مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : ما تقول في امرأة زوجها عمها ثم زوجها أخوها بعده؟
الطالب : أقول ... أخوها لأن الأخ أقرب .
الشيخ : العم أليس ولياً ؟
الطالب : نعم لكن إذا كان ولي آخر أقرب منه فهو أحق .
الشيخ : يعني هو في هذه الصورة ليس ولياً ؟
الطالب : ليس ولي .
الشيخ : ويش تقولون ؟
الطالب : ولي .
الشيخ : إي زوجها عمها أولاً ثم زوجها أخوها ثانياً .
الطالب : الأخ ؟
الشيخ : كما قال ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب العم أليس ولياً يورد عليك .
الطالب : ولي .
الشيخ : طيب إذن ، الحديث ( أيما امرأة زوجها وليان ).
الطالب : الأخ بالولاية من العم .
الشيخ : هو مع وجود الأخ ليس بولي هذا الجواب ، طيب .
يا هداية الله ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : امرأة زوجها أخوها من أبيها ثم زوجها أخوها الشقيق من بعده ؟
الطالب : أخوها الشقيق .
الشيخ : أهما الذي يصح الأول ولا الثاني ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : الثاني ؟
الطالب : لأنه أقوى .
الشيخ : الحديث للأول منهما .
الطالب : ...
الشيخ : ليس للأخ لأب ولاية ؟ لماذا؟
الطالب : لأن الأقوى يكون موجود .
الشيخ : أحسنت ، صح؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب زوجها وليان وجُهل الأول ؟ أحمد ؟
الطالب : زوجها وليان .
الشيخ : وجهل الأول .
الطالب : فإنه يقرع بين العقدين.
الشيخ : كيف يقرع؟
الطالب : لأن ثبت أنها في ذمة أحد الزوجين والحقوق إذا لم ...
الشيخ : يقرع بينهما طيب زوجها وليان في آنٍ واحد ؟
الطالب : فالعقدان باطلان .
الشيخ : فالعقدان باطلان تمام .
الطالب : أقول ... أخوها لأن الأخ أقرب .
الشيخ : العم أليس ولياً ؟
الطالب : نعم لكن إذا كان ولي آخر أقرب منه فهو أحق .
الشيخ : يعني هو في هذه الصورة ليس ولياً ؟
الطالب : ليس ولي .
الشيخ : ويش تقولون ؟
الطالب : ولي .
الشيخ : إي زوجها عمها أولاً ثم زوجها أخوها ثانياً .
الطالب : الأخ ؟
الشيخ : كما قال ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب العم أليس ولياً يورد عليك .
الطالب : ولي .
الشيخ : طيب إذن ، الحديث ( أيما امرأة زوجها وليان ).
الطالب : الأخ بالولاية من العم .
الشيخ : هو مع وجود الأخ ليس بولي هذا الجواب ، طيب .
يا هداية الله ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : امرأة زوجها أخوها من أبيها ثم زوجها أخوها الشقيق من بعده ؟
الطالب : أخوها الشقيق .
الشيخ : أهما الذي يصح الأول ولا الثاني ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : الثاني ؟
الطالب : لأنه أقوى .
الشيخ : الحديث للأول منهما .
الطالب : ...
الشيخ : ليس للأخ لأب ولاية ؟ لماذا؟
الطالب : لأن الأقوى يكون موجود .
الشيخ : أحسنت ، صح؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب زوجها وليان وجُهل الأول ؟ أحمد ؟
الطالب : زوجها وليان .
الشيخ : وجهل الأول .
الطالب : فإنه يقرع بين العقدين.
الشيخ : كيف يقرع؟
الطالب : لأن ثبت أنها في ذمة أحد الزوجين والحقوق إذا لم ...
الشيخ : يقرع بينهما طيب زوجها وليان في آنٍ واحد ؟
الطالب : فالعقدان باطلان .
الشيخ : فالعقدان باطلان تمام .