مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : يرى بعض العلماء رحمهم الله أن النكاح واجب على القادر عليه وجوب عين فمن أين أخذه ؟
الطالب : من قوله صلى الله عليه وسلم : ( من استطاع منكم الباءة ) .
الشيخ : ( من استطاع منكم الباءة ) بس من هذه الكلمة .
الطالب : فليتزوج .
الشيخ : فليتزوج .
الطالب : هذا أمر ...
الشيخ : اللام هنا للأمر طيب والأصل في الأمر ؟
الطالب : الوجوب .
الشيخ : الوجوب ، ما الذي يرشح هذا القول أي يقويه من الحديث ؟
الطالب : قوله صلى الله عليه وسلم : ( ومن لم يستطع ).
الشيخ : أولاً قال : ( فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ) ثم قال : ( ومن لم يستطع ) فهذا يرشح أن يقوي القول بالوجوب ، صح؟
لماذا وجه الخطاب للشباب ؟ أنت
الطالب : لأنهم أقوى شهوة .
الشيخ : لأنهم بحاجة لذلك ، تمام ، لأنهم بحاجة ، الشاب أقوى كما قلت شهوة من الكبير ، والشيء الثاني إن الشاب ربما يكون عنده نزوات ، ولهذا جاء في الحديث وإن كان فيه شيء من الضعف ( إن ربك ليعجب للشاب ليست له صبوة ) يعني سفه الصبا ، ليست له صبوة يعني سفه الصبا ، طيب .
ما سبب حديث أنس بن مالك رضي الله عنه الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لكني أنا أصلي وأصوم ) إلى آخره .
الطالب : أن نفر من الصحابة سألوا عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فاستقلوها يعني رأوها قليل ، فقال أحدهم إني أصلي ولا .
الشيخ : ولا أنام .
الطالب : والآخر قال : إني أصوم ولا أفطر ، ... إني لا أتزوج النساء ، فلما علم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك قاله .
الشيخ : أحسنت طيب ، هل معرفة أسباب الحديث أو أسباب نزول الآية من المهمات ؟
الطالب : ... من المهمات .
الشيخ : ...
الطالب : بعض الأحاديث ... وبين في الحديث فإنه لا يحتاج ... لأن معرفة السبب تعين على الفهم .
الشيخ : سواء في الأحاديث أو في الآيات .
الطالب : لأنه قد تكون حالة عين أو حالة خاصة .
الشيخ : المهم أن معرفة سبب النزول مفيدة لا شك لكن قد يضطر الإنسان إليها مثلاً (( إن الصفا والمروة من شعائر الله ، فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما )) لو أخذنا بظاهر الآية لكان السعي ؟
الطالب : مباحاً .
الشيخ : مباحاً يعني على أحسن تقدير لكن إذا عرفنا السبب عرفنا السر في قوله: (( فلا جناح عليه أن يطوف بهما )) فالمهم أن معرفة سبب نزول الآية ، أو سبب الحديث مهمة لكن قد تكون ضرورية وقد تكون كمالية ، نعم يا زكي ؟
قوله عليه الصلاة والسلام : ( من رغب عن سنتي فليس مني ) هل يدل على أن ترك السنن حرام من كبائر الذنوب ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم ، إذن من ترك رفع اليدين في الصلاة فليس من الرسول
الطالب : ليس المقصود السنة التي هي عند الفقهاء بل المقصود بالسنة هي قول النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : الطريقة يعني ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : الطريقة ، نعم .
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... يكون مبتدع .
الشيخ : نعم سليم ؟
الطالب : فيه تفصيل يا شيخ ، إذا الجاهل ما يعرف الدليل ، هذا يعرف ... مخالف للرسول صلى الله عليه وسلم أنه يخالف الرسول هذا حرام .
الشيخ : خالد ؟
الطالب : إذا تركها تهاوناً فهذا ... أما إذا تركها تكاسلاً ...
الشيخ : طيب .
الطالب : إذا تركها عزوفاً عنها ...
الشيخ : نعم .
الطالب : ... تركها يعني عزوفاً ورغبة عنها .
الشيخ : طيب فهمت ؟
الطالب : الأمر الثاني إذا تركها ... وليس في قلبه العزوف ...
الشيخ : فلا يكون من الكبائر ، طيب صحيح يا جماعة ؟ ولهذا جاء التعبير من رغب عن سنتي رغب عنها يعني زهد فيها وعدل عنها إلى غيرها ، أما لو ترك سنة من السنن فهذا كغيره مما يترك طيب
سبق لنا في الأحاديث ما يوحي بأن الشرع يطلب منا كثرة الأولاد
الطالب : أنا ؟
الشيخ : إي أنت .
الطالب : قوله صلى الله عليه وسلم : ( تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة ) .
الشيخ : أحسنت ، من أين تأخذه ؟
الطالب : من قوله : ( الولود ).
الشيخ : من قوله: ( الولود ) ، هذا من قوله الولود ، هذه دلالة تضمن مطابقة طيب .
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم ، في شيء بعد ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا ، في .
الطالب : دلالة تضمن ...
الشيخ : لا هذا تعليل .
الطالب : شيخ ؟
الشيخ : نعم.
الطالب : قوله: ( الودود ) فإن المرأة إذا كانت ودودة لزوجها فإن هذا يستدعي أن يكون ... الجماع والمعاشرة التي يأتي منه الأولاد .
الشيخ : أحسنت ، سمعتم كلامه ، يقول ياسر يؤخذ من الكلمتين الولود صرح بكثرة الولادة ، الودود أيضاً يؤخذ منها استحباب كثرة الأولاد لأن المرأة الودود يؤدي موادتها للزوج إلى كثرة الإتيان وهذا يؤدي إلى كثرة الأولاد تمام .
طيب وهل الكثرة عز أو ذل ، كمال ؟
الطالب : هذا عز ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ) .
الشيخ : وغير نريد عزاً في الدنيا .
الطالب : عزًّا في الدنيا الإنسان الذي عنده أبناء يكون هذا ... وأبناؤه .
الشيخ : وإذا صار أبناؤه تمشي حالهم .
الطالب : هذا أحسن من الذي ...
الشيخ : ما عندك دليل بس من القرآن والسنة نعم .
الطالب : قوله تعالى عن بني إسرائيل وجعلناهم أكثر نفيرًا.
الشيخ : وجعلناكم .
الطالب : (( وجعلناكم أكثر نفيراً )) ...
الشيخ : بيان نعمة الله عليكم ، طيب وغير في دليل آخر ؟ لا رشيد.
الطالب : نعم في مدين قال : (( واذكروا إذ كنتم قليلاً فكثركم )) .
الشيخ : شعيب قال لقومه : (( اذكروا إذ كنتم قليلاً فكثركم )) .أحسنت ، طيب لا إله إلا الله .
رجل بلغه أن فلاناً خطب من قوم ، أشرف ما هو موجود ؟ نعم ، بلغه أن فلاناً خطب من قوم ولكن لم يعلم أنهم ردوه أو قبلوه فذهب ليخطب منهم ، من هؤلاء القوم ماذا تقول ؟ أو ما حضرت ؟
الطالب : أعد السؤال.
الشيخ : رجل بلغه أن فلاناً خطب من قوم ولم يعلم هل القوم قبلوه أو ردوه فذهب يخطب منهم .
الطالب : هذا الدرس ما حضرته.
الشيخ : ها ؟
الطالب : ما حضرت هذا الدرس
الشيخ : إي أجل ما أنت مجيب ، نعم يا شيبة ؟
الطالب : لا يجوز يا شيخ .
الشيخ : لا يجوز ، ما الدليل ؟
الطالب : الدليل حديث ابن عمر رضي الله عنه .
الشيخ : نعم .
الطالب : ( لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ).
الشيخ : حتى ؟
الطالب : ( حتى يترك أو يأذن له ) .
الشيخ : أحسنت صح طيب ، الحديث يقول : ( حتى يترك أو يأذن ) حتى يترك أو يأذن طيب إذا رُد ، هو ما ترك ولا أذن لكني أعلم أن أهل البنت ردوه .
الطالب : يجوز له .
الشيخ : يجوز ، الحديث يقول ( حتى يأذن أو يترك ) .
الطالب : حتى يترك الخاطب .
الشيخ : طيب الخاطب ما ترك.
الطالب : ...
الشيخ : لا ما ترك هو ظل متمسك ويكتب لهم ويكلمهم بالتلفون .
الطالب : ...
الشيخ : لا ، بس نريد شيء يدل عليه الحديث .
الطالب : ما يعتبر خاطب .
الشيخ : ها نقول الخطبة الآن غير قائمة و الخطبة الآن غير قائمة رفض فهو ومن لم يخطب سواء .