هل يؤخذ من قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ) مشروعية تعدد الزوجات ؟ حفظ
السائل : هل نأخذ من قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة ) نأخذ مشروعية تعدد الزوجات الإنسان يعني يتزوج أكثر من واحدة ؟
الشيخ : ما تقولون ؟ يقول هل نأخذ من قوله : ( إني مكاثر بكم الأنبياء ) أنه ينبغي أن يتزوج الإنسان أكثر من واحدة نعم يمكن ؟
يمكن نعم يمكن لأنه كلما كثر العدد كثر النسل، طيب ويمكن أيضاً نقول إذا كان ذا مال وكان هناك إماء وعنده قدرة بدنية يتسرى يمكن يتسرى يتزوج أربع ويتسرى عشرة أليس كذلك ، إي نعم .
السائل : شيخ بالنسبة للحسب ...
الشيخ : ها ؟
السائل : أقول بالنسبة للحسب يوجد فوارق اجتماعية بين الناس .
الشيخ : نعم .
السائل : ... ولكن جميع القبيلة يغضبون عليه.
الشيخ : لا هذا ما هو لازم يعني اختلاف ... أمر لا ينكر لا في العهد الأول ولا في العهد الحديث فإنه لا ينكر إنسان من قبيلة مشهورة بالكرم والشجاعة وحسن الخلق معروف هذا لا بد منه ولكن كوننا نجعل هذا سببا ً ... أو للتفرق هذا لا يجوز، ولهذا لو تزوج الإنسان امرأة ليست ذات حسب وهو حسيب فلا حرج وكذلك بالعكس ، لا حرج .
السائل : ...
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... حسب والنسب .
الشيخ : لا لا ، يقول إننا إذا اعتبرنا حسب صار في طبقات .
الشيخ : ما تقولون ؟ يقول هل نأخذ من قوله : ( إني مكاثر بكم الأنبياء ) أنه ينبغي أن يتزوج الإنسان أكثر من واحدة نعم يمكن ؟
يمكن نعم يمكن لأنه كلما كثر العدد كثر النسل، طيب ويمكن أيضاً نقول إذا كان ذا مال وكان هناك إماء وعنده قدرة بدنية يتسرى يمكن يتسرى يتزوج أربع ويتسرى عشرة أليس كذلك ، إي نعم .
السائل : شيخ بالنسبة للحسب ...
الشيخ : ها ؟
السائل : أقول بالنسبة للحسب يوجد فوارق اجتماعية بين الناس .
الشيخ : نعم .
السائل : ... ولكن جميع القبيلة يغضبون عليه.
الشيخ : لا هذا ما هو لازم يعني اختلاف ... أمر لا ينكر لا في العهد الأول ولا في العهد الحديث فإنه لا ينكر إنسان من قبيلة مشهورة بالكرم والشجاعة وحسن الخلق معروف هذا لا بد منه ولكن كوننا نجعل هذا سببا ً ... أو للتفرق هذا لا يجوز، ولهذا لو تزوج الإنسان امرأة ليست ذات حسب وهو حسيب فلا حرج وكذلك بالعكس ، لا حرج .
السائل : ...
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... حسب والنسب .
الشيخ : لا لا ، يقول إننا إذا اعتبرنا حسب صار في طبقات .