سؤال عن بعض أحكام اليمين ؟ حفظ
السائل : ذكرت بعض الأسئلة في الأيمان .
الشيخ : ها ؟
السائل : ذكرت في الأيمان بعض الأسئلة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الأيمان .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يحنث أو لا يحنث .
الشيخ : نعم .
السائل : الحلف نية الحالف يا شيخ نقول : على حسب نيته بغض النظر عن العرف أو غيرها .
الشيخ : الأيمان بارك الله فيكم يرجع فيها أولا إلى نية الحالف بشرط أن يحتملها اللفظ ، فإذا لم يوجد نية رجعنا إلى سبب اليمين ، فإذا لم يوجد سبب رجعنا إلى ما يقتضيه اللفظ ونبدأ بالشرع ثم العرف ثم اللغة ، فالنية مقدمة لكن بشرط أن يحتملها اللفظ ، فلو قال : والله والله والله لا أبيت الليلة إلا على وتد ، إلا على وتد ، تعرفون الوتد ما هو ؟
السائل : على جبل .
الشيخ : لا ، الوتد العود الذي يطق في الجدار تعلق به الأشياء نعم .
السائل : أو وتد الخيمة .
الشيخ : أو وتد الخيمة ، تقول كيف هذا ؟ قال : أنا أردت بالوتد الجبل صح ولا لا ؟ صحيح .
فالنية مقدمة على كل شيء ، فإن لم يوجد نية فإذا وجد السبب ، فإن لم يوجد سبب فما يقتضيه اللفظ .
طيب لو قال : والله لا آكل خبزة ، فأكل خبزة ، فقلنا : حنثت ، قال : أنا أردت بقولي : والله لا آكل خبزة والله لا ألبس ثوبا ، يقبل ولا لا ؟
الطالب : لا يقبل .
الشيخ : لا يقبل لأن هذا لا يحتمله اللفظ .
الله أكبرالله أكبر .
الشيخ : ها ؟
السائل : ذكرت في الأيمان بعض الأسئلة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الأيمان .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يحنث أو لا يحنث .
الشيخ : نعم .
السائل : الحلف نية الحالف يا شيخ نقول : على حسب نيته بغض النظر عن العرف أو غيرها .
الشيخ : الأيمان بارك الله فيكم يرجع فيها أولا إلى نية الحالف بشرط أن يحتملها اللفظ ، فإذا لم يوجد نية رجعنا إلى سبب اليمين ، فإذا لم يوجد سبب رجعنا إلى ما يقتضيه اللفظ ونبدأ بالشرع ثم العرف ثم اللغة ، فالنية مقدمة لكن بشرط أن يحتملها اللفظ ، فلو قال : والله والله والله لا أبيت الليلة إلا على وتد ، إلا على وتد ، تعرفون الوتد ما هو ؟
السائل : على جبل .
الشيخ : لا ، الوتد العود الذي يطق في الجدار تعلق به الأشياء نعم .
السائل : أو وتد الخيمة .
الشيخ : أو وتد الخيمة ، تقول كيف هذا ؟ قال : أنا أردت بالوتد الجبل صح ولا لا ؟ صحيح .
فالنية مقدمة على كل شيء ، فإن لم يوجد نية فإذا وجد السبب ، فإن لم يوجد سبب فما يقتضيه اللفظ .
طيب لو قال : والله لا آكل خبزة ، فأكل خبزة ، فقلنا : حنثت ، قال : أنا أردت بقولي : والله لا آكل خبزة والله لا ألبس ثوبا ، يقبل ولا لا ؟
الطالب : لا يقبل .
الشيخ : لا يقبل لأن هذا لا يحتمله اللفظ .
الله أكبرالله أكبر .