إذا تركتُ واجباً براً بوالدتي فهل علي دم.؟ حفظ
السائل : ههه ... لا إن شاء الله ، إذا انصرفت راشدا طمعا في بر الوالدة ولم أرم ولكني أتيت بالمبيت فهل عليّ دم ؟
الشيخ : أقول لك شىء الآن ، حجك هذا حج الفريضة ؟
السائل : لا ، نافلة .
الشيخ : شو رأيك ماتحجش وتروح تبر والدتك ؟
السائل : ... إن شاء الله .
الشيخ : إذن بر والدتك بدون حج .
السائل : أنا أحببت أن شاء الله يكون الأمرين ، أمر الحج وأمر .
الشيخ : الذى أحببته ننصحك به ، لكنك تريد أن تلف وتدور وتحكم لنفسك أنك حججت كما قال عليه السلام ( خذوا عنى مناسكم ) إلى آخر الحديث ، لكن مع ذلك أنت لا تريد أن تأخذ مناسكه عليه السلام كما علمك بحجة البر بوالدتك ، فبر بوالدتك بدون حج ما حدا يقول لك ليش ما حججت ؟ لكن إذا حججت ولم تأت بركن ما ، هذا بيقولك أنك فعلت خيرا ؟
السائل : لا ما فعلت .
الشيخ : هل يقول لك أحسنت ؟
السائل : يعنى ، ربما يكون الأمر يعنى فيه شىء من الأجر إن شاء الله .
الشيخ : اللهم احفظنا .
السائل : تركت واجب عليك كفارة ... .
الشيخ : بدو يوصل لهدفه هو ، لأنه عم بيخطط ... إلى على الشرع ، مو عليه أنا ، إذا تركت واجب أنت مرض لله ورسوله أم أنت أثم ؟ هاى أمور ما تعرفها
السائل : إن شاء الله أكون مرضى وآثم ، يعنى الاثنين قمت بهذا ولكن جهدى قصر فيجب لتقصير جهدى الدم .
الشيخ : قصر يعنى أنت ما تستطيع ولا باستطاعتك ؟
السائل : باستطاعتى وما أستطيع ، باستطاعتى إني أنتظر ولا أستطيع لأني مسافر !
الشيخ : سافر فى يوم الأحد الثاني .
السائل : وانتظر اسبوع كامل
الشيخ : أي ، لكنك شعرت أنك ... ولا ، لا ؟ إذا سافرت في اليوم الأول من أيام التشريق ، أه .
السائل : اليوم الثانى أنا مسافر .
الشيخ : إذا سافرت في اليوم الأول من أيام التشريق بعد ما رميت أثم ولا ؟
السائل : صح الحج وعلى الدم
الشيخ : آثم ولا، لا ؟
أحد الحضور : آثم ، آثم .
الشيخ : لماذا هنا جريء وتقول أآثم وليس مرة واحدة ، بل آثم آثم ، أقسمها نصفين ، قول آثم هون وأجب عن السؤال القادم بآثم ، إذا سافرت في اليوم الثانى قبل أن ترمى يكون آثم ولا لا ؟ خلاص صار مثل الصنم ، ... قال لهم الخليل : (( مالكم لا تنطقون )) ... .
السائل : ... هو .. أقول هنا والله يعني المسألة ، والله أنا
الشيخ : الله يهديك .
السائل : أولا أتيت بالمبيت ولم يبق إلا الرمي فوكلت فيه أحد فما على شيء يعنى .
الشيخ : وهذا الذي ولّى في اليوم الأول وو كل ما فيه عليه شيء ؟
أحد الحضور : مبيت ليلة الثامن .. ما بات .
الشيخ : وكل ، وكل .
السائل : كل بالرمى لمن المبيت لا بد منه لا يصح .
الشيخ : وكل بالمبيت .
السائل : ما يصح .
الشيخ : وكل بالمبيت ، بلك بيجيب لك واحد غير محرم بيوكله كمان يبيت عنه ... .يا شيخ الله يهديك اتق الله فى نفسك ولا تتلاعب بأحكام شريعة نبيك ، ... فأنت في راحة ، ما تحج فى الأصل ، تمتع بها الأيام كلها ما حدا بيقول لك ليش ما حجيت ، لكن شوف الآن أنت ، أنت معى لما بصور لك إنسان بده يرمى فى اليوم الأول من أيام التشريق وبدو يولى ، هذا ما أحسن له أنه ما يحج ؟ ما حدا بيقول له أنت آثم ، مثل إنسان يقوم يصلي نافلة لكنه يصلى بدون طهارة فهو آثم ، يصلى بدون اطمئنان فهو آثم ، لكن لو ما صلى ما في أحد بيقول له ليش ما صليت ؟ هذا مثل ذاك ، يعني مسلم التزم القيام بعبادة ولو نافلة يجب عليه أن يأتى بواجباتها وأركانها ، وأنت تعترف أن الرمي واجب ولكن موكل ، مين قال لك وكل وأنت مستطيع ؟
السائل : أنا ما أقول أني وكلت يعني ما قلت هيك سبهلة كما يقولون .
الشيخ : يعني بدك توكل أنا ماني فهمان ليش أنت بدك توكل ؟ ولذلك تشرح لي أول مرة وثاني مرة وثالث مرة .
السائل : الشاهد في المسألة حتى فيه من الأئمة من يقول بهذا يعنى، يقول ما دام أنك بت ليلة الثاني عشر إلي هو الليلة المرخص بنهارها بالتعجل لا بأس عليك إذا وكلت بالرمي ما دمت أتيت بالمبيت ، لأن المبيت هو الواجب والرمي يعنى أقل منه إن شاء الله ، على من يقولون بهذا ، لكن الذي نذهب إليه أنه واجب إذا يتم و وُكل به إن شاء الله يتم ، يعنى أنا أتيت بكل الأركان الواجبة والحمد لله وتركت فقط رمي اليوم الثاني ، نعم وكلت .
الشيخ : اتق الله اتق الله
السائل : اللهم اجعلنا من المتقين
الشيخ : لو ترك المبيت بطل حجه ؟
السائل : لا ،لا يبطل .
الشيخ : لو ترك الرمى يبطل حجه ؟
السائل : ما يبطل حجه .
الشيخ : طيب لو ترك المبيت ما يبطل حجه ، لو ترك الرمي ما يبطل حجه . لو ترك المبيت ما يبطل حجه مع الأثم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لو ترك الرمى ما يبطل حجه مع الأثم
السائل : نعم .
الشيخ : شوف أنت حصلت على إيه منها ؟
السائل : الأخيرة .
الشيخ : الله أكبر .