مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : على آله وأصحابه ومن تعبهم بإحسان إلى يوم الدين .
مر علينا النهي عن نكاح المتعة فما هو نكاح المتعة يا ابن داوود ؟
الطالب : نكاح المتعة أن يتزوج الرجل امرأة على يعني مدى معين وأجل ، أن ينكح المرأة على أجل يعني على شيء معين إلى آجل .
طالب آخر : هو نكاح مؤقت ...
الشيخ : النكاح إلى أجل ، هذه المتعة النكاح إلى أجل ، ولهذا لا يرون له مهراً يرون الذي تعطاه أجرة الذي تعطاه أجرة ويصرحون به ويقولون إنما هي امرأة مستأجرة، ولهذا يجوزون أن الإنسان يأخذ بالمتعة ألف امرأة ما عندهم مانع ، نعم ، طيب في حديث سلمة ابن الأكوع أن النهي عنها كان عام أوطاس فما هو عام أوطاس ؟
الطالب : عام أوطاس هو عام فتح الطائف ...
الشيخ : في أي سنة ؟
الطالب : في السنة الثامنة .
الشيخ : في السنة الثامنة تمام توافقون على هذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب في حديث علي أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة عام خيبر بندر ، كيف تجمع بينها بين حديث علي وبين حديث سلمة ؟
الطالب : أولاً نهى عنها النبي عليه الصلاة والسلام عام خيبر في السنة السابعة ، ثم رخص فيه ثم نهى عنه .
الشيخ : إذن تكون نسخت ؟
الطالب : مرتين .
الشيخ : مرتين طيب في جواب آخر غير هذا؟
الطالب : نعم في أن المتعة أدخلت في حديث علي على الحمر الأهلية ، والنهي عن الحمر الأهلية فقط عن لحوم الحمر الأهلية .
الشيخ : نعم ، ولكن الراوي وهم فأدخلها طيب . وهذا هو الذي رجحه ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد وقد سبق الكلام على هذا ، طيب هل نكاح المتعة كالنكاح الصحيح في أحكامه أو يختلف ؟
الطالب : يختلف .
الشيخ : يختلف ، بماذا ؟
الطالب : النكاح يتسمر إلى ...
الشيخ : نعم أو الطلاق الذي ...
الطالب : ...
الشيخ : فإذا انتهى الاجل انفصل الزوجين ، باختيارهما أو بغير اختيارهما ، هذا واحد.
الطالب : كذلك ما يشترط في النكاح ليس كل ما يشترط في النكاح يشترط في المتعة .
الشيخ : نعم يعني ما يشترط فيه ولي ولا شهود ولا مهر ، نعم حتى بعضهم يقول ولا عدة أيضاً ولا عدة ، وإنما تستبرأ استبراءً فقط. عبد الرحمن ؟
الطالب : أن المقصود من النكاح الشرعي هو السكن إلى المرأة ... أما المقصود المراد بنكاح المتعة هو قضاء الوتر .
الشيخ : فقط ؟
الطالب : نعم ...
الشيخ : نعم ؟
الطالب : أن نكاح المتعة ممكن يأخذ ... أما النكاح الشرعي ...
الشيخ : ولا تترتب عليه النفقة نعم طيب ، على كل حال نكاح المتعة في الحقيقة ليس بنكاح جميع أحكام النكاح ما تترتب عليه ولذلك كان من حكمة الشرع أنه نهى عنه، طيب .
في بحث أيضاً أن يقول إنه لو نوى المتعة بدون شرط بمعنى أنه تزوج ، - نبدأ الدرس الآن جديد - بمعنى .
الطالب : الحكمة في النهي عن المتعة قلت أولاً.
الشيخ : نعم .
الطالب : أن الله جعل النكاح مقرًّا وسكنًا وبس وقفنا على هذا .
الشيخ : طيب.
مر علينا النهي عن نكاح المتعة فما هو نكاح المتعة يا ابن داوود ؟
الطالب : نكاح المتعة أن يتزوج الرجل امرأة على يعني مدى معين وأجل ، أن ينكح المرأة على أجل يعني على شيء معين إلى آجل .
طالب آخر : هو نكاح مؤقت ...
الشيخ : النكاح إلى أجل ، هذه المتعة النكاح إلى أجل ، ولهذا لا يرون له مهراً يرون الذي تعطاه أجرة الذي تعطاه أجرة ويصرحون به ويقولون إنما هي امرأة مستأجرة، ولهذا يجوزون أن الإنسان يأخذ بالمتعة ألف امرأة ما عندهم مانع ، نعم ، طيب في حديث سلمة ابن الأكوع أن النهي عنها كان عام أوطاس فما هو عام أوطاس ؟
الطالب : عام أوطاس هو عام فتح الطائف ...
الشيخ : في أي سنة ؟
الطالب : في السنة الثامنة .
الشيخ : في السنة الثامنة تمام توافقون على هذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب في حديث علي أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة عام خيبر بندر ، كيف تجمع بينها بين حديث علي وبين حديث سلمة ؟
الطالب : أولاً نهى عنها النبي عليه الصلاة والسلام عام خيبر في السنة السابعة ، ثم رخص فيه ثم نهى عنه .
الشيخ : إذن تكون نسخت ؟
الطالب : مرتين .
الشيخ : مرتين طيب في جواب آخر غير هذا؟
الطالب : نعم في أن المتعة أدخلت في حديث علي على الحمر الأهلية ، والنهي عن الحمر الأهلية فقط عن لحوم الحمر الأهلية .
الشيخ : نعم ، ولكن الراوي وهم فأدخلها طيب . وهذا هو الذي رجحه ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد وقد سبق الكلام على هذا ، طيب هل نكاح المتعة كالنكاح الصحيح في أحكامه أو يختلف ؟
الطالب : يختلف .
الشيخ : يختلف ، بماذا ؟
الطالب : النكاح يتسمر إلى ...
الشيخ : نعم أو الطلاق الذي ...
الطالب : ...
الشيخ : فإذا انتهى الاجل انفصل الزوجين ، باختيارهما أو بغير اختيارهما ، هذا واحد.
الطالب : كذلك ما يشترط في النكاح ليس كل ما يشترط في النكاح يشترط في المتعة .
الشيخ : نعم يعني ما يشترط فيه ولي ولا شهود ولا مهر ، نعم حتى بعضهم يقول ولا عدة أيضاً ولا عدة ، وإنما تستبرأ استبراءً فقط. عبد الرحمن ؟
الطالب : أن المقصود من النكاح الشرعي هو السكن إلى المرأة ... أما المقصود المراد بنكاح المتعة هو قضاء الوتر .
الشيخ : فقط ؟
الطالب : نعم ...
الشيخ : نعم ؟
الطالب : أن نكاح المتعة ممكن يأخذ ... أما النكاح الشرعي ...
الشيخ : ولا تترتب عليه النفقة نعم طيب ، على كل حال نكاح المتعة في الحقيقة ليس بنكاح جميع أحكام النكاح ما تترتب عليه ولذلك كان من حكمة الشرع أنه نهى عنه، طيب .
في بحث أيضاً أن يقول إنه لو نوى المتعة بدون شرط بمعنى أنه تزوج ، - نبدأ الدرس الآن جديد - بمعنى .
الطالب : الحكمة في النهي عن المتعة قلت أولاً.
الشيخ : نعم .
الطالب : أن الله جعل النكاح مقرًّا وسكنًا وبس وقفنا على هذا .
الشيخ : طيب.