الشرح أن هذه المسألة أمرها سهل.
طيب إلا أنا استثنينا شيئا واحداً ما هو ؟
الطالب : القرآن الكريم .
الشيخ : نعم القرآن الكريم لا يجوز الدخول فيه لأنه يجب تعظيمه.
الخبْث والخبائث أو الخبُث والخبائث يلا يا نور ؟
الطالب : فيهما روايتان نقول: خبْث وخبائث يكون المراد بالخبث بالتسكين الشر والخبائث النفوس الشريرة ، وبالضم ضم الباء فيكون المراد بالخبث جمع خبيث وهو ذكران الشياطين، والخبائث إناث الشياطين .
الشيخ : أحسنت، أيهما أولى ؟
الطالب : العام الخبْث والخبائث .
الشيخ : العام، لأن العام يدخل فيه الخاص ولا عكس، طيب المناسبة أنت ؟
الطالب : أن الخلاء مكان محل للشياطين ، فناسب الاستعاذة من الشياطين .
الشيخ : في حديث المغيرة رضي الله عنه أنه قال : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم توارى عنه حين أراد قضاء حاجته ) ها ؟
الطالب : يؤخذ منه استحباب التواري بالجسد عند قضاء الحاجة .
الشيخ : أي نعم، أو العورة ؟
الطالب : لا عند قضاء الحاجة .
الشيخ : أو العورة قلت ؟
الطالب : أما العورة فواجب .
الشيخ : العورة فواجب دليله : ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ) لكن أن يتوارى كله هذا لا شك أنه من كمال الأدب ، والبعد عن رؤية الإنسان على أمر مكروه .
لماذا سمى من يتبول من يتغوط في طريق الناس أو ظلهم لماذا سمى هذا باللعانين ؟
الطالب : لأنه سبب في اللعن .
الشيخ : لأنه سبب لأن يلعنه الناس، كذا؟
ما تقولون ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح نعم .
طيب وهل يجوز أن نقول : إذا رأينا الغائط في السوق اللهم العن من فعل ذلك ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم يجوز لأننا لم نلعنه بعينه ، على أن بعض العلماء يقول : إن المراد باللعن هنا السب وليس اللعن الذي هو لعنة الله عليك أو لعنه الله أو ما أشبه ذلك ، وأيدوا رأيهم هذا بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لعن الله من لعن والديه . قالوا : يا رسول الله كيف يلعن الرجل والديه ؟ قال : يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه ) .
استقبال القبلة واستدبارها في حال قضاء الحاجة ؟
الطالب : حال قضاء الحاجة ؟
الشيخ : قل يا عبد الله .
الطالب : الاستقبال لا يجوز لا في البنيان ولا في غيره .
الشيخ : نعم .
الطالب : الاستدبار فإنه أهون من الاستقبال فلذلك يجوز في البنيان .
الشيخ : اصبر اصبر ، إلى الآن ما طلبنا الدليل ، إذًا الاستقبال حرام في البنيان وفي الفضاء .
الطالب : والاستدبار في البنيان .
الشيخ : جائز .
الطالب : في غير البنيان فلا .
الشيخ : لا يجوز .
طيب ما هو دليلك على هذا ؟
الطالب : الدليل على الاستقبال حديث سلمان : ( نهانا النبي صلى الله عليه وسلم أن نستقبل ) .
الشيخ : أن نستقبل القبلة بغائط .
الطالب : بغائط ولا تستدبروها .
الشيخ : لا لا لا هذا مو حديث سلمان.
الطالب : ( بغائط ولا بول ) .
الشيخ : ( أو بول ) ، لا دعنا باقي الحديث، ما في حديث آخر ؟ لا ما في حديث آخر ينهى عن الاستقبال والاستدبار ؟
الطالب : حديث أبي قتادة .
الشيخ : أبو قتادة ؟
الطالب : قال النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : إي أحسنت قول النبي صلى الله عليه وسلم ، أبي من رواه من الصحابي ؟
يلا عبد الله معناه أنك ما قيدَّت ، ما حضرت ها ؟
الطالب : لعذر .
