فوائد حديث : ( أيما امرأة زوجها وليان فهي للأول منهما ) . حفظ
الشيخ : في هذا الحديث من الفوائد ( أيما امرأة ) إلى آخره.
أنه ينبغي للأولياء إذا خُطب من أحدهم أن يرد الأمر إلى الآخرين مخافة أن يقع العقد منهم بدون علم فيحصل اللبس.
وفيه أيضاً من فوائد الحديث: أنه إذا عقد أحد الأولياء قبل الثاني فالحكم لمن ؟
الطالب : للأول .
الشيخ : للأول، ولكن لابد أن يكون كل واحد منهما وليا، أما لو كان السابق غير ولي ولكنه ابن عم أو أخ لأب مع أخ شقيق أو ما أشبه ذلك فلا عبرة بعقده.
ومنها: اعتبار الأسبقية في الدين الإسلامي، ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام من دعاه اثنان أن يجيب أسبقهما، أن يجيب أسبقهما فالأولية لها مزية في الدين الإسلامي، وقد تكون الآخرية أفضل أو أحق أو أولى، المهم الأصل أن الأولية لها الفضل.
ثم قال : " وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه أو أهله ) أو هنا للش ( فهو عاهر ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه، وكذلك ابن حبان ".
أنه ينبغي للأولياء إذا خُطب من أحدهم أن يرد الأمر إلى الآخرين مخافة أن يقع العقد منهم بدون علم فيحصل اللبس.
وفيه أيضاً من فوائد الحديث: أنه إذا عقد أحد الأولياء قبل الثاني فالحكم لمن ؟
الطالب : للأول .
الشيخ : للأول، ولكن لابد أن يكون كل واحد منهما وليا، أما لو كان السابق غير ولي ولكنه ابن عم أو أخ لأب مع أخ شقيق أو ما أشبه ذلك فلا عبرة بعقده.
ومنها: اعتبار الأسبقية في الدين الإسلامي، ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام من دعاه اثنان أن يجيب أسبقهما، أن يجيب أسبقهما فالأولية لها مزية في الدين الإسلامي، وقد تكون الآخرية أفضل أو أحق أو أولى، المهم الأصل أن الأولية لها الفضل.
ثم قال : " وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه أو أهله ) أو هنا للش ( فهو عاهر ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه، وكذلك ابن حبان ".