إذا وجد رجل عين ماله عند من غصبه منه ؟ حفظ
السائل : شيخ في مسألة الظفر .
الشيخ : نعم .
السائل : كأن القول الراجح إذا كان السبب ظاهر .
الشيخ : نعم .
السائل : أنه يأخذ بغير إذن .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب إذا كان السبب ما هو بنفسه أخذ حقه ؟
الشيخ : مال مجحود يعني .
السائل : مال مجحود .
الشيخ : أي نعم .
السائل : وجده بعلمه ، وش الفرق ؟
الشيخ : بعلمه ؟
السائل : يعني وجده أمامه .
الشيخ : يعني قل : عين ماله ، يعني وجد عين ماله !
السائل : أي نعم .
الشيخ : يأخذه هذا بالاتفاق .
السائل : لأنه ماله .
الشيخ : لا لا المراد الحق ، لأن مالك مغصوب أمامك ، مالك غصبه ، تأخذه .
السائل : إذا كان قيمته ؟
الشيخ : آه لا هذه مسألة ، هي المسألة : لو كان عوض مال : يعني جحد عليه المال وذهب وأتلفه ، أو طعام وأكله ، وبقي في ذمته القيمة ، فهذه المسألة التي قلنا : أنك لا تأخذ منها .
إذا وجد عين ماله فله أن يأخذه .
السائل : القيمة يأخذها من غير علمه ؟
الشيخ : لا لا ما يأخذها .
الشيخ : نعم .
السائل : كأن القول الراجح إذا كان السبب ظاهر .
الشيخ : نعم .
السائل : أنه يأخذ بغير إذن .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب إذا كان السبب ما هو بنفسه أخذ حقه ؟
الشيخ : مال مجحود يعني .
السائل : مال مجحود .
الشيخ : أي نعم .
السائل : وجده بعلمه ، وش الفرق ؟
الشيخ : بعلمه ؟
السائل : يعني وجده أمامه .
الشيخ : يعني قل : عين ماله ، يعني وجد عين ماله !
السائل : أي نعم .
الشيخ : يأخذه هذا بالاتفاق .
السائل : لأنه ماله .
الشيخ : لا لا المراد الحق ، لأن مالك مغصوب أمامك ، مالك غصبه ، تأخذه .
السائل : إذا كان قيمته ؟
الشيخ : آه لا هذه مسألة ، هي المسألة : لو كان عوض مال : يعني جحد عليه المال وذهب وأتلفه ، أو طعام وأكله ، وبقي في ذمته القيمة ، فهذه المسألة التي قلنا : أنك لا تأخذ منها .
إذا وجد عين ماله فله أن يأخذه .
السائل : القيمة يأخذها من غير علمه ؟
الشيخ : لا لا ما يأخذها .