الشيخ : ها إيش يقول ؟
الطالب : لعذر .
الشيخ : طيب معذور؟ طيب .
الطالب : حديث أبو أيوب .
الشيخ : حديث أبي أيوب .
الطالب : قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تستقبلوا القبلة ولا تسدبروها ) .
الشيخ : ( لا تستقبلوا القبلة ) .
الطالب : ( بغائط ولا بول ) .
الشيخ : ( ولا تستدبروها بغائط أو بول ، ولكن )
الطالب : ( شرقوا أو غربوا ).
الشيخ : طيب يلا يا عبد الله ممكن مناقشة وإلا ما نكملها عندك ، طيب ما دليلك على جواز الاستدبار في البنيان ؟
الطالب : حديث ابن عمر قال : ( رقيت إلى بيت حفصة وجدت النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة ) .
الشيخ : طيب .
الطالب : الجمع بين الحديثين يخصص حديث ابن عمر حديث أبي أيوب رضي الله عنه في أن الاستدبار أهون من الاستقبال في البنيان .
الشيخ : طيب لو قال لك قائل : تعارض قول الرسول وفعله ؟
الطالب : للعلماء فيها قولان يقال : إنه إذا تعارض القول والفعل أن فعل النبي صلى الله عليه وسلم المجرد لا يدل على الأمر لأنه قد يكون فعله .
الشيخ : لا الظاهر نخليها ، نعم ؟
الطالب : قال بذلك بعض العلماء منهم الشوكاني -رحمه الله- أنه إذا تعارض القول مع الفعل فإنه يحمل على الخصوصية .
الشيخ : لا فإنه يقدم القول ، وبعدين نشوف ويش الخصوصية ، دعنا شوي شوي نقدم القول كذا .
طيب وعلى هذا فلا يجوز استدبار القبلة في البنيان ، كذا ؟ طيب.
وجه تقديم القول على الفعل مع إمكان الجمع هنا ، الجمع هنا ممكن لكن ما وجه تقديمه قالوا ؟
الطالب : أن الفعل قد يكون خاصا بالنبي .
الشيخ : قد يكون خاصا بالنبي هذه واحدة ، كمل أي!
الطالب : وقد يكون فعله لسبب.
الشيخ : وقد يكون فعله لسبب هذه اثنين ، إن وسعنا السبب هو يكفي لكن ودنا ننص على شيء من خصوصه ؟
الطالب : احتمال أنه نسي .
الشيخ : وقد يكون نسيان ، طيب كل هذا احتمال فكيف نجيب عن هذه الاحتمالات الخصوصية أولا سعيد ؟
الطالب : الخصوصية لم يرد دليل على أنها خاصة .
الشيخ : والأصل ؟
الطالب : الأصل عدم الخصوصية .
الشيخ : تمام ، الأصل عدم الخصوصية ، وأن فعل الرسول تشريع للأمة ، قال الله تعالى : (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )) ، إذًا سقط هذا .ثانياً : يحتمل أنه يعني للتعذر نعم ؟
الطالب : الأصل عدمه .
الشيخ : الأصل عدم التعذر ، وبإمكان الرسول عليه الصلاة والسلام يأمرهم أن يوجههم إلى جهة أخرى إلى الشرق أو الغرب.
صالح الثالث النسيان ؟
الطالب : النسيان الأصل عدم النسيان .
الشيخ : الأصل عدم النسيان أحسنت.
طيب وعلى هذا فنرجع إلى أن السنة الفعلية تخصص السنة القولية ، وهذا ما هي خاصة بهذه المسألة ، كل المسائل السنة الفعلية تخصص السنة القولية ، لأن الكل من عند الرسول عليه الصلاة والسلام ، الحكمة يا سليم ؟
الطالب : نعم ؟
الشيخ : لماذا نُهي عن استقبال القبلة واستدبارها ؟
الطالب : لحرمة الكعبة يا شيخ .
