مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : سبق لنا أنه لا يجوز للرجل أن يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها ، الدليل ؟ نعم ؟
الطالب : النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها ) .
الشيخ : وهل هناك أحد سواهم ، أو هل هناك امرأتان يحرم الجمع بينهما سوى المرأة وعمتها وخالتها؟
الطالب : الأختان.
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : الآية .
الشيخ : اتلها ؟
الطالب : نجيب الشاهد بس يا شيخ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : يعني قوله : (( وأن تجمعوا بين الأختين )) .
الشيخ : في سياق قوله : (( حرمت عليكم )) .
الطالب : أمهاتكم .
الشيخ : أمهاتكم نعم ، إذن اللاتي يحرم الجمع بينهن ؟
الطالب : ثلاثة .
الشيخ : ثلاثة .
الطالب : أخت الزوجة ، وعمتها وخالتها .
الشيخ : وخالتها تمام ، طيب هناك عبارة للفقهاء يقول : يحرم إلى أمد أخت الزوجة .
الطالب : نعم قال الفقهاء.
الشيخ : يحرم إلى أمد أخت الزوجة وعمتها وخالتها .
الطالب : يعني ليس على الدوام .
الشيخ : ليس على الدوام ، ما تقول في هذه العبارة ؟
الطالب : يعني حرام إلى أمد .
الشيخ : إي صحيحة هذه العبارة ولا غير صحيحة ؟
الطالب : لا غير صحيحة .
الشيخ : ويش الصواب ؟
الطالب : الصواب أن الجمع حرام .
الشيخ : أحسنت الصواب أن الجمع حرام كما جاء في القرآن والسنة .
رجل أحرم بالعمرة يحيى هل يجوز أن يتزوج وهو محرم بالعمرة ؟
الطالب : لايجوز .
الشيخ : لا يجوز .
الطالب : نعم .
الشيخ : ما الدليل ؟
الطالب : حديث عثمان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يَنكح المحرم ولا ينكِح ) .
الشيخ : نعم ما الجمع بين هذا الحديث ، الأخ .
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم ، ما الجمع بين هذا الحديث وحديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم ؟
الطالب : رد حديث ابن عباس بقول أبو رافع ، أبو رابف أنكر هذا الشيء وأثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو حلال.
الشيخ : طيب .
الطالب : وحديث ميمونة نفسها في مسلم أن الرسول تزوجها وهو حلال .
الشيخ : إذن لا يعارض حديث عثمان .
الطالب : لا يعارض.
الشيخ : لا يعارض حديث عثمان ، طيب على فرض صحة حديث ابن عباس ؟
الطالب : هو صحيح لكن جمعوا بينهما بأن هذا من خصوصيات النبي صلى الله عليه وسلم في النكاح .
الشيخ : لا قولك هو صحيح غير مسلم ، لكن على فرض صحته يكون هذا .
الطالب : متفق عليه .
الشيخ : خلك معي ، أقول على فرض صحته ، نقول أن هذا من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس بصحيح ، هذا وهم من ابن عباس لأن ابن عباس رضي الله عنهما لم يطلع على أن الرسول تزوجها إلا بعد أن أحرم النبي فظن أن العقد وقع بعد إحرامه ، إي نعم .
طيب في حديث عقبة ابن عامر أظن لم يكمله .
الطالب : لا ...
الشيخ : قال : ( إن أحق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج ) ذكرنا أن هناك فرقاً بين شروط الشيء والشروط في الشيء .
الطالب : الشروط في العقد مثلاً.
الشيخ : بين شروط الشيء والشروط في الشروط.
الطالب : شروط الشيء هي ... صحته .
الشيخ : نعم .
الطالب : مثلاً شروط البيع .
الشيخ : لا لا تمثل ، يعني الذي تتوقف عليه ؟
الطالب : صحة البيع ، صحة العقد .
الشيخ : نعم .
الطالب : والشروط في العقد الأشياء التي تتفق فيها .
الشيخ : بين العاقدين ، فيتوقف عليها ؟
الطالب : صحة العقد .
الشيخ : لا ، لو كان صحة العقد كانت شروط .
الطالب : كانت شروط العقد .
الشيخ : شروط العقد ما يتوقف عليه صحة العقد ، الشروط في العقد ما يتوقف عليه لزوم العقد عرفت ، لزوم العقد .
الطالب : لزوم العقد ...
الشيخ : لزوم العقد يعني معناه إذا لم توف فلمن له الشرط أن يفسخ العقد ، هذا معنى اللزوم ، طيب الفرق بينهما ، الفرق بين شروط العقد والشروط في العقد ؟
الطالب : شروط العقد من قبل الله عز وجل .
الشيخ : نعم .
الطالب : قال الله عز وجل : (( أوفوا بالعقود )) .
الشيخ : شروط العقد ؟
الطالب : من قبل الله .
الشيخ : من قبل الله ، والشروط في العقد ؟
الطالب : من قبل العاقد .
الشيخ : من قبل العاقد طيب هذا فرق أحمد ؟
الطالب : فرق آخر ، شروط العقد ما يملك أحد أن يسقطها .والشروط في القعد يملك من وضعها أن يسقطها.