في الحديث زوجها وهي كارهة فهي إما أنها كارهة للزوج أو للعقد فلو كرهت المرأة الآن الزواج لأجل لإكمال الدراسة فهل يقبل قولها في هذا ؟ حفظ
السائل : في الحديث زوجها وهي كارهة وقلنا إما أنها كارهة للزوج أو للعقد .
الشيخ : نعم .
السائل : لو كرهت المرأة الزواج ... أو غيرها من الأسباب التي يحتج بها النساء الآن لتعطيل الزواج لو ... أباها يعني في هذه القضية هل يقبل قولها أو تقبل حجتها في الكراهة ؟
الشيخ : إي نعم ولكن لاحظوا أيضاً هذه مسألة يجب التنبه لها ، لو ادعت أنها مكرهة بعد الدخول ، لو ادعت أنها مكرهة بعد الدخول فالفقهاء يقولون لا تقبل إلا ببينة ، ولو ادعت أنها مكرهة قبل الدخول فإن قولها يقبل .
السائل : ... لو رأى وليها المصلحة في تزويجها الآن لو تأخرت ما جاءها أحد .
الشيخ : نعم ، على كل حال يقنعها ويقول لها أنت إن تأخرت ما جاءك أحد ، فإن قالت أنا راضية ولا يهمها أن يأتيها أو لا يأتيها أحد ، فالأمر إليها نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : لو كرهت المرأة الزواج ... أو غيرها من الأسباب التي يحتج بها النساء الآن لتعطيل الزواج لو ... أباها يعني في هذه القضية هل يقبل قولها أو تقبل حجتها في الكراهة ؟
الشيخ : إي نعم ولكن لاحظوا أيضاً هذه مسألة يجب التنبه لها ، لو ادعت أنها مكرهة بعد الدخول ، لو ادعت أنها مكرهة بعد الدخول فالفقهاء يقولون لا تقبل إلا ببينة ، ولو ادعت أنها مكرهة قبل الدخول فإن قولها يقبل .
السائل : ... لو رأى وليها المصلحة في تزويجها الآن لو تأخرت ما جاءها أحد .
الشيخ : نعم ، على كل حال يقنعها ويقول لها أنت إن تأخرت ما جاءك أحد ، فإن قالت أنا راضية ولا يهمها أن يأتيها أو لا يأتيها أحد ، فالأمر إليها نعم .