الشيخ : أحسنت لحرمة الكعبة ، ولئلا يستوي -خصوصاً الاستقبال- لئلا يستوي من كان في الصلاة ومن كان في الأذى، لأن استقبالهم واحد، ولهذا قلنا إن الاستدبار أهون، ولهذا جاز في البنيان دون الاستقبال.
طيب ما هو الدليل على أنه يجوز الاقتصار على الاستنجاء دون الاستجمار ؟
الطالب : الدليل على أنه يجوز الاقتصار على الماء ؟
الشيخ : على الماء دون الاستجمار ؟
الطالب : أحاديث كثيرة منها حديث أنس رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلام إداوة من ماء وعنزة فيستنجي بالماء ) .
الشيخ : صحيح هذا ، ولم يذكر أحجار، وفي حديث ابن مسعود ذكر الحجارة فدل على أن الاقتصار على هذا أو هذا جائز، لكن الأفضل الجمع بينهما. فإذا قال قائل : ما دليلك على الأفضل ؟
إما أن نستدل بهذا الحديث الضعيف حديث أهل قباء ، وإما أن نقول: لأنه أبلغ في الإنقاء والتطهير.
مناقشة خفيفة من أجل أن نستمر إن شاء الله : هل النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس الخاتم ، فراس ؟
الطالب : نعم كان يلبسه .
الشيخ : سبب ذلك ؟
الطالب : أن الملوك لا يقبلون الكتاب إلا إذا كان مختوما .
الشيخ : نعم، لبس الخاتم بسبب أنه أن الملوك لا يقبلون الرسائل إلا .
الطالب : ما كان مختوما .
الشيخ : طيب ، وما هو وما الذي كتب فيه ؟
الطالب : كتب فيه محمد رسول الله ، محمد أسفل ورسول وسط ولفظ الجلالة في الأعلى .
الشيخ : محمد رسول الله ، محمد في الأسفل وفي الوسط رسول وفوق الله. طيب أحسنت، هذا الحديث على ما قيل فيه ويش يدل عليه ؟
الطالب : يدل على على كراهة دخول بيت الخلاء بما فيه ذكر الله تعالى .
الشيخ : هل يدل على الكراهة مجرد فعل الرسول عليه الصلاة والسلام في الترك يدل على الكراهة ؟
الطالب : نعم مجرد الفعل يدل .
الشيخ : نعم ولكن هل يدل على الكراهة ؟
الطالب : نعم يدل على الكراهة .
الشيخ : كيف ذلك ؟
ألا يمكن أن نقول : يدل على أن الأولى ألا يدخل به، لأن الكراهة لاحظوا الكراهة تحتاج إلى دليل نهي، لأن المكروه منهي عنه، كما قال العلماء في أصول الفقه : المكروه يعتبر منهيا عنه حقيقة وهذا يحتاج إلى دليل، وذكرنا لكم في الشرح أن هذه المسألة أمرها سهل.
طيب إلا أنا استثنينا شيئا واحداً ما هو ؟
الطالب : القرآن الكريم .
الشيخ : نعم القرآن الكريم لا يجوز الدخول فيه لأنه يجب تعظيمه.
الخبْث والخبائث أو الخبُث والخبائث يلا يا نور ؟
الطالب : فيهما روايتان نقول: خبْث وخبائث يكون المراد بالخبث بالتسكين الشر والخبائث النفوس الشريرة ، وبالضم ضم الباء فيكون المراد بالخبث جمع خبيث وهو ذكران الشياطين، والخبائث إناث الشياطين .
الشيخ : أحسنت، أيهما أولى ؟
الطالب : العام الخبْث والخبائث .
الشيخ : العام، لأن العام يدخل فيه الخاص ولا عكس، طيب المناسبة أنت ؟
الطالب : أن الخلاء مكان محل للشياطين ، فناسب الاستعاذة من الشياطين .
الشيخ : في حديث المغيرة رضي الله عنه أنه قال : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم توارى عنه حين أراد قضاء حاجته ) ها ؟
الطالب : يؤخذ منه استحباب التواري بالجسد عند قضاء الحاجة .
