مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : ما تقول في رجل الأخ ، وجد حماراً وهو في برية هل يأكله أو لا ؟
الطالب : كنت غايب .
الشيخ : إيش؟
الطالب : كنت غايب ماني حاضر .
الشيخ : طيب الأخ ؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : إي أنت .
الطالب : ....
الشيخ : الي ورا ، إي أنت .
الطالب : إذا كان حمار وحشي يأكل منه .
الشيخ : أحسنت ، وإن كان أهلياً ؟
الطالب : لا يأكل منه .
الشيخ : طيب لو توحش الأهلي ؟
الطالب : لا يأكل منه .
الشيخ : لا يأكل منه اعتباراً بالأصل ، طيب لو اضطر إليه ؟
الطالب : يأكل .
الشيخ : ما دليلك على هذا ؟
الطالب : الضرورة .
الشيخ : إي ما عندك دليل؟
الطالب : الضرورة تبيح المحرمات .
الشيخ : هذه قاعدة .
الطالب : هذا على القاعدة .
الشيخ : طيب .
الطالب : قوله تعالى : فمن اضطر غير متجانف لإثم فلا إثم عليه .
الشيخ : فمن اضطر ؟
الطالب : (( غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم )) .
الشيخ : بعد أن ذكر تحريم لحوم الحمر الأهلية .
الطالب : ذكر المحرمات .
الشيخ : محرمات إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : إي أحسنت ، والحمر مثلها ، الحمر أقل من الخنزير أو لا ؟ طيب ما وجه كونها أقل من الخنزير ؟
الطالب : أنها كانت مباحة أولاً ثم حرمت ، خلاف الخنزير فإنه محرم.
الشيخ : أحسنت تمام ، طيب هناك متعتان إحداهما مطلوبة والثانية غير مطلوبة ؟
الطالب : أولاً متعة الحج وهذه مطلوبة، بل بعض العلماء أوجبها .
الشيخ : نعم .
الطالب : والثاني متعة النساء فهذه أول الأمر حرمت ثم أحلها النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ...
الشيخ : يعني معناه حرمت مرتين ؟
الطالب : حرمت مرتين .
الشيخ : على رأي ، هذا رأي طيب نعم صحيح كلامه؟ أن المتعة الحلال في متعة الحج وهي مطلوبة بعض العلماء قال بالوجوب ، والثانية متعة النساء هذه حرام طيب.
لو ادعى مدعٍ أن التحريم نسخ يا عبد الله ، لو ادعى مدعً أن تحريم المتعة نسخ إلى حل فماذا تقول ؟
الطالب : ...
الشيخ : لالا ، ما يستدل به .
الطالب : ...
الشيخ : يستدل بإيش؟
الطالب : ...
الشيخ : ما هو في حجة الوداع .
الطالب : ...
الشيخ : ما هو بحجة الوداع ، أقول هذا ليس في حجة الوداع ، يعني لو قال قائل إن المتعة متعة النساء أحلت بعد التحريم - اصبر يا زكي نشوف جارك يمكن عنده علم - .
الطالب : حرم مرتين .
الشيخ : لكن الآن يقول بعدما حرمت الآن هي حلال لأن التحريم نسخ ، الآن هي حلال لأن التحريم نسخ، طيب ما هو الدليل ؟
الطالب : نهى صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء ، وحديث ... حرم إلى يوم الدين .
الشيخ : إيش؟
الطالب : حرم إلى يوم الدين .
الشيخ : وأن الله حرم ذلك ، ما وجه كون هذا دليلاً على أنه لا يمكن أن ينسخ تحريمها .
الطالب : لأنه ذكر بأن ...
الشيخ : ولو فرض حلها .
الطالب : لكان تكذيب لخبر الرسول .
الشيخ : صح أحسنت ، لو فرض أنها أحلت لكان هذا الخبر إلى يوم القيامة كاذب ، وهذا مستحيل ولهذا قلنا لا يمكن أن تحلل المتعة الآن ، لو ادعى مدعٍ أنها حللت قلنا هذا لا يمكن ، طيب .
المحلِّل والمحلَّل له ، هل أحد يحلل ما حرم الله ؟ أنت يا أخ؟
الطالب : لا.
الشيخ : كيف يقول المحلل ؟
الطالب : المحلل هو الذي يتزوج المطلقة حتى تحل لزوجها الذي طلقها .
الشيخ : اللي طلقها كم؟
الطالب : ثلاثاً .
