مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : الحديث يا بندر ( لكني أنا أصوم ).
الطالب : أن ثلاثة نفر جاؤوا إلى بيت النبي عليه الصلاة والسلام يسألون أحد أزواجه عن عبادته عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : عن عبادته في السر .
الطالب : نعم فلما أخبروا بها فكأنهم تقالوها فقال أحدهم أما أنا فأصوم ولا أفطر وقال الثاني : وأنا لا أتزوج النساء ، وقال الثالث: أنا أصلي ولا أنام، فلما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام حمد الله وأثنى عليه وقال هذا القول .
الشيخ : نعم ، ما الفرق بين الحمد والثناء ؟
الطالب : الثناء هو تكرار الحمد .
الشيخ : تكرار الحمد ، والحمد ؟
الطالب : ذكر ...
الشيخ : ذكر إيش؟
الطالب : الحمد لله.
الشيخ : لكن ذكر المحمود بصفات الكمال طيب فإن كرر ؟
الطالب : فهو ثناء .
الشيخ : فهو ثناء ما دليلك على هذا ؟
الطالب : قوله: فحمد الله وأثنى عليه .
الشيخ : لا ما دليلك على أن الثناء إذا كرر أو الوصف المحمود إلى كرر صار ثناءً نعم الي رفع يده طويلاً ؟
الطالب : أنا يا شيخ ؟
الشيخ : إي .
الطالب : حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فإذا قال الحمد لله قال حمدني عبدي، فإذا قال الرحمن الرحيم، قال أثنى علي عبدي ) .
الشيخ : إذا قال الحمد لله رب العالمين قال حمدني عبدي وإذا قال: الرحمن الرحيم قال أثنى علي عبدي ، صح.
قوله : ( من رغب عن سنتي ) ما المراد بسنته ؟
الطالب : سنة الرسول طريقته .
الشيخ : طريقته فيشمل ؟
الطالب : ...
الشيخ : الواجب والمستحب ولا المستحب فقط؟
الطالب : الواجب والمستحب .
الشيخ : طيب ما معنى رغب عن ؟
الطالب : يعني زهد فيها .
الشيخ : نعم زهد فيها وتركها يعني تقال لها وعدم رغبة، طيب البراءة هنا براءة كاملة أو لا ؟ نعم ؟
الطالب : أنا شيخ .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ...
الشيخ : نعم .
الطالب : ليست مطلقة يا شيخ .
الشيخ : كيف ؟ فصل ؟
الطالب : كلما كثر اتباع الرجل للنبي صلى الله عليه وسلم كان أصحب للنبي صلى الله عليه وسلم كلما قرب من معصيته .
الشيخ : لا نحن الكلام فليس مني هل المراد البراءة المطلقة أم ماذا؟
الطالب : ليست مطلقة .
الشيخ : كيف اشرح؟
الطالب : إن كان تبرأ ...
الشيخ : واحتقاراً لها واستهانة بها .
الطالب : ... وإن كان تهاوناً مثلاً وهو يعني يعتقد فلا ...
الشيخ : فلا .... براءة مطلقة إنما ... طيب صح .
هل يؤخذ من هذا الحديث مشروعية النكاح فهد؟
الطالب : نعم يؤخذ منه .
الشيخ : ما وجهه ؟
الطالب : وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( فمن رغب عن سنتي ) بعد أن ذكر ... قال فمن رغب عن سنتي .
الشيخ : طيب إذن دل هذا على أنه مشروع طيب .
الطالب : أن ثلاثة نفر جاؤوا إلى بيت النبي عليه الصلاة والسلام يسألون أحد أزواجه عن عبادته عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : عن عبادته في السر .
الطالب : نعم فلما أخبروا بها فكأنهم تقالوها فقال أحدهم أما أنا فأصوم ولا أفطر وقال الثاني : وأنا لا أتزوج النساء ، وقال الثالث: أنا أصلي ولا أنام، فلما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام حمد الله وأثنى عليه وقال هذا القول .
الشيخ : نعم ، ما الفرق بين الحمد والثناء ؟
الطالب : الثناء هو تكرار الحمد .
الشيخ : تكرار الحمد ، والحمد ؟
الطالب : ذكر ...
الشيخ : ذكر إيش؟
الطالب : الحمد لله.
الشيخ : لكن ذكر المحمود بصفات الكمال طيب فإن كرر ؟
الطالب : فهو ثناء .
الشيخ : فهو ثناء ما دليلك على هذا ؟
الطالب : قوله: فحمد الله وأثنى عليه .
الشيخ : لا ما دليلك على أن الثناء إذا كرر أو الوصف المحمود إلى كرر صار ثناءً نعم الي رفع يده طويلاً ؟
الطالب : أنا يا شيخ ؟
الشيخ : إي .
الطالب : حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فإذا قال الحمد لله قال حمدني عبدي، فإذا قال الرحمن الرحيم، قال أثنى علي عبدي ) .
الشيخ : إذا قال الحمد لله رب العالمين قال حمدني عبدي وإذا قال: الرحمن الرحيم قال أثنى علي عبدي ، صح.
قوله : ( من رغب عن سنتي ) ما المراد بسنته ؟
الطالب : سنة الرسول طريقته .
الشيخ : طريقته فيشمل ؟
الطالب : ...
الشيخ : الواجب والمستحب ولا المستحب فقط؟
الطالب : الواجب والمستحب .
الشيخ : طيب ما معنى رغب عن ؟
الطالب : يعني زهد فيها .
الشيخ : نعم زهد فيها وتركها يعني تقال لها وعدم رغبة، طيب البراءة هنا براءة كاملة أو لا ؟ نعم ؟
الطالب : أنا شيخ .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ...
الشيخ : نعم .
الطالب : ليست مطلقة يا شيخ .
الشيخ : كيف ؟ فصل ؟
الطالب : كلما كثر اتباع الرجل للنبي صلى الله عليه وسلم كان أصحب للنبي صلى الله عليه وسلم كلما قرب من معصيته .
الشيخ : لا نحن الكلام فليس مني هل المراد البراءة المطلقة أم ماذا؟
الطالب : ليست مطلقة .
الشيخ : كيف اشرح؟
الطالب : إن كان تبرأ ...
الشيخ : واحتقاراً لها واستهانة بها .
الطالب : ... وإن كان تهاوناً مثلاً وهو يعني يعتقد فلا ...
الشيخ : فلا .... براءة مطلقة إنما ... طيب صح .
هل يؤخذ من هذا الحديث مشروعية النكاح فهد؟
الطالب : نعم يؤخذ منه .
الشيخ : ما وجهه ؟
الطالب : وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( فمن رغب عن سنتي ) بعد أن ذكر ... قال فمن رغب عن سنتي .
الشيخ : طيب إذن دل هذا على أنه مشروع طيب .