الشيخ : أي نعم، أو العورة ؟
الطالب : لا عند قضاء الحاجة .
الشيخ : أو العورة قلت ؟
الطالب : أما العورة فواجب .
الشيخ : العورة فواجب دليله : ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ) لكن أن يتوارى كله هذا لا شك أنه من كمال الأدب ، والبعد عن رؤية الإنسان على أمر مكروه .
لماذا سمى من يتبول من يتغوط في طريق الناس أو ظلهم لماذا سمى هذا باللعانين ؟
الطالب : لأنه سبب في اللعن .
الشيخ : لأنه سبب لأن يلعنه الناس، كذا؟
ما تقولون ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح نعم .
طيب وهل يجوز أن نقول : إذا رأينا الغائط في السوق اللهم العن من فعل ذلك ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم يجوز لأننا لم نلعنه بعينه ، على أن بعض العلماء يقول : إن المراد باللعن هنا السب وليس اللعن الذي هو لعنة الله عليك أو لعنه الله أو ما أشبه ذلك ، وأيدوا رأيهم هذا بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لعن الله من لعن والديه . قالوا : يا رسول الله كيف يلعن الرجل والديه ؟ قال : يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه ) .
استقبال القبلة واستدبارها في حال قضاء الحاجة ؟
الطالب : حال قضاء الحاجة ؟
الشيخ : قل يا عبد الله .
الطالب : الاستقبال لا يجوز لا في البنيان ولا في غيره .
الشيخ : نعم .
الطالب : الاستدبار فإنه أهون من الاستقبال فلذلك يجوز في البنيان .
الشيخ : اصبر اصبر ، إلى الآن ما طلبنا الدليل ، إذًا الاستقبال حرام في البنيان وفي الفضاء .
الطالب : والاستدبار في البنيان .
الشيخ : جائز .
الطالب : في غير البنيان فلا .
الشيخ : لا يجوز .
طيب ما هو دليلك على هذا ؟
الطالب : الدليل على الاستقبال حديث سلمان : ( نهانا النبي صلى الله عليه وسلم أن نستقبل ) .
الشيخ : أن نستقبل القبلة بغائط .
الطالب : بغائط ولا تستدبروها .
الشيخ : لا لا لا هذا مو حديث سلمان.
الطالب : ( بغائط ولا بول ) .
الشيخ : ( أو بول ) ، لا دعنا باقي الحديث، ما في حديث آخر ؟ لا ما في حديث آخر ينهى عن الاستقبال والاستدبار ؟
الطالب : حديث أبي قتادة .
الشيخ : أبو قتادة ؟
الطالب : قال النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : إي أحسنت قول النبي صلى الله عليه وسلم ، أبي من رواه من الصحابي ؟
يلا عبد الله معناه أنك ما قيدَّت ، ما حضرت ها ؟
الطالب : لعذر .
الشيخ : ها إيش يقول ؟
الطالب : لعذر .
الشيخ : طيب معذور؟ طيب .
الطالب : حديث أبو أيوب .
الشيخ : حديث أبي أيوب .
الطالب : قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تستقبلوا القبلة ولا تسدبروها ) .
الشيخ : ( لا تستقبلوا القبلة ) .
الطالب : ( بغائط ولا بول ) .
الشيخ : ( ولا تستدبروها بغائط أو بول ، ولكن )
الطالب : ( شرقوا أو غربوا ).
الشيخ : طيب يلا يا عبد الله ممكن مناقشة وإلا ما نكملها عندك ، طيب ما دليلك على جواز الاستدبار في البنيان ؟
الطالب : حديث ابن عمر قال : ( رقيت إلى بيت حفصة وجدت النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة ) .
الشيخ : طيب .
الطالب : الجمع بين الحديثين يخصص حديث ابن عمر حديث أبي أيوب رضي الله عنه في أن الاستدبار أهون من الاستقبال في البنيان .
