مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : ومن تعبهم بإحسان إلى يوم الدين.
امرأة اختلف أولياؤها في تزوجها فقال بعضهم نزوجها هذا وبعضه قال : لا فماذا نصنع؟
الطالب : ...
الشيخ : لا اشتجروا ... هذا يقول أزوج وهذا يقول ما أزوج ، نعم امداد ؟
الطالب : يرجعون إلى الحاكم .
الشيخ : يرجع إلى الحاكم ؟ ما هو الدليل ؟
الطالب : قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) .
الشيخ : تمام ، صحيح يا جماعة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب يلا أحمد ما هو الضابط في الجمع بين الأختين في النكاح ، يعني ما هو الضابط فيمن يحرم الجمع بينهما في النكاح ؟
الطالب : الحديث الذي يقول لا يجمع بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها .
الشيخ : هذا اثنين .
الطالب : نعم .
الشيخ : ما في غير هذا ؟
الطالب : في القرآن (( وأن تجمعوا بين الأختين )) .
الشيخ : إذن ثلاثة الجمع بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها وبين الأختين ، طيب الجمع بين بنتي العم ؟
الطالب : بنتي العم ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : يجمع بين ينتي العم .
الشيخ : إي بنتي العم .
الطالب : ما يخالف .
الشيخ : يجوز ؟ بنتي عم شقيق ؟
الطالب : ما يخالف .
الشيخ : سبحان الله ! نعم يا أشرف ؟
الطالب : غير جائز .
الشيخ : لا يصح ، فيها قولين أيهما الراجح يا جمال ؟
الطالب : التفصيل .
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : إن كان من عم واحد فلا يجوز لأنهما يكونان اختان وإن كان من عمين فيجوز لأنهما ليسا أختين .
الشيخ : ما تقولون ؟
الطالب : ...
الشيخ : صح .
الطالب : ... بنتي عم .
الشيخ : بنتي عم .
الطالب : ...
الشيخ : الجمع بين بنتي عم ، أنا لي عم له بنتان جمعت بينهما هل يجوز ؟
الطالب : لا يجوز قولاً واحد ما في تفصيل .
الشيخ : لا يا أخي بنت العم يمكن معناه عمين ، يعني هما فيما بينهما بنات عم ، بنتي عم يعني كل واحدة تقول للثانية بنت عمي ، اللفظ محتمل فإذن ما دام اللفظ محتمل لا بد من التفصيل نقول بنتي عم إن كان أبوهما واحداً فلا يجوز لأنهما حيئذٍ أختان وإن كانا أبوهما اثنين ؟
الطالب : فيجوز .
الشيخ : صح ، تمام ، طيب يلا يا خالد رجل له زوجة وله بنت من غيرها قد تزوجها رجل فطلقت الزوجة ثم تزوجها الرجل الذي معه بنت زوجها ، السؤال واضح ولا طويل ؟
الطالب : واضح .
الشيخ : طيب رجل له بنت وله زوجة ، عرفت ؟ بنت ومعها زوجا إلى هنا واضح ثم طلق الزوجة فتزوجها زوج البنت ما تقول ؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : يجوز .
الطالب : ما هو من المحرمات .
الشيخ : يجوز ، وهذا محمد وافق .
الطالب : شيخ في تفصيل .
الشيخ : آه ما هو التفصيل ؟
الطالب : إن كانت هذه البنت يعني إن كانت هذه المرأة التي طلقها الزوج أماً للبنت فلا يجوز ، وإن كانت من غيره فيجوز .
الشيخ : المهم أنتم قلتم ما اتضح السؤال ، فأضربت عنه وأتيت بسؤال لم ... بأنها من غيره ، إذن فيه التفصيل إن كانت البنت من هذه الزوجة فلا يحل لأنه يجمع بين الأم وبنتها إن كانت البنت من غير الزوجة يصح ، وأظن ياسر ما اتضح له ذلك .
الطالب : اتضح .
الشيخ : اتضح ، طيب .
رجل تزوج امرأة وهي مكرهة فما حكم النكاح ؟
الطالب : المرأة عاشت معه.
الشيخ : تزوجة امرأة وهي مكرهة هذا السؤال .
الطالب : إذا رضيت بهذا الزواج .
الشيخ : مكرهة ... الرجل خلو يتكلم.
الطالب : هذا ابن عباس يقول .
الشيخ : أسألك قبل أن تستدل أجب عن الحكم ثم إن طلب منك الاستدلال فاستدل .
الطالب : لا يصح .
الشيخ : بدون تفصيل .
الطالب : إن كانت مكرهة بحق .
الشيخ : في إكراه بحق في النكاح .
الطالب : ...
الشيخ : ... هي أبت قالت زوجت مكرهة .
الطالب : إن كانت بحق فلا يجوز ...
الشيخ : بين لي ما هو الحق وما هو الباطل ؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : وكلما تقدم لها شاب رفضت .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : فزوجها أبوها .
الشيخ : كرهاً ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : يصح النكاح ؟ هذا إجبار بحق .
الطالب : هذا إجبار بحق .
الشيخ : طيب وإن خطبها واحد فقط وزوجها أبوها كرهاً .
الطالب : ...
الشيخ : لا ، وهل الحديث فيه التفصيل ، لا بأس يعني في المناقشة لو كانت حادة ... ، إذا كان ليس في الحديث تفصيل لماذا نفصل - اصبر يا ولد - .
الطالب : هذه نقول لعل الحال مقيدة النبي عليه السلام علم بحال.
الشيخ : نعم سامي ؟
الطالب : تخير .
الشيخ : إيش؟
الطالب : تخير إن كانت زوجت وهي كارهة تخير .
الشيخ : السؤال هل يصح النكاح ؟
الطالب : النكاح هذه المسألة فيها خلاف .
الشيخ : البكر فيها خلاف إذا كان الأب هو المزوج لكن نحن نريد ما دلت عليه الأحاديث.
الطالب : يصح ويوقف على إجازتها ...
