فوائد حديث ( إذا جلس بين شعبها الأربع ...). حفظ
الشيخ : في هذا الحديث فوائد :
من فوائده : التكنية عما يستقبح من ذكره ، أو عمن يستحيا من ذكره لقوله : ( إذا جلس بين شعبها الأربع ) ، ومعلوم أن الرسول عليه الصلاة والسلام لا يريد أن يجلس على أليته على شعبها الأربع ما يريد هذا قطعا وإنما هو كناية عن عن الجماع .
ومن فوائد هذا الحديث : أن الغسل واجب إذا حصل الجُهد وهذا لا يتحقق إلا إذا التقى الختانان ختان الرجل وختان المرأة ، وهو كناية كما قال كثير من العلماء: كناية عن تغييب الحشفة في الفرج ، فمتى حصل التغييب، تغييب الحشفة في الفرج وجب الغسل، وأما ما دون ذلك فإنه لا يوجب الغسل إذا لم يكن إنزال، يعني لو أن الرجل وضع رأس ذكره على حافة فرج الأنثى ولم ينزل فليس عليه غسل، لماذا ؟
لأنه لم يجهدها، ولا تحس بهذا أيضاً يعني من حيث المشقة .
ومن فوائد هذا الحديث : أن ظاهره وجوب الغسل سواء كان بحائل أو بغير حائل ، لأنه إذا غيب ذكره في فرجها بحائل سيبلغ منها الجهد نعم وإلى هذا ذهب كثير من العلماء .
وقال بعض العلماء : لا يجب مع الحائل لأن في بعض الألفاظ : ( إذا مس الختان الختان ) : والمس لا يصدق إلا إذا كان بغير بغير حائل ، ولأن الأصل عدم الوجوب، لكن لو حصل إنزال ؟
وجب الغسل بالإنزال ، نعم يا محمد ؟
الطالب : بارك الله فيكم ما الذي جعلنا نقدم منطوق هذا الحديث وهو ؟
الشيخ : إذا جلس ؟
الطالب : ( إذا مس الختان الختان ) على مفهوم حديث: ( إذا جهدها ) ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : إذا حصل الجهد .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ما الذي جعل ؟
الشيخ : جعله نقول كمال اللذة ما تحصل إلا بهذا ، والمسألة فيها قولان حتى في المذهب عندنا فيها قولان ، لكن يقولون ما تحصل اللذة كمالها إلا بالملامسة ، سليم ؟
الطالب : عفا الله عنك يا شيخ نفس الاحتلام يا شيخ .
الشيخ : الاحتلام ؟
الطالب : أي نعم ، يحس الإنسان بشهوة ... .
الشيخ : نعم نعم سيأتينا إن شاء الله تعالى أم سليم سألت الرسول عليه الصلاة والسلام عن ذلك وأفتاها بأنها لا يجب عليها الغسل إلا إذا رأت الماء .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
لا ، نعم ، كمل ؟
الطالب : وجه استدبار أبي أيوب .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ما وجه استدبار أبي أيوب وهو لم يفعل ممنوعا ؟
الشيخ : ذكرناها ذكرناها ارجع للشريط .