مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : وعلى آله ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
فيما سبق من الحديث ما يدل ظاهره على أنه يجوز للمرأة أن تلبس ما يلبس الرجل ؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف نجيب عن هذا الظاهر مع أن الرسول نهى عن تشبه الرجل بالمرأة والمرأة بالرجل .
الطالب : جاء في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ما تصنع بإزارك ...
الشيخ : يعني يحمل قوله : ( لبسته ) يعني على وجه جائز طيب .
اختلف العلماء في قوله : بما معك من القرآن ، على وجهين
الطالب : القول الأول : أن الباء للسببية .
الشيخ : أن الباء للسببية .
الطالب : يعني زوجتكها بسبب ما عندك من القرآن .
الشيخ : يعني أنك حافظ للقرآن فزوجناك به والثاني ؟
الطالب : والثاني أنها للعوض .
الشيخ : أن الباء للعوض، والمعنى ؟
الطالب : المعنى أن يعلمها عوضاً عن المهر .
الشيخ : أن يعلمها ما معه من القرآن .
الطالب : ...
الشيخ : طيب أيهما أرجح يا عامر؟
الطالب : أن الباء للعوض .
الشيخ : ما وجه الرجحان ؟
الطالب : أنه يكون مهراً .
الشيخ : لكن ما وجهه من الحديث .
الطالب : قال :( فعلمها ).
الشيخ : قوله : ( فعلمها ) وهذا يدل على أن الباء للعوض ، طيب في أيضاً تعليل ؟
الطالب : تعليل .
الشيخ : نعم ، لأن هذا هذا دليل يرجح أن الباء للعوض في تعليل أيضاً .
الطالب : أن المهر يجب أن يكون مالاً .
الشيخ : أن النكاح لا بد أن يكون من المهر ، وكون الرجل حافظاً للقرآن لا تنتفع المرأة فيه بشيء لا بد أن يكون شيئاً يعود إلى ؟ إل من ؟
الطالب : نفعاً إلى المرأة .
الشيخ : إلى المرأة وما معه من القرآن لا يعود إليها بشيء ، تمام ؟ طيب ، طيب في الحديث دليل على جواز لبس خاتم الحديث من أين يؤخذ يا عليان ؟
الطالب : من قوله ... ( ولو خاتماً من حديد ) .
الشيخ : ولو خاتماً ، ما وجه الدلالة ؟
الطالب : النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ولو خاتماً من حديد ) .
الشيخ : إي طيب وش وجه الدلالة على جواز لبس خاتم الحديد؟
الطالب : أنه ما دام أن الرجل عنده خاتم من حديد لابد أن يستعمله .
الشيخ : يعني لو كان لا يجوز لبسه ما صح أن يكون مهراً إذ لا فائدة منه حينئذٍ .
الطالب : يكون للمرأة
الشيخ : ما يخالف ، المهر معلوم المهر للمرأة .
الطالب : ... الخاتم دل هذا على جواز لبس الحديد للمرأة أو للرجل ؟
الشيخ : نعم نعم .
الطالب : للرجل أو للمرأة ؟
الشيخ : للرجل والمرأة .
الطالب : للمرأة ... الدليل واضح أن ... الرجل ... وجه الدلالة أن الرجل .
الشيخ : الآن تقول إن الحديث لا يدل إلا على جواز لبس خاتم الحديد للرجل يعني؟
الطالب : لا ، للرجل والمرأة ولكن للمرأة واضح ...
الشيخ : وللرجل ؟
الطالب : الرجل لأنه عند الرجل وقد يكون عنده الخاتم وهو لا يستعمله
الشيخ : لا ، يستعمله يقول يبي يحطه مهر ، هو الآن إذا أعطاها إياه لم يلبسه .
الطالب : ... يدل على جواز الخاتم للرجل .
الشيخ : قوله : ( انظر ولو خاتماً من حديد ) طيب .
الطالب : ..
الشيخ : مضطرب جواب مضطرب يا عليان نعم من يحضر الجواب نعم يا سليم ؟
الطالب : أمر الرسول صلى الله عليه وسلم يدل على أن خاتم الحديد للمرأة ...
الشيخ : يعني أنت تقول إذن فيه دليل على جواز لبس المرأة للخاتم من حديد .
الطالب : أمر الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل ... الخاتم الحديد
الشيخ : السؤال الآن في الحديث دليل على جواز لبس خاتم الحديد ؟
الطالب : أمر الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : يعني انظر ولو خاتماً .
الطالب : من حديد .
الشيخ : ما وجه الدلالة ؟
الطالب : أمر ، لو خاتماً من حديد ...
الشيخ : طيب .
الطالب : شيخ الغالب في ... الخاتم أنه يلبس ومن كان اتخذه لأجل أن يكون مهراً هذا لم يدل عليه الدليل أنه اتخذه أولاً حتى يكون مهراً .
الشيخ : يعني لو لم يلبس فما الفائدة منه إذا هذا دليل على أنه يلبس لكن لو قال قائل الذي يريد أن يلبسه هي المرأة فهو دليل على جواز لبس النساء لخاتم الحديد والرجل قد قال الرسول : ( هذه حلية أهل النار ) في خاتم الحديد .
الطالب : أصلاً الحديث هذا فيه ضعف ... صحته ... الكفار في هذا الوقت أنهم يلبسون هذا الخاتم فوجه النهي عنه التشبه بهم
الشيخ : التشه كان من شعارهم يعني .
الطالب : فإذا زال وجه الشبه والتشبه وصار الأمر يعتاده الناس فلا محظور في لبسه .
الشيخ : نعم طيب . نأخذ درس جديد الآن .
فيما سبق من الحديث ما يدل ظاهره على أنه يجوز للمرأة أن تلبس ما يلبس الرجل ؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف نجيب عن هذا الظاهر مع أن الرسول نهى عن تشبه الرجل بالمرأة والمرأة بالرجل .
الطالب : جاء في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ما تصنع بإزارك ...
الشيخ : يعني يحمل قوله : ( لبسته ) يعني على وجه جائز طيب .
اختلف العلماء في قوله : بما معك من القرآن ، على وجهين
الطالب : القول الأول : أن الباء للسببية .
الشيخ : أن الباء للسببية .
الطالب : يعني زوجتكها بسبب ما عندك من القرآن .
الشيخ : يعني أنك حافظ للقرآن فزوجناك به والثاني ؟
الطالب : والثاني أنها للعوض .
الشيخ : أن الباء للعوض، والمعنى ؟
الطالب : المعنى أن يعلمها عوضاً عن المهر .
الشيخ : أن يعلمها ما معه من القرآن .
الطالب : ...
الشيخ : طيب أيهما أرجح يا عامر؟
الطالب : أن الباء للعوض .
الشيخ : ما وجه الرجحان ؟
الطالب : أنه يكون مهراً .
الشيخ : لكن ما وجهه من الحديث .
الطالب : قال :( فعلمها ).
الشيخ : قوله : ( فعلمها ) وهذا يدل على أن الباء للعوض ، طيب في أيضاً تعليل ؟
الطالب : تعليل .
الشيخ : نعم ، لأن هذا هذا دليل يرجح أن الباء للعوض في تعليل أيضاً .
الطالب : أن المهر يجب أن يكون مالاً .
الشيخ : أن النكاح لا بد أن يكون من المهر ، وكون الرجل حافظاً للقرآن لا تنتفع المرأة فيه بشيء لا بد أن يكون شيئاً يعود إلى ؟ إل من ؟
الطالب : نفعاً إلى المرأة .
الشيخ : إلى المرأة وما معه من القرآن لا يعود إليها بشيء ، تمام ؟ طيب ، طيب في الحديث دليل على جواز لبس خاتم الحديث من أين يؤخذ يا عليان ؟
الطالب : من قوله ... ( ولو خاتماً من حديد ) .
الشيخ : ولو خاتماً ، ما وجه الدلالة ؟
الطالب : النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ولو خاتماً من حديد ) .
الشيخ : إي طيب وش وجه الدلالة على جواز لبس خاتم الحديد؟
الطالب : أنه ما دام أن الرجل عنده خاتم من حديد لابد أن يستعمله .
الشيخ : يعني لو كان لا يجوز لبسه ما صح أن يكون مهراً إذ لا فائدة منه حينئذٍ .
الطالب : يكون للمرأة
الشيخ : ما يخالف ، المهر معلوم المهر للمرأة .
الطالب : ... الخاتم دل هذا على جواز لبس الحديد للمرأة أو للرجل ؟
الشيخ : نعم نعم .
الطالب : للرجل أو للمرأة ؟
الشيخ : للرجل والمرأة .
الطالب : للمرأة ... الدليل واضح أن ... الرجل ... وجه الدلالة أن الرجل .
الشيخ : الآن تقول إن الحديث لا يدل إلا على جواز لبس خاتم الحديد للرجل يعني؟
الطالب : لا ، للرجل والمرأة ولكن للمرأة واضح ...
الشيخ : وللرجل ؟
الطالب : الرجل لأنه عند الرجل وقد يكون عنده الخاتم وهو لا يستعمله
الشيخ : لا ، يستعمله يقول يبي يحطه مهر ، هو الآن إذا أعطاها إياه لم يلبسه .
الطالب : ... يدل على جواز الخاتم للرجل .
الشيخ : قوله : ( انظر ولو خاتماً من حديد ) طيب .
الطالب : ..
الشيخ : مضطرب جواب مضطرب يا عليان نعم من يحضر الجواب نعم يا سليم ؟
الطالب : أمر الرسول صلى الله عليه وسلم يدل على أن خاتم الحديد للمرأة ...
الشيخ : يعني أنت تقول إذن فيه دليل على جواز لبس المرأة للخاتم من حديد .
الطالب : أمر الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل ... الخاتم الحديد
الشيخ : السؤال الآن في الحديث دليل على جواز لبس خاتم الحديد ؟
الطالب : أمر الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : يعني انظر ولو خاتماً .
الطالب : من حديد .
الشيخ : ما وجه الدلالة ؟
الطالب : أمر ، لو خاتماً من حديد ...
الشيخ : طيب .
الطالب : شيخ الغالب في ... الخاتم أنه يلبس ومن كان اتخذه لأجل أن يكون مهراً هذا لم يدل عليه الدليل أنه اتخذه أولاً حتى يكون مهراً .
الشيخ : يعني لو لم يلبس فما الفائدة منه إذا هذا دليل على أنه يلبس لكن لو قال قائل الذي يريد أن يلبسه هي المرأة فهو دليل على جواز لبس النساء لخاتم الحديد والرجل قد قال الرسول : ( هذه حلية أهل النار ) في خاتم الحديد .
الطالب : أصلاً الحديث هذا فيه ضعف ... صحته ... الكفار في هذا الوقت أنهم يلبسون هذا الخاتم فوجه النهي عنه التشبه بهم
الشيخ : التشه كان من شعارهم يعني .
الطالب : فإذا زال وجه الشبه والتشبه وصار الأمر يعتاده الناس فلا محظور في لبسه .
الشيخ : نعم طيب . نأخذ درس جديد الآن .