الشيخ : طيب إن أجازت؟
الطالب : إن أجازت نفذ وإلا.
الشيخ : لكن إذا قلنا وهي كارهة ، كارهة تبي تجيز عقب ما أكرهت؟
الطالب : إي نعم يمكن .
الشيخ : يمكن طيب إذا لم تجز ؟
الطالب : إذا لم تجز لم يصح .
الشيخ : مطلقاً سواء الأب ولا غير الأب ، صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : ولو دخل بها؟
الشيخ : ولو دخل بها لكن إن أنكرت الإذن هذا اللي فيه التفصيل ، نعم يا سليم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : في حديث ابن عمر أن نكاح الشغار أن يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق لو أنه زوجه أخته على أن يزوجه الآخر أخته هل يكون شغاراً أو لا ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟
الطالب : كان مشروط ؟
الشيخ : إي مشروط يزوجه أخته على أن يزوجه الآخر أخته وليس بينهما صداق .
الطالب : هذا الشغار .
الشيخ : بس الحديث أن يزوجه ابنته وهذا زوجه أخته على أن يزوجه الآخر أخته .
الشيخ : يعني هما فيما بينهما بنات عم بنتي عم يعني كل واحدة تقول للثانية أنت بنت عمي اللفظ محتمل فإذن ما دام اللفظ محتمل لا بد من التفصيل نقول بنتي عم إن كان أبوهما واحداً فلا يجوز لأنهما حينئذٍ أختان وإن كانا أبوهما اثنين ؟
الطالب : فيجوز .
الشيخ : صح ، تمام ، طيب يلا يا خالد رجل له زوجة وله بنت من غيرها قد تزوجها رجل فطلقت الزوجة ثم تزوجها الرجل الذي معه بنت زوجها ، السؤال واضح ولا طويل ؟
الطالب : واضح .
الشيخ : طيب رجل له بنت وله زوجة ، عرفت ؟ بنت ومعها زوج إلى هنا واضح، ثم طلق الزوجة فتزوجها زوج البنت ما تقول ؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : يجوز .
الطالب : ما هو من المحرمات .
الشيخ : يجوز .
الطالب : نعم .
الشيخ : وهذا محمد وافق .
الطالب : شيخ في تفصيل .
الشيخ : آه ما هو التفصيل ؟
الطالب : إن كانت هذه البنت يعني إن كانت هذه المرأة التي طلقها الزوج أماً للبنت فلا يجوز .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإن كانت يعني البنت من غيره فيجوز .
الشيخ : المهم أنتم قلتم ما اتضح السؤال ، فأضربت عنه وأتيت بسؤال لم ... بأنها من غيره ، إذن فيه التفصيل إن كانت البنت من هذه الزوجة فلا يحل لأنه يجمع بين الأم وبنتها إن كانت البنت من غير الزوجة يصح ، وأظن ياسر ما اتضح له ذلك .
الطالب : اتضح .
الشيخ : اتضح .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : طيب .
رجل تزوج امرأة وهي مكرهة فما حكم النكاح ؟
الطالب : المرأة عاشت معه.
الشيخ : تزوج امرأة وهي مكرهة هذا السؤال .
الطالب : إذا عاشت معه يمكن رضيت بهذا الزواج .
الشيخ : مكرهة اصبروا يا جماعة ... الرجل خلو يتكلم.
الطالب : هذا ابن عباس يقول .
الشيخ : أسألك قبل أن تستدل أجب عن الحكم ثم إن طلب منك الاستدلال فاستدل .
الطالب : لا يصح .
الشيخ : لا يصح بدون تفصيل ؟
الطالب : إن كانت مكرهة بحق .
الشيخ : في إكراه بحق في النكاح ؟
الطالب : ...
الشيخ : ... هي أبت قالت زوجت مكرهة .
الطالب : إن كانت بحق ...
الشيخ : بين لي ما هو الحق وما هو الباطل ؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : وكلما تقدم لها شاب رفضت .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : فزوجها أبوها ؟
الشيخ : كرهاً ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : يصح النكاح ؟ هذا إجبار بحق .
الطالب : هذا إجبار بحق .
الشيخ : طيب وإن خطبها واحد فقط وزوجها أبوها كرهاً .
الطالب : ...
الشيخ : لا ، وهل الحديث فيه التفصيل ، لا بأس يعني في المناقشة لو كانت حادة ... ، إذا كان ليس في الحديث تفصيل لماذا نفصل - اصبر يا ولد - .
الطالب : هذه نقول لعل الحال مقيدة النبي عليه السلام علم بحال.
الشيخ : نعم سامي ؟
الطالب : تخير .
الشيخ : إيش؟
الطالب : تخير إن كانت زوجت وهي كارهة تخير .
الشيخ : السؤال هل يصح النكاح ؟
الطالب : النكاح هذه المسألة فيها خلاف .
الشيخ : البكر فيها خلاف إذا كان الأب هو المزوج لكن نحن نريد ما دلت عليه الأحاديث.
الطالب : يصح ويوقف على إجازتها ...
الشيخ : طيب إن أجازت .
الطالب : إن أجازت نفذ وإلا .
الشيخ : لكن إذا قلنا وهي كارهة ، كارهة تبي تجيز عقب ما أكرهت؟
الطالب : إي نعم يمكن .
الشيخ : يمكن طيب إذا لم تُجز ؟
الطالب : إذا لم تجز لم يصح .
الشيخ : مطلقاً سواء الأب ولا غير الأب ، صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : ولو دخل بها شيخ؟
الشيخ : ولو دخل بها لكن إن أنكرت الإذن هذا الي فيه التفصيل ، نعم يا سليم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : في حديث ابن عمر أن نكاح الشغار أن يزوِّج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق لو أنه زوجه أخته على أن يزوجه الآخر أخته هل يكون شغاراً أو لا ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟
الطالب : كان مشروط .
الشيخ : إي مشروط يزوجه أخته على أن يزوجه الآخر أخته وليس بينهما صداق .
الطالب : هذا الشغار.