الشيخ : طيب لو قال لك قائل : تعارض قول الرسول وفعله ؟
الطالب : للعلماء فيها قولان يقال : إنه إذا تعارض القول والفعل أن فعل النبي صلى الله عليه وسلم المجرد لا يدل على الأمر لأنه قد يكون فعله .
الشيخ : لا الظاهر نخليها ، نعم ؟
الطالب : قال بذلك بعض العلماء منهم الشوكاني -رحمه الله- أنه إذا تعارض القول مع الفعل فإنه يحمل على الخصوصية .
الشيخ : لا فإنه يقدم القول ، وبعدين نشوف ويش الخصوصية ، دعنا شوي شوي نقدم القول كذا .
طيب وعلى هذا فلا يجوز استدبار القبلة في البنيان ، كذا ؟ طيب.
وجه تقديم القول على الفعل مع إمكان الجمع هنا ، الجمع هنا ممكن لكن ما وجه تقديمه قالوا ؟
الطالب : أن الفعل قد يكون خاصا بالنبي .
الشيخ : قد يكون خاصا بالنبي هذه واحدة ، كمل أي!
الطالب : وقد يكون فعله لسبب.
الشيخ : وقد يكون فعله لسبب هذه اثنين ، إن وسعنا السبب هو يكفي لكن ودنا ننص على شيء من خصوصه ؟
الطالب : احتمال أنه نسي .
الشيخ : وقد يكون نسيان ، طيب كل هذا احتمال فكيف نجيب عن هذه الاحتمالات الخصوصية أولا سعيد ؟
الطالب : الخصوصية لم يرد دليل على أنها خاصة .
الشيخ : والأصل ؟
الطالب : الأصل عدم الخصوصية .
الشيخ : تمام ، الأصل عدم الخصوصية ، وأن فعل الرسول تشريع للأمة ، قال الله تعالى : (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )) ، إذًا سقط هذا .ثانياً : يحتمل أنه يعني للتعذر نعم ؟
الطالب : الأصل عدمه .
الشيخ : الأصل عدم التعذر ، وبإمكان الرسول عليه الصلاة والسلام يأمرهم أن يوجههم إلى جهة أخرى إلى الشرق أو الغرب.
صالح الثالث النسيان ؟
الطالب : النسيان الأصل عدم النسيان .
الشيخ : الأصل عدم النسيان أحسنت.
طيب وعلى هذا فنرجع إلى أن السنة الفعلية تخصص السنة القولية ، وهذا ما هي خاصة بهذه المسألة ، كل المسائل السنة الفعلية تخصص السنة القولية ، لأن الكل من عند الرسول عليه الصلاة والسلام ، الحكمة يا سليم ؟
الطالب : نعم ؟
الشيخ : لماذا نُهي عن استقبال القبلة واستدبارها ؟
الطالب : لحرمة الكعبة يا شيخ .
الشيخ : أحسنت لحرمة الكعبة ، ولئلا يستوي -خصوصاً الاستقبال- لئلا يستوي من كان في الصلاة ومن كان في الأذى، لأن استقبالهم واحد، ولهذا قلنا إن الاستدبار أهون، ولهذا جاز في البنيان دون الاستقبال.
طيب ما هو الدليل على أنه يجوز الاقتصار على الاستنجاء دون الاستجمار ؟
الطالب : الدليل على أنه يجوز الاقتصار على الماء ؟
الشيخ : على الماء دون الاستجمار ؟
الطالب : أحاديث كثيرة منها حديث أنس رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلام إداوة من ماء وعنزة فيستنجي بالماء ) .
الشيخ : صحيح هذا ، ولم يذكر أحجار، وفي حديث ابن مسعود ذكر الحجارة فدل على أن الاقتصار على هذا أو هذا جائز، لكن الأفضل الجمع بينهما. فإذا قال قائل : ما دليلك على الأفضل ؟
إما أن نستدل بهذا الحديث الضعيف حديث أهل قباء ، وإما أن نقول: لأنه أبلغ في الإنقاء والتطهير.