الشيخ : ثلاثاً ، صحيح يا جماعة ؟ هذا المحلل ، يعني رجل تزوج امرأة ليحلها للزوج الذي طلقها ثلاثاً نعم ، طيب ما هو اللعن ؟
الطالب : الطرد عن رحمة الله .
الشيخ : نعم ، علام يدل هذا الحديث بالنسبة للمحلل ؟
الطالب : أنه لا يجوز .
الشيخ : أنه حرام .
الطالب : أنه لا يجوز .
الشيخ : ومن كبائر الذنوب أو من صغائرها ؟
الطالب : كبائها لأن اللعنة .
الشيخ : ما تكون إلا في الكبائر ، طيب قل لي ما وجه المحلّل له ملعون مع أنه قد ...
الطالب : ... حرام ... بحرام فهو ملعون .
الشيخ : المحلَّل له ما هو المحلِّل .
الطالب : هو باتفاقه ، هو اتفق معه .
الشيخ : يعني يحمل على محلل له اتفق مع محلل، أما إذا كان لا يدري؟
الطالب : إذا كان لا يدري ليس ...
الشيخ : ليس ... صح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : صحيح ، طيب إذا كان لا يدري فهل تحل له هو الآن لا يدخل في اللعن لكن هل تحل له إذا علم أن الأول محلل .
الطالب : لا ما يحل .
الشيخ : ويش تقولون ؟
الطالب : ما تحل .
الشيخ : ما تحل له ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب صح ، أظن هذا الي وقفنا عليه ، ونسأل الآن يا فهد نسأل هل نكاح المحلِّل صحيح أو لا ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم لماذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب هذا الحديث دليل عندك ، هذا تعليل ، لكن في دليل؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : لأنه رتب عليه .
الشيخ : لأنه رتب هذا تعليل .
الطالب : لعن المحلِّل والمحلَّل له .
الشيخ : هذا نعم هو يقول إنه ملعون والعقد حرام لكن يصح النكاح ، في شروط تبطل ويصح العقد معها .
الطالب : ...
الشيخ : أنا أريد أن يكون على بالك يا فهد وعلى بال الإخوان حديث عائشة عظيم ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) هذا أصل من أصول الإسلام يجب أن يجوز دائماً بين أعينكم كل شيء حرمه الشرع فهو باطل ، لهذا الحديث العظيم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) فهمت ؟ طيب .
الطالب : كنت غايب .
الشيخ : إيش؟
الطالب : كنت غايب ماني حاضر .
الشيخ : طيب الأخ ؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : إي أنت .
الطالب : ....
الشيخ : الي ورا ، إي أنت .
الطالب : إذا كان حمار وحشي يأكل منه .
الشيخ : أحسنت ، وإن كان أهلياً ؟
الطالب : لا يأكل منه .
الشيخ : طيب لو توحش الأهلي ؟
الطالب : لا يأكل منه .
الشيخ : لا يأكل منه اعتباراً بالأصل ، طيب لو اضطر إليه ؟
الطالب : يأكل .
الشيخ : ما دليلك على هذا ؟
الطالب : الضرورة .
الشيخ : إي ما عندك دليل؟
الطالب : الضرورة تبيح المحرمات .
الشيخ : هذه قاعدة .
الطالب : هذا على القاعدة .
الشيخ : طيب .
الطالب : قوله تعالى : فمن اضطر غير متجانف لإثم فلا إثم عليه .
الشيخ : فمن اضطر ؟
الطالب : (( غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم )) .
الشيخ : بعد أن ذكر تحريم لحوم الحمر الأهلية .
الطالب : ذكر المحرمات .
الشيخ : محرمات إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : إي أحسنت ، والحمر مثلها ، الحمر أقل من الخنزير أو لا ؟ طيب ما وجه كونها أقل من الخنزير ؟
الطالب : أنها كانت مباحة أولاً ثم حرمت ، خلاف الخنزير فإنه محرم.
الشيخ : أحسنت تمام ، طيب هناك متعتان إحداهما مطلوبة والثانية غير مطلوبة ؟
الطالب : أولاً متعة الحج وهذه مطلوبة، بل بعض العلماء أوجبها .
الشيخ : نعم .
الطالب : والثاني متعة النساء فهذه أول الأمر حرمت ثم أحلها النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ...
الشيخ : يعني معناه حرمت مرتين ؟
الطالب : حرمت مرتين .
الشيخ : على رأي ، هذا رأي طيب نعم صحيح كلامه؟ أن المتعة الحلال في متعة الحج وهي مطلوبة بعض العلماء قال بالوجوب ، والثانية متعة النساء هذه حرام طيب.