الشيخ : بس الحديث أن يزوجه ابنته وهذا زوجه أخته على أن يزوجه الآخر أخته .
السائل : ...
الشيخ : شلون يعني ؟
السائل : ما بيهم فرق.
الشيخ : لا فرق بينهما ، كيف نجيب عن الحديث؟
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت هذا صحيح ، لكن لماذا خصها بالحديث هل المراد التخصيص ولا أن هذا على سبيل المثال ؟
الطالب : هذا على سبيل المثال ...
الشيخ : بس اقتصر على هذا على سبيل المثال ويكفي ، طيب .
الطالب : ...
الشيخ : الزود أخ النقص طيب فهمنا الآن يا جماعة إذن إذا قال قائل الحديث أن يزوجه ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته ماذا نقول ؟
الطالب : على سبيل المثال .
الشيخ : هذا على سبيل المثال وليس على سبيل التخصيص طيب
هل هناك فرق بين يا فهد بين إذن البكر وإذن الثيب ؟ الثيب والبكر كلتاهما تستأذن لكن هل هناك فرق بين إذنهما ؟
الطالب : ...
الشيخ : إي إي صيغة الإذن يعني .
الطالب : يعني يقال إن فلان يزوجك فلان ولا يقال ... فقط يقال لها هذا الأمر فإن سكتت ... والثيب لا يقال لها هل ترضين بفلان فتقول أرضى وإلا تقول لا ...
الشيخ : يعني إذن الفرق أن البكر سكوتها إذن والثيب لا بد من التصريح بالإذن ، طيب يا مهاوش؟
رجل استأذن ابنته البكر قال : خطبك فلان ترضين أن نزوجك به قالت نعم أرضى بذلك ونعم الرجل ولا أتمنى إلا مثله هل يزوجها أو لا ؟
الطالب : إذا كان كفء يزوجها .
الشيخ : إي إي ما يحتاج كفء رجل طيب .
الطالب : يزوج .
الشيخ : بس هي ما سكتت والرسول يقول : ( إذنها صماتها ).
الطالب : ...
الشيخ : إي ما يخالف هي راضية هي صرحت بالرضى .
الطالب : إذا كان كفء زوجها .
الشيخ : إي كفء ما يحتاج كفء ورضيت به لكنها بس بدل من أن تسكت قالت نعم أريد هذا .
الطالب : يزوجها .
الشيخ : طيب ويش نجيب عن الحديث ( إذنها صماتها ) .
الطالب : ...
الشيخ : يعني والرضا بالنطق أبلغ من الرضا بالسكوت ، توافقون على هذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب تمام لكن الظاهرية رحمهم الله وعفا عنا وعنهم ، يقولون : لو صرحت قالت نعم أريد هذا الرجل ونعم الرجل هو ولا أطلب إلا مثله ما يزوجه السبب الحديث يقول : ( إذنها سكوتها أو صماتها ) طيب كيف ماذا نصنع كل ما جئنا نستأذنها قالت نعم موافقة على هذا نوصيها نقول لها ... تسكت نعم الله المستعان
طيب ما حكم نكاح المتعة ؟ نعم
الطالب : حرام .
الشيخ : حرام .
الطالب : وباطل.
الشيخ : وباطل ، ما هو الدليل ؟
الطالب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة .
الشيخ : نهى عن المتعة والأصل في النهي التحريم ما هو نكاح المتعة ؟
الطالب : هو أن يتزوج الرجل المرأة مدة معينة .
الشيخ : مثل ؟
الطالب : شهر شهرين ثلاثة أشهر .
الشيخ : تمام هل ورد النص بالتصريح بالتحريم ؟
الطالب : إي نعم ورد النص .
الشيخ : ها حديث من؟
الطالب : حديث ربيع .
الشيخ : ربيع بن سمرة ولا بالباء .
الطالب : سمرة .
الشيخ : سبُرة ها عن من ؟
الطالب : عن النبي .
الشيخ : لا .
الطالب : عن أبيه .
الشيخ : عن أبيه ، سبرة الجهني عن الجهني عن النبي ، طيب أحسنت
من هو التيس المستعار ؟
الطالب : الذي يتزوج ... تريد تعريف التيس.
الشيخ : لا لا ، التيس معروف ما يحتاج .
الطالب : التيس المستعار ، هو الذي يستعار ...
الشيخ : إي لكن في الحديث أنا قلت من هو ؟ والظاهر أنك لا تعرف اللغة العربية ، لأن من للعاقل وما لغير العاقل لو قلت ما هو صح يمكن تجيب بأنه الحيوان المعروف ، إذا قلت من فمعناه أنا نسأل عن عاقل يسمى بالتيس المستعار .
الطالب : هو الذي يتزوج نكاح متعة .
الشيخ : نعم .
الطالب : هو المحلِّل.
الشيخ : المحلل ومن هو المحلل؟
الطالب : المحلل هو الذي إذا طلق الرجل امرأة اتفق معه على .
الشيخ : إذا طلقها كم ؟
الطالب : طلقها طلاقاً بائناً ثلاث.
الشيخ : ثلاث نعم .
الطالب : اتفق معه على أن يعطيه ملغ أو كذا ويتزوجها مدة معينة ثم يطلقها حتى ترجع إلى الأول .
الشيخ : هل هو شرط أن يتفق معه على هذا ؟
الطالب : ليس شرط ممكن يضمرها في نفسه على أنه.
الشيخ : إذن معناه هو الذي يتزوج امرأة بانت بالثلاث ؟
الطالب : كي ترجع .
الشيخ : ليحللها للزوج الأول ، هذا التعريف كذا ، ولماذا سمي بالتيس المستعار ؟
الطالب : لماذا سمي بالتيس المستعار ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : لأنه واقع الحال ...
الشيخ : شلون يعني كيف ؟ لأنه يشبه استعارة الرجل تيساً ليضرب غنمه طيب ماذا تقولون لو الأخ
لو نوى التحليل بلا شرط ، نوى التحليل بلا شرط يعني ما قال لأهل الزوجة إنني أتزوجها حتى أحللها للأول ثم ترجع له نواه بقلبه أضمره بقلبه دون أن ينطق به هل يكون كشرطه ؟
الطالب : نعم كشرطه .
