في السفينة التي كادت أن تغرق وقلنا بالقرعة في ذلك إنقاذا لمجموع الناس الذين على ظهر السفينة ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليكم السفينة التي كادت أن تغرق قلنا يجري القرعة ويرمى بعضهم .
الشيخ : نعم .
السائل : ذكرنا أنه لا يحل له أن يقتل من أكره على قتله لأنه فيه استبقاءً لنفسه يعني مقابل ...
الشيخ : إي هذا ما قتله ، ما راح يقذف مثلاً ناس معينين بدون قرعة ، أما نعم لو قال أنتم القريبين من البحر اقذفوهم بالبحر هدول القريبين هدول الي على الجدار الي يم البحر نعم .
السائل : هم سيقتلون غيرهم لابقاء أنفسهم .
الشيخ : لا لا ، القرعة قد تكون على زيد أو على عمرو ، ما هو بعلى شيء معين .
السائل : يعني يشترط الرضا ؟
الشيخ : ها ؟
السائل : يشترط رضا جميع من في السفينة ، لا لا لا بد أن يكون الولي على السفينة يجبرهم ، يمكن كلهم يقول ما نرضى نخاف تسقط علينا ، نقول طيب أنت إذا خفت تسقط عليك الآن ، إذا خفت من الموت تغرق السفينة وتموت أنت وغيرك وربما لا تقع القرعة عليك وتسلم ، المصالح مقدمة .
السائل : شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ...
الشيخ : هذه فيها خلاف قديم ، فيها خلاف والمحققون من المحدثين يرون أنه متصل .
الشيخ : نعم .
السائل : ذكرنا أنه لا يحل له أن يقتل من أكره على قتله لأنه فيه استبقاءً لنفسه يعني مقابل ...
الشيخ : إي هذا ما قتله ، ما راح يقذف مثلاً ناس معينين بدون قرعة ، أما نعم لو قال أنتم القريبين من البحر اقذفوهم بالبحر هدول القريبين هدول الي على الجدار الي يم البحر نعم .
السائل : هم سيقتلون غيرهم لابقاء أنفسهم .
الشيخ : لا لا ، القرعة قد تكون على زيد أو على عمرو ، ما هو بعلى شيء معين .
السائل : يعني يشترط الرضا ؟
الشيخ : ها ؟
السائل : يشترط رضا جميع من في السفينة ، لا لا لا بد أن يكون الولي على السفينة يجبرهم ، يمكن كلهم يقول ما نرضى نخاف تسقط علينا ، نقول طيب أنت إذا خفت تسقط عليك الآن ، إذا خفت من الموت تغرق السفينة وتموت أنت وغيرك وربما لا تقع القرعة عليك وتسلم ، المصالح مقدمة .
السائل : شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ...
الشيخ : هذه فيها خلاف قديم ، فيها خلاف والمحققون من المحدثين يرون أنه متصل .