لو ادعى مدعٍ أن التحريم نسخ يا عبد الله ، لو ادعى مدعً أن تحريم المتعة نسخ إلى حل فماذا تقول ؟
الطالب : ...
الشيخ : لالا ، ما يستدل به .
الطالب : ...
الشيخ : يستدل بإيش؟
الطالب : ...
الشيخ : ما هو في حجة الوداع .
الطالب : ...
الشيخ : ما هو بحجة الوداع ، أقول هذا ليس في حجة الوداع ، يعني لو قال قائل إن المتعة متعة النساء أحلت بعد التحريم - اصبر يا زكي نشوف جارك يمكن عنده علم - .
الطالب : حرم مرتين .
الشيخ : لكن الآن يقول بعدما حرمت الآن هي حلال لأن التحريم نسخ ، الآن هي حلال لأن التحريم نسخ، طيب ما هو الدليل ؟
الطالب : نهى صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء ، وحديث ... حرم إلى يوم الدين .
الشيخ : إيش؟
الطالب : حرم إلى يوم الدين .
الشيخ : وأن الله حرم ذلك ، ما وجه كون هذا دليلاً على أنه لا يمكن أن ينسخ تحريمها .
الطالب : لأنه ذكر بأن ...
الشيخ : ولو فرض حلها .
الطالب : لكان تكذيب لخبر الرسول .
الشيخ : صح أحسنت ، لو فرض أنها أحلت لكان هذا الخبر إلى يوم القيامة كاذب ، وهذا مستحيل ولهذا قلنا لا يمكن أن تحلل المتعة الآن ، لو ادعى مدعٍ أنها حللت قلنا هذا لا يمكن ، طيب .
المحلِّل والمحلَّل له ، هل أحد يحلل ما حرم الله ؟ أنت يا أخ؟
الطالب : لا.
الشيخ : كيف يقول المحلل ؟
الطالب : المحلل هو الذي يتزوج المطلقة حتى تحل لزوجها الذي طلقها .
الشيخ : اللي طلقها كم؟
الطالب : ثلاثاً .
الشيخ : ثلاثاً ، صحيح يا جماعة ؟ هذا المحلل ، يعني رجل تزوج امرأة ليحلها للزوج الذي طلقها ثلاثاً نعم ، طيب ما هو اللعن ؟
الطالب : الطرد عن رحمة الله .
الشيخ : نعم ، علام يدل هذا الحديث بالنسبة للمحلل ؟
الطالب : أنه لا يجوز .
الشيخ : أنه حرام .
الطالب : أنه لا يجوز .
الشيخ : ومن كبائر الذنوب أو من صغائرها ؟
الطالب : كبائها لأن اللعنة .
الشيخ : ما تكون إلا في الكبائر ، طيب قل لي ما وجه المحلّل له ملعون مع أنه قد ...
الطالب : ... حرام ... بحرام فهو ملعون .
الشيخ : المحلَّل له ما هو المحلِّل .
الطالب : هو باتفاقه ، هو اتفق معه .
الشيخ : يعني يحمل على محلل له اتفق مع محلل، أما إذا كان لا يدري؟
الطالب : إذا كان لا يدري ليس ...
الشيخ : ليس ... صح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : صحيح ، طيب إذا كان لا يدري فهل تحل له هو الآن لا يدخل في اللعن لكن هل تحل له إذا علم أن الأول محلل .
الطالب : لا ما يحل .
الشيخ : ويش تقولون ؟
الطالب : ما تحل .
الشيخ : ما تحل له ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب صح ، أظن هذا الي وقفنا عليه ، ونسأل الآن يا فهد نسأل هل نكاح المحلِّل صحيح أو لا ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم لماذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب هذا الحديث دليل عندك ، هذا تعليل ، لكن في دليل؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : لأنه رتب عليه .
الشيخ : لأنه رتب هذا تعليل .
الطالب : لعن المحلِّل والمحلَّل له .
الشيخ : هذا نعم هو يقول إنه ملعون والعقد حرام لكن يصح النكاح ، في شروط تبطل ويصح العقد معها .
الطالب : ...
الشيخ : أنا أريد أن يكون على بالك يا فهد وعلى بال الإخوان حديث عائشة عظيم ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) هذا أصل من أصول الإسلام يجب أن يجوز دائماً بين أعينكم كل شيء حرمه الشرع فهو باطل ، لهذا الحديث العظيم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) فهمت ؟ طيب .