مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : يلا يا خليل ( على خطبة أخيه ) هل يستفاد منه أنه يجوز أن يخطب على خطبة الذمي ؟
الطالب : في المسألة قولان : قول أنه يجوز لأن الذمي ليس أخ والأخوة في الدين فقط .
الشيخ : نعم .
الطالب : وقالوا الأفضل أن لا يخطب عليه حتى تظهر سماحة الإسلام وعدله لذلك .
الشيخ : القائلون بأنه لا يجوز أن يخطب على خطبة الذمي بماذا يجيبون عن هذا الحديث؟
الطالب : أن الأخوة في الدين .
الشيخ : إي لكن بماذا يجيبون عنه إذا كان الأخوة في الدين معناه أن الذي ليس أخاً لي في الدين يجوز أن أخطب على خطبته .
الطالب : نعم الذين يقولون هذا أن هذا فيه سماحة الإسلام .
الشيخ : أقول الذين يقولون إنه لا يجوز أن يخطب على خطبة الذمي بماذا يجيبون عن هذا الحديث ( أخيه ) لأن مفهوم الحديث أنه يجوز أن تخطب على خطبة الذمي .
الطالب : أنه ...
الشيخ : لا طيب ما يخالف، الأخ ؟
الطالب : أنه خرج مخرج الغالب وما كان القيد فيه أغلبياً فلا مفهوم له .
الشيخ : نعم أنه خرج مخرج الغالب أن الغالب أن الذي حول الرسول عليه الصلاة والسلام كلهم مسلمون وما خرج مخرج الغالب فلا مفهوم له.
هل لديك دليل أو مثال آخر يوضح أن ما خرج مخرج الغالب لا مفهوم له ؟
الطالب : نعم قوله تعالى : (( وربائبكم اللاتي في حجوركم )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : لأن الحكم لا يتعلق بأنها في حجره أو ...
الشيخ : يعني أن الربيبة حرام على زوج أمها سواء في حجره أو لم أو ليست في حجره إذن الاتي في حجروكم خرجت مخرج الغالب طيب ، الحقيقة ما ناقشنا هذه المسألة لأنها ليست موضوع البحث، لكن الآن نقول لو قائل قائل الأصل في القيد أنه معتبر وليس بلاغ ماذا تقول؟
الطالب : كيف ؟
الشيخ : لو قال قائل: (( اللاتي في حجوركم )) أنا لا أسلم أنه قيد أغلبي لا مفهوم له لأن الأصل في القيد أنه قيد معتبر يراعى فيه المعنى الذي تضمنه هذا القيد .
نقول الجواب عن هذا أن الله لما قال : (( ربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن )) قال : (( فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم )) وسكت عن قوله فإن لم تكن في حجره فليس عليه جناح ، فلما بين حكم المفهوم من القيد الأول وسكت عن المفهوم بالقيد الثاني علم أنه إيش؟ غير معتبر وهذا واضح جداً .
طيب متى يجوز ، يعني ذكرنا أن الخطبة على خطبة المسلم أقساماً ثلاثة أنها أقسام ثلاثة نعم ؟
الطالب : أن يعلم أنه قبل .
الشيخ : نعم .
الطالب : أن يعلم أنه رد .
الشيخ : نعم .
الطالب : أن لا يعلم لا هذا ولا هذا .
الشيخ : تمام إن علم أنه قبل ؟
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : بالاتفاق ، إن علم أنه رد ؟
الطالب : يجوز بالاتفاق .
الشيخ : فيجوز بالاتفاق ، إن جهل يا بندر ؟
الطالب : فيها ثلاثة حالات ، إن غلب على ظنه أنه قبل ، أو غلب على ظنه أنه رد ، أو غلب على ظنه لا هذا ولا هذا .
الشيخ : نعم .
الطالب : فقلنا القول الصحيح أنه لا يجوز .
الشيخ : في كل الحالات تمام هذا هو الصحيح طيب .
الإسلام يراعي حقوق المسلم في عدة حالات فهل لدينا شاهد على ذلك غير الخطبة على خطبة المسلم ؟
الطالب : النهي عن البيع على بيع أخيه .
الشيخ : النهي عن البيع على أخيه .
الطالب : كذلك عدم السوم على سوم أخيه .
الشيخ : النهي عن السوم على سوم أخيه طيب .
لماذا جعلت حقوق المسلم محترمة ؟ خالد ؟
الطالب : حقوق المسلم محترمة .
الشيخ : نعم .
الطالب : لأن المسلم محترم .
الشيخ : ولئلا يقع ؟
الطالب : التباغض .
الشيخ : البغضاء والعداوة بين المسلمين، لأنه لو كانت تنتهك هذه الحرمات لكان هناك عداوة وبغضاء وأصبح الشاب المسلم غير منضبط، نعم في حديث سهل أظن ما كملناه ؟
الطالب : نعم باقي ...
الشيخ : باقي ... يقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( اذهب إلى أهلك فانظر هل تجد شيئاً فذهب ثم رجع فقال : لا والله ) هل تجد شيئاً هذا الي وقفنا عليه أظن ، بعد ؟
الطالب : ...