الشيخ : يكون كشرطه ، ما الدليل ؟
الطالب : ( إنما الأعمال بالنيات ) .
الشيخ : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) طيب يلا يا أخ اسمك ؟
الطالب : شهاب .
الشيخ : شهاب ، لو نوى الرجل المتعة بدون شرط .
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : يعني تكون النية كالشرط ، كما أن نية التحليل كشرطه هل هناك خلاف في المسألة ؟
الطالب : نعم بعض العلماء قال يجوز .
الشيخ : بعض العلماء يقول يصح نعم .
الطالب : نعم .
الشيخ : إي نعم ولكن قلنا إنه لو فرضنا أنه لا ينطبق عليه تعريف المتعة فهو ؟
الطالب : فهو لا يجوز .
الشيخ : فهو لا يجوز من أجل؟
الطالب : في نهي عنه .
الشيخ : لا ما في نهي لو كان في نهي ما في إشكال.
الطالب : لأنه خداع .
الشيخ : إيش؟ خداع لأنه خداع للزوجة وأهلها أنه يكون يضمر على أنه يتزوج لمدة أيام ثم يطلقها .
رجل تزوج امرأة زانية - ياسر - فما حكم النكاح ؟
الطالب : تزوج زانية لم تتب نكاحه باطل ، امرأة زانية ما تابت فنكاحه باطل.
الشيخ : يعني إن كانت قد تابت .
الطالب : نكاحه صحيح .
الشيخ : النكاح صحيح ، وإلا ؟
الطالب : باطل .
الشيخ : طيب ما علامة التوبة ؟
الطالب : علامة التوبة ، منهم من قال أن علامته أن تختبر بأن يأتيها رجل فيراودها فإن امتنعت فهي تائبة وإن رضيت فهي على ما كانت عليه .
الشيخ : نعم .
الطالب : ومنهم من قال ينظر في حالها ...
الشيخ : طيب ما الذي ترجحه ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : الثاني بأنه ينظر في حاله ، لأن الأول غير صحيح فيه خطر عليها وعلى غيرها طيب ، الأخ ، ما هو الدليل على تحريم نكاح الزانية قبل التوبة ؟ إي أنت
الطالب : ما حضر الدرس .
الشيخ : ما حضرت ، طيب . نعم ؟
الطالب : قوله عليه الصلاة والسلام ...
الشيخ : ولا عندك دليل آخر ؟
الطالب : من القرآن .
الشيخ : من القرآن طيب القرآن نعم الدليل ؟
الطالب : (( الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ )) .
الشيخ : أحسنت تمام ، ... ما هو الدليل يعني لو قال قائل هذه المرأة فإنه لا يحل أن يتزوجها أحد لأنها زانية ، نعم أنت يا أحمد
الطالب : عموم الأدلة كقوله عليه الصلاة والسلام : ( التوبة تجب ما قبلها ) وقوله في المشركين سبحانه وتعالى .
الشيخ : يعني أنها إذا تابت زال عنها وصف.
الطالب : الزنا .
الشيخ : وصف الزنا ، صحيح يا جماعة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، ما شاء الله .
رجل تزوج امرأة بشرط أن لا يسكنها إلا في فلة فهل يجوز أن يسكنها في شقة ؟
الطالب : الشرط منها أو هي .
الشيخ : لا ، هي ، هي تبغى فلة .
الطالب : يجوز نعم .
الشيخ : يجوز ؟ لماذا ؟ أي أحسن أبى أسألك الفلة ولا الشقة ؟
الطالب : الشقة جزء من الفلة .
الشيخ : لكن أي أحسن ؟
الطالب : الفلة .
الشيخ : طيب هي اشترطت أن يسكنها في فلة وقال أنا يريد أن يسكنها في شقة .
الطالب : يجوز .
الشيخ : يجوز .
الطالب : إذا كان قبل العقد اشترط .
الشيخ : لا لا عند العقد يعني متفقين على الشرط.
الطالب : ...
الشيخ : في فلة فأراد أن يسكنها في شقة .
الطالب : ما يجوز له لأنها اشترطت ووافق على الشرط ، وإن كان وافق عليه ...
الشيخ : طيب إذن خالفك الأخ ، عندنا قولان : قول له أن يسكنها في شقة ولو اشترطت الفلة ، وقول يقول: لا . أيهما أصح ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : الثاني أصح أنه لا يسكنها ؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟ اشترطت يا جماعة أن يسكنها في فلة فأراد أن يسكنها في شقة الأخ خالد يقول لا بأس .
الطالب : لا بأس إذا كان .
الشيخ : والأخ مازن يقول لا .
الطالب : إذا كان اشترطت .
الشيخ : اصبر ، فاتك الجواب الآن ما في اشتراط .
الطالب : الثاني .
الشيخ : الثاني أنها لا يصح.
طيب ما هو الدليل على هذا يا خالد ؟
الطالب : الدليل أن الرجل هو وليها .
الشيخ : إذا قيل أن الرجل هذا تعليل ، نحن نريد دليل من الكتاب أو السنة ؟
الطالب : (( الرجال قوامون على النساء )) .
الشيخ : طيب ما يخالف نحن نناقش ، هل أنت تعتقد أن هذه الآية دليل لما ذكرت أنه يجب الوفاء بالشرط ؟
الطالب : إذا كان الشرط بعد العقد .
الشيخ : أجبني هل تعتقد أن الآية التي سقتها الرجال قوامون على النساء دليل على وجوب الوفاء بالشرط ؟
الطالب : ليست دليل .
الشيخ : لماذا تأتي بها ؟
الطالب : ولكن من باب الولاية .
الشيخ : الولاية غير ، هذا حق لها اشترطته .
الطالب : إذا اشترطته ...
الشيخ : اتفقنا على هذا سواء قلتها أو ما قلتها اتفقنا عليها الآن المسألة إجماعية ما فيها ، لكن الكلام على أنه ما هو الدليل ، أنت ما حضرت ؟
الطالب : لا والله .
الشيخ : إي أجل معذور ، نعم الأخ إي نعم .
الطالب : الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون عند شروطهم إلا شرطاً أحل حراماً وحرم حلالًا ) .
الشيخ : هذا من السنة وغير ؟ نعم الأخ ؟
الطالب : (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )) .
الشيخ : تمام .
الطالب : تخير بعد .
الشيخ : اصبر اصبر ما بعد وصلنا ، الدليل هذا (( يا أيها الذين أمنوا أوفوا بالعقود )) وهذا من الوفاء بالعقد ، وفي دليل أيضاً نعم
الطالب : قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث (( إن أحق العقود يوفى به ما استحللتم به الفروج )) .
الشيخ : أن يوفى به ما استحللتم به.
الطالب : الفروج .
الشيخ : الفروج ، تمام واضح يا خالد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : انتبه ولا تأت بدليل لا ... لأنك إذا أتيت بدليل لا وجه له ، يتهمك الناس يتهمك الناس إما بالبلادة وإما بأنك بس تبي تفتك من السؤال على أي حال كان .
الطالب : لو سألني إياه عامي ما جاوبته لكن عاد .
الشيخ : صحيح المقام مقام تعليم ولا بأس لكن على كل حال هذا عذر عذر واضح مادام مقام تعلم يلا ؟
رجل حاج حاج فلما وصل إلى منى يوم العيد رمى جمرة العقبة وحلق ثم تزوج امرأة فما تقول في هذا العقد ؟
الطالب : فيه خلاف بين ، فيه قول يقول أن هذا العقد لا يصح .
الشيخ : نعم .
الطالب : لأنه لم يتحلل ، والقول الثاني.
الشيخ : لم يتحلل أبد؟
الطالب : لا ، لم يتحلل من الحج تماماً .
الشيخ : إي لم يتحلل الحل التام نعم .
الطالب : والقول الثاني قال شيخ الإسلام أنه يصح لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن زواج المحرم ، وهذا ... مع الإحرام
الشيخ : ليس إحرامه تاماً لأنه تحلل التحلل الأول ، صحيح جوابه ؟
طيب أهما ترجح ؟ خالد ؟
الطالب : على قول شيخ الإٍسلام الأول أحوط .
الشيخ : الأول أحوط وهذا أصح تمام جيد جيد.
يقول المؤلف : باب الكفاءة ما معناه يا خالد؟
الطالب : أن يكون ...
الشيخ : ما يخالف خالد ، لا بأس كمل.
الطالب : أن يكون ...
الشيخ : أي مساوياً له ، طيب الخيار ؟
الطالب : الخيار .
الشيخ : نعم .
الطالب : أن يكون ... الخيار رد ... إذا كان هناك عيب أو ...
الشيخ : يقول : ( العرب بعضهم لبعض أكفاء ) من هم العرب ؟
الطلب : العرب .
الشيخ : أي العرب العاربة أو المستعربة ؟
الطالب : المستعربة .
الشيخ : المستعربة ، من هم ؟
الطالب : من ذرية إسماعيل وإبراهيم .
الشيخ : أحسنت طيب لماذا سموا مستعربة ؟
الطالب : لأنهم في الأصل ، لأنهم اكتسبوا اللغة العربية ليس من أصل .
الشيخ : لأنهم اكتسبوا العربية وهم في الأصل ليسوا بعرب ، طيب تمام ، الأخ ، يقول : ( إلا حائكاً أو حجاماً ) من الحائك ؟
الطالب : الحائك هو الذي ... الغزل ، والحجام هو الذي يمص الدم
الشيخ : صح ، يعني يمارس مهنة الحجامة ، لأنه ماكل من مص الدم فهو حاجم ولكن ... زين .
ماذا تقول في الحديث يا فؤاد ، هذا الحديث هل هو من قسم الصحيح أم لا ؟
الطالب : هذا ليس من قسم الصحيح .
الشيخ : ما الذي فيه ، ما الذي فأته من قسم الصحيح ؟
الطالب : عدم اتصال السند فيه راوٍ لم يسم ، بمعنى أن الراوي مجهول لا يعرف هل هو عدل ؟
الشيخ : طيب هل هذا من عدم اتصال السند .
الطالب : هذا من فوات صفة العدل .
الشيخ : أحسنت إذن الذي فاته صفة العدالة ، ما تقول في حضور جلسة النونية لطالب يسمى فؤاداً ؟
الطالب : جيد .
الطالب : الإعراب.
الشيخ : ... النونية ، ما يحضرني ، الإعراب ربما يدعي أنه سيبويه ولا يحتاج إلى ، طيب مهم الإعراب الحقيقة أنه مهم ، أنتم تحتقرونه .
الطالب : ...
الشيخ : لا مو أنت يعني الي ما يحضر الي ما يحضر هو ترى مهم
نعم طيب ، ما معنى قوله : واستنكره أبو حاتم ، خالد ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، ويش معنى استنكره ؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : قال أنه منكر .
الشيخ : قال أنه منكر ، طيب المنكر عند علماء الحديث ؟
الطالب : ما خالف الضعيف .
الشيخ : ما رواه ضعيف مخالفاً للثقة ، طيب ، يقول إن له شاهداً يا عبد الرحمن بن داوود يقول له شاهد عند البزار عن معاذ بن جبل بسند منقطع ، ما هو الشاهد ؟
الطالب : الشاهد يا شيخ ... للحديث ما يشهد له من صحابي آخر
الشيخ : يعني ما يقوي معناه .
الطالب : ما يقوي معناه من صحابي آخر .
الشيخ : من حديث صحابي آخر .
طيب ماذا تقول في هذا الشاهد أيلحق بالصحيح أم لا ؟ الشاهد
الطالب : ...
الشيخ : طيب ما الذي فاته من شرط الصحيح ؟
الطالب : الاتصال .
الشيخ : اتصال إيش؟
الطالب : اتصال السند ؟
الشيخ : اتصال السند ، الحمد لله إذن هذه الأحاديث يمكن تكون تطبيقاً للمصطلح ، يمكن أن تجعلوها تطبيقاً للمصطلح ، طيب قصة فاطمة بنت قيس عبيد الله ويش القصة هذه الذي قال لها الرسول : ( انكحي أسامة ) .
الطالب : ... ثلاثة خطبوها أبو جهم ومعاوية فقال
الشيخ : والثالث .
الطالب : الثالث .
الشيخ : أنت قلت أبو جهم ومعاوية .
الطالب : اثنان الذي كان اثنان .
الشيخ : لا ، هم ثلاثة .
الطالب : ثلاثة .
الشيخ : إي نعم.
الطالب : يمكن أسامة.
الشيخ : يمكن ولا مؤكد ؟
الطالب : أسامة .
الشيخ : أسامة طيب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لها : ( فأما أبو جهم فهو لا يضع العصا عن كتفه ) يعني ضراب ، وأما معاوية فهو صعلوك .
الشيخ : يعني لا يضع العصا عن عاتقه يعني يضرب النساء ، يحمل العصا على عاتقه ويضرب النساء طيب .
الطالب : أما معاوية فهو صعلوك يعني فقير .
الشيخ : صعلوك لا مال له .
الطالب : انكحي أسامة .
الشيخ : أسامة ابن ؟
الطالب : ابن زيد .
الشيخ : طيب ...
الطالب : ...
الشيخ : هو يقول : ( انكحي أسامة ) .
الطالب : أسامة بن زيد ...
الشيخ : لا زيد ابن حارثة ، زيد ابن حارثة نعم . طيب هل هذا الحديث يرد على الحديثين السابقين ؟
الطالب : نعم يرد .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : لأن أسامة كان مولى .
الشيخ : مولى لمن ؟
الطالب : مولى للرسول عليه الصلاة والسالم .
الشيخ : كيف كان مولى له ؟
الطالب : أعتقه بعد أن كان عبد له .
الشيخ : أعتق أسامة ؟
الطالب : أعتق أباه .
الشيخ : أعتق أباه ، والولد يتبع أباه في الولاء .
طيب يقال إن أسامة وزيد طعن في نسبهما ، في نسب أسامة طعن فيه المشركون فما وجه الطعن ؟
الطالب : أن أسامة رضي الله عنه كان أسود وأبوه كان أبيض فطعن فيه .
الشيخ : فطعن فيه قالوا كيف يأتي الأسود من الأبيض ، طيب هل حصل شيء فرح به الرسول عليه الصلاة والسلام حول هذا الموضوع نعم مداد ؟
الطالب : أنه كان زيد وابنه أسامة رضي الله عنهما نائمين في ... النبي صلى الله عليه وسلم فجاء رجل يعني ايش اسمه؟
الشيخ : مجزز .
الطالب : مجزز .
الشيخ : المدلجي .
الطالب : وكان .
الشيخ : قائفاً .
الطالب : قائفاً ، فنظر إلى أقدامهما ولم ير وجههما فقال إن هذه الأقدام بعضها من بعض ، ففرح النبي صلى الله عليه وسلم لذلك
الشيخ : أحسنت تمام ، أظن هذا آخر ما أخذناه .
الطالب : ثلاث فوائد أخذنا .
الشيخ : أخذنا فوائد ؟
الطالب : ثلاث فوائد من حديث فاطمة .
الشيخ : فوائد كم ؟ ما هي ؟
الطالب : أن يجب على المستشار أن يشير. وأنه يرد ...
الشيخ : يشير بما هو أصلح .
الطالب : بما هو أصلح .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... العبد .
الشيخ : ... إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم .
الطالب : وأنه ينبغي للإنسان أن يكون على خبرة بأصحابه.
امرأة اختلف أولياؤها في تزوجها فقال بعضهم نزوجها هذا وبعضه قال : لا فماذا نصنع؟
الطالب : ...
الشيخ : لا اشتجروا ... هذا يقول أزوج وهذا يقول ما أزوج ، نعم امداد ؟
الطالب : يرجعون إلى الحاكم .
الشيخ : يرجع إلى الحاكم ؟ ما هو الدليل ؟
الطالب : قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) .
الشيخ : تمام ، صحيح يا جماعة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب يلا أحمد ما هو الضابط في الجمع بين الأختين في النكاح ، يعني ما هو الضابط فيمن يحرم الجمع بينهما في النكاح ؟
الطالب : الحديث الذي يقول لا يجمع بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها .
الشيخ : هذا اثنين .
الطالب : نعم .
الشيخ : ما في غير هذا ؟
الطالب : في القرآن (( وأن تجمعوا بين الأختين )) .
الشيخ : إذن ثلاثة الجمع بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها وبين الأختين ، طيب الجمع بين بنتي العم ؟
الطالب : بنتي العم ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : يجمع بين ينتي العم .
الشيخ : إي بنتي العم .
الطالب : ما يخالف .
الشيخ : يجوز ؟ بنتي عم شقيق ؟
الطالب : ما يخالف .
الشيخ : سبحان الله ! نعم يا أشرف ؟
الطالب : غير جائز .
الشيخ : لا يصح ، فيها قولين أيهما الراجح يا جمال ؟
الطالب : التفصيل .
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : إن كان من عم واحد فلا يجوز لأنهما يكونان اختان وإن كان من عمين فيجوز لأنهما ليسا أختين .
الشيخ : ما تقولون ؟
الطالب : ...
الشيخ : صح .
الطالب : ... بنتي عم .
الشيخ : بنتي عم .
الطالب : ...
الشيخ : الجمع بين بنتي عم ، أنا لي عم له بنتان جمعت بينهما هل يجوز ؟
الطالب : لا يجوز قولاً واحد ما في تفصيل .
الشيخ : لا يا أخي بنت العم يمكن معناه عمين ، يعني هما فيما بينهما بنات عم ، بنتي عم يعني كل واحدة تقول للثانية بنت عمي ، اللفظ محتمل فإذن ما دام اللفظ محتمل لا بد من التفصيل نقول بنتي عم إن كان أبوهما واحداً فلا يجوز لأنهما حيئذٍ أختان وإن كانا أبوهما اثنين ؟
الطالب : فيجوز .
الشيخ : صح ، تمام ، طيب يلا يا خالد رجل له زوجة وله بنت من غيرها قد تزوجها رجل فطلقت الزوجة ثم تزوجها الرجل الذي معه بنت زوجها ، السؤال واضح ولا طويل ؟
الطالب : واضح .
الشيخ : طيب رجل له بنت وله زوجة ، عرفت ؟ بنت ومعها زوجا إلى هنا واضح ثم طلق الزوجة فتزوجها زوج البنت ما تقول ؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : يجوز .
الطالب : ما هو من المحرمات .
الشيخ : يجوز ، وهذا محمد وافق .
الطالب : شيخ في تفصيل .
الشيخ : آه ما هو التفصيل ؟
الطالب : إن كانت هذه البنت يعني إن كانت هذه المرأة التي طلقها الزوج أماً للبنت فلا يجوز ، وإن كانت من غيره فيجوز .
الشيخ : المهم أنتم قلتم ما اتضح السؤال ، فأضربت عنه وأتيت بسؤال لم ... بأنها من غيره ، إذن فيه التفصيل إن كانت البنت من هذه الزوجة فلا يحل لأنه يجمع بين الأم وبنتها إن كانت البنت من غير الزوجة يصح ، وأظن ياسر ما اتضح له ذلك .
الطالب : اتضح .
الشيخ : اتضح ، طيب .
رجل تزوج امرأة وهي مكرهة فما حكم النكاح ؟
الطالب : المرأة عاشت معه.
الشيخ : تزوجة امرأة وهي مكرهة هذا السؤال .
الطالب : إذا رضيت بهذا الزواج .
الشيخ : مكرهة ... الرجل خلو يتكلم.
الطالب : هذا ابن عباس يقول .
الشيخ : أسألك قبل أن تستدل أجب عن الحكم ثم إن طلب منك الاستدلال فاستدل .
الطالب : لا يصح .
الشيخ : بدون تفصيل .
الطالب : إن كانت مكرهة بحق .
الشيخ : في إكراه بحق في النكاح .
الطالب : ...
الشيخ : ... هي أبت قالت زوجت مكرهة .
الطالب : إن كانت بحق فلا يجوز ...
الشيخ : بين لي ما هو الحق وما هو الباطل ؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : وكلما تقدم لها شاب رفضت .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : فزوجها أبوها .
الشيخ : كرهاً ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : يصح النكاح ؟ هذا إجبار بحق .
الطالب : هذا إجبار بحق .
الشيخ : طيب وإن خطبها واحد فقط وزوجها أبوها كرهاً .
الطالب : ...
الشيخ : لا ، وهل الحديث فيه التفصيل ، لا بأس يعني في المناقشة لو كانت حادة ... ، إذا كان ليس في الحديث تفصيل لماذا نفصل - اصبر يا ولد - .
الطالب : هذه نقول لعل الحال مقيدة النبي عليه السلام علم بحال.
الشيخ : نعم سامي ؟
الطالب : تخير .
الشيخ : إيش؟
الطالب : تخير إن كانت زوجت وهي كارهة تخير .
الشيخ : السؤال هل يصح النكاح ؟
الطالب : النكاح هذه المسألة فيها خلاف .
الشيخ : البكر فيها خلاف إذا كان الأب هو المزوج لكن نحن نريد ما دلت عليه الأحاديث.
الطالب : يصح ويوقف على إجازتها ...
الشيخ : طيب إن أجازت؟
الطالب : إن أجازت نفذ وإلا.
الشيخ : لكن إذا قلنا وهي كارهة ، كارهة تبي تجيز عقب ما أكرهت؟
الطالب : إي نعم يمكن .
الشيخ : يمكن طيب إذا لم تجز ؟
الطالب : إذا لم تجز لم يصح .
الشيخ : مطلقاً سواء الأب ولا غير الأب ، صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : ولو دخل بها؟
الشيخ : ولو دخل بها لكن إن أنكرت الإذن هذا اللي فيه التفصيل ، نعم يا سليم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : في حديث ابن عمر أن نكاح الشغار أن يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق لو أنه زوجه أخته على أن يزوجه الآخر أخته هل يكون شغاراً أو لا ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟
الطالب : كان مشروط ؟
الشيخ : إي مشروط يزوجه أخته على أن يزوجه الآخر أخته وليس بينهما صداق .
الطالب : هذا الشغار .
الشيخ : بس الحديث أن يزوجه ابنته وهذا زوجه أخته على أن يزوجه الآخر أخته .
الشيخ : يعني هما فيما بينهما بنات عم بنتي عم يعني كل واحدة تقول للثانية أنت بنت عمي اللفظ محتمل فإذن ما دام اللفظ محتمل لا بد من التفصيل نقول بنتي عم إن كان أبوهما واحداً فلا يجوز لأنهما حينئذٍ أختان وإن كانا أبوهما اثنين ؟
الطالب : فيجوز .
الشيخ : صح ، تمام ، طيب يلا يا خالد رجل له زوجة وله بنت من غيرها قد تزوجها رجل فطلقت الزوجة ثم تزوجها الرجل الذي معه بنت زوجها ، السؤال واضح ولا طويل ؟
الطالب : واضح .
الشيخ : طيب رجل له بنت وله زوجة ، عرفت ؟ بنت ومعها زوج إلى هنا واضح، ثم طلق الزوجة فتزوجها زوج البنت ما تقول ؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : يجوز .
الطالب : ما هو من المحرمات .
الشيخ : يجوز .
الطالب : نعم .
الشيخ : وهذا محمد وافق .
الطالب : شيخ في تفصيل .
الشيخ : آه ما هو التفصيل ؟
الطالب : إن كانت هذه البنت يعني إن كانت هذه المرأة التي طلقها الزوج أماً للبنت فلا يجوز .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإن كانت يعني البنت من غيره فيجوز .
الشيخ : المهم أنتم قلتم ما اتضح السؤال ، فأضربت عنه وأتيت بسؤال لم ... بأنها من غيره ، إذن فيه التفصيل إن كانت البنت من هذه الزوجة فلا يحل لأنه يجمع بين الأم وبنتها إن كانت البنت من غير الزوجة يصح ، وأظن ياسر ما اتضح له ذلك .
الطالب : اتضح .
الشيخ : اتضح .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : طيب .
رجل تزوج امرأة وهي مكرهة فما حكم النكاح ؟
الطالب : المرأة عاشت معه.
الشيخ : تزوج امرأة وهي مكرهة هذا السؤال .
الطالب : إذا عاشت معه يمكن رضيت بهذا الزواج .
الشيخ : مكرهة اصبروا يا جماعة ... الرجل خلو يتكلم.
الطالب : هذا ابن عباس يقول .
الشيخ : أسألك قبل أن تستدل أجب عن الحكم ثم إن طلب منك الاستدلال فاستدل .
الطالب : لا يصح .
الشيخ : لا يصح بدون تفصيل ؟
الطالب : إن كانت مكرهة بحق .
الشيخ : في إكراه بحق في النكاح ؟
الطالب : ...
الشيخ : ... هي أبت قالت زوجت مكرهة .
الطالب : إن كانت بحق ...
الشيخ : بين لي ما هو الحق وما هو الباطل ؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : وكلما تقدم لها شاب رفضت .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : فزوجها أبوها ؟
الشيخ : كرهاً ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : يصح النكاح ؟ هذا إجبار بحق .
الطالب : هذا إجبار بحق .
الشيخ : طيب وإن خطبها واحد فقط وزوجها أبوها كرهاً .
الطالب : ...
الشيخ : لا ، وهل الحديث فيه التفصيل ، لا بأس يعني في المناقشة لو كانت حادة ... ، إذا كان ليس في الحديث تفصيل لماذا نفصل - اصبر يا ولد - .
الطالب : هذه نقول لعل الحال مقيدة النبي عليه السلام علم بحال.
الشيخ : نعم سامي ؟
الطالب : تخير .
الشيخ : إيش؟
الطالب : تخير إن كانت زوجت وهي كارهة تخير .
الشيخ : السؤال هل يصح النكاح ؟
الطالب : النكاح هذه المسألة فيها خلاف .
الشيخ : البكر فيها خلاف إذا كان الأب هو المزوج لكن نحن نريد ما دلت عليه الأحاديث.
الطالب : يصح ويوقف على إجازتها ...
الشيخ : طيب إن أجازت .
الطالب : إن أجازت نفذ وإلا .
الشيخ : لكن إذا قلنا وهي كارهة ، كارهة تبي تجيز عقب ما أكرهت؟
الطالب : إي نعم يمكن .
الشيخ : يمكن طيب إذا لم تُجز ؟
الطالب : إذا لم تجز لم يصح .
الشيخ : مطلقاً سواء الأب ولا غير الأب ، صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : ولو دخل بها شيخ؟
الشيخ : ولو دخل بها لكن إن أنكرت الإذن هذا الي فيه التفصيل ، نعم يا سليم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : في حديث ابن عمر أن نكاح الشغار أن يزوِّج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق لو أنه زوجه أخته على أن يزوجه الآخر أخته هل يكون شغاراً أو لا ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟
الطالب : كان مشروط .
الشيخ : إي مشروط يزوجه أخته على أن يزوجه الآخر أخته وليس بينهما صداق .
الطالب : هذا الشغار.
الشيخ : بس الحديث أن يزوجه ابنته وهذا زوجه أخته على أن يزوجه الآخر أخته .
السائل : ...
الشيخ : شلون يعني ؟
السائل : ما بيهم فرق.
الشيخ : لا فرق بينهما ، كيف نجيب عن الحديث؟
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت هذا صحيح ، لكن لماذا خصها بالحديث هل المراد التخصيص ولا أن هذا على سبيل المثال ؟
الطالب : هذا على سبيل المثال ...
الشيخ : بس اقتصر على هذا على سبيل المثال ويكفي ، طيب .
الطالب : ...
الشيخ : الزود أخ النقص طيب فهمنا الآن يا جماعة إذن إذا قال قائل الحديث أن يزوجه ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته ماذا نقول ؟
الطالب : على سبيل المثال .
الشيخ : هذا على سبيل المثال وليس على سبيل التخصيص طيب
هل هناك فرق بين يا فهد بين إذن البكر وإذن الثيب ؟ الثيب والبكر كلتاهما تستأذن لكن هل هناك فرق بين إذنهما ؟
الطالب : ...
الشيخ : إي إي صيغة الإذن يعني .
الطالب : يعني يقال إن فلان يزوجك فلان ولا يقال ... فقط يقال لها هذا الأمر فإن سكتت ... والثيب لا يقال لها هل ترضين بفلان فتقول أرضى وإلا تقول لا ...
الشيخ : يعني إذن الفرق أن البكر سكوتها إذن والثيب لا بد من التصريح بالإذن ، طيب يا مهاوش؟
رجل استأذن ابنته البكر قال : خطبك فلان ترضين أن نزوجك به قالت نعم أرضى بذلك ونعم الرجل ولا أتمنى إلا مثله هل يزوجها أو لا ؟
الطالب : إذا كان كفء يزوجها .
الشيخ : إي إي ما يحتاج كفء رجل طيب .
الطالب : يزوج .
الشيخ : بس هي ما سكتت والرسول يقول : ( إذنها صماتها ).
الطالب : ...
الشيخ : إي ما يخالف هي راضية هي صرحت بالرضى .
الطالب : إذا كان كفء زوجها .
الشيخ : إي كفء ما يحتاج كفء ورضيت به لكنