وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها ) . رواه ابن ماجه والدار قطني ورجاله ثقات . حفظ
الشيخ : وعن أبي هريرة رضي الله عنه ققال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها ) رواه ابن ماجه والدار قطني ورجاله ثقات .
( لا تزوج ) أنا مرفوعة باللفظ الذي عندي ، وعلى هذا فيكون نفيًا بمعنى النهي، والخبر بمعنى الطلب يأتي كثيراً سواء كان أمراً أو نهياً.
( لا تزوج المرأة المرأة ) حتى ولو كانت بنتها فإنها لا تزوجها، ولا تزوج نفسها حتى وإن كانت كبيرة عاقلة فإنها لا تزوج نفسها.
طيب لو وكلها امرأة أخرى جاءت امرأة إلى امرأة كبيرة في السن عاقلة رشيدة وقالت لها: قد وكلتك أن تزوجيني فزوجتها؟ لا يصح، لأنه إذا كان لا يصح العقد لنفسها فلغيرها من باب أولى، وهذا الحديث يضم إلى ما سبق، لأنه لابد من الولي في النكاح، وقد سبق الكلام عليه، وبينا أن القرآن والسنة كلاهما يدل على اشتراط الولي.
أما الفوائد فحديث أبي هريرة الأول أخذنا فوائده.
( لا تزوج ) أنا مرفوعة باللفظ الذي عندي ، وعلى هذا فيكون نفيًا بمعنى النهي، والخبر بمعنى الطلب يأتي كثيراً سواء كان أمراً أو نهياً.
( لا تزوج المرأة المرأة ) حتى ولو كانت بنتها فإنها لا تزوجها، ولا تزوج نفسها حتى وإن كانت كبيرة عاقلة فإنها لا تزوج نفسها.
طيب لو وكلها امرأة أخرى جاءت امرأة إلى امرأة كبيرة في السن عاقلة رشيدة وقالت لها: قد وكلتك أن تزوجيني فزوجتها؟ لا يصح، لأنه إذا كان لا يصح العقد لنفسها فلغيرها من باب أولى، وهذا الحديث يضم إلى ما سبق، لأنه لابد من الولي في النكاح، وقد سبق الكلام عليه، وبينا أن القرآن والسنة كلاهما يدل على اشتراط الولي.
أما الفوائد فحديث أبي هريرة الأول أخذنا فوائده.