الطالب : في المسألة قولان : قول أنه يجوز لأن الذمي ليس أخ والأخوة في الدين فقط .
الشيخ : نعم .
الطالب : وقالوا الأفضل أن لا يخطب عليه حتى تظهر سماحة الإسلام وعدله لذلك .
الشيخ : القائلون بأنه لا يجوز أن يخطب على خطبة الذمي بماذا يجيبون عن هذا الحديث؟
الطالب : أن الأخوة في الدين .
الشيخ : إي لكن بماذا يجيبون عنه إذا كان الأخوة في الدين معناه أن الذي ليس أخاً لي في الدين يجوز أن أخطب على خطبته .
الطالب : نعم الذين يقولون هذا أن هذا فيه سماحة الإسلام .
الشيخ : أقول الذين يقولون إنه لا يجوز أن يخطب على خطبة الذمي بماذا يجيبون عن هذا الحديث ( أخيه ) لأن مفهوم الحديث أنه يجوز أن تخطب على خطبة الذمي .
الطالب : أنه ...
الشيخ : لا طيب ما يخالف، الأخ ؟
الطالب : أنه خرج مخرج الغالب وما كان القيد فيه أغلبياً فلا مفهوم له .
الشيخ : نعم أنه خرج مخرج الغالب أن الغالب أن الذي حول الرسول عليه الصلاة والسلام كلهم مسلمون وما خرج مخرج الغالب فلا مفهوم له.
هل لديك دليل أو مثال آخر يوضح أن ما خرج مخرج الغالب لا مفهوم له ؟
الطالب : نعم قوله تعالى : (( وربائبكم اللاتي في حجوركم )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : لأن الحكم لا يتعلق بأنها في حجره أو ...
الشيخ : يعني أن الربيبة حرام على زوج أمها سواء في حجره أو لم أو ليست في حجره إذن الاتي في حجروكم خرجت مخرج الغالب طيب ، الحقيقة ما ناقشنا هذه المسألة لأنها ليست موضوع البحث، لكن الآن نقول لو قائل قائل الأصل في القيد أنه معتبر وليس بلاغ ماذا تقول؟
الطالب : كيف ؟
الشيخ : لو قال قائل: (( اللاتي في حجوركم )) أنا لا أسلم أنه قيد أغلبي لا مفهوم له لأن الأصل في القيد أنه قيد معتبر يراعى فيه المعنى الذي تضمنه هذا القيد .
نقول الجواب عن هذا أن الله لما قال : (( ربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن )) قال : (( فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم )) وسكت عن قوله فإن لم تكن في حجره فليس عليه جناح ، فلما بين حكم المفهوم من القيد الأول وسكت عن المفهوم بالقيد الثاني علم أنه إيش؟ غير معتبر وهذا واضح جداً .
طيب متى يجوز ، يعني ذكرنا أن الخطبة على خطبة المسلم أقساماً ثلاثة أنها أقسام ثلاثة نعم ؟
الطالب : أن يعلم أنه قبل .
الشيخ : نعم .
الطالب : أن يعلم أنه رد .
الشيخ : نعم .
الطالب : أن لا يعلم لا هذا ولا هذا .
الشيخ : تمام إن علم أنه قبل ؟
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : بالاتفاق ، إن علم أنه رد ؟
الطالب : يجوز بالاتفاق .
الشيخ : فيجوز بالاتفاق ، إن جهل يا بندر ؟
الطالب : فيها ثلاثة حالات ، إن غلب على ظنه أنه قبل ، أو غلب على ظنه أنه رد ، أو غلب على ظنه لا هذا ولا هذا .
الشيخ : نعم .
الطالب : فقلنا القول الصحيح أنه لا يجوز .
الشيخ : في كل الحالات تمام هذا هو الصحيح طيب .
الإسلام يراعي حقوق المسلم في عدة حالات فهل لدينا شاهد على ذلك غير الخطبة على خطبة المسلم ؟
الطالب : النهي عن البيع على بيع أخيه .
الشيخ : النهي عن البيع على أخيه .
الطالب : كذلك عدم السوم على سوم أخيه .
الشيخ : النهي عن السوم على سوم أخيه طيب .
لماذا جعلت حقوق المسلم محترمة ؟ خالد ؟
الطالب : حقوق المسلم محترمة .
الشيخ : نعم .
الطالب : لأن المسلم محترم .
الشيخ : ولئلا يقع ؟
الطالب : التباغض .
الشيخ : البغضاء والعداوة بين المسلمين، لأنه لو كانت تنتهك هذه الحرمات لكان هناك عداوة وبغضاء وأصبح الشاب المسلم غير منضبط، نعم في حديث سهل أظن ما كملناه ؟
الطالب : نعم باقي ...
الشيخ : باقي ... يقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( اذهب إلى أهلك فانظر هل تجد شيئاً فذهب ثم رجع فقال : لا والله ) هل تجد شيئاً هذا الي وقفنا عليه أظن ، بعد ؟
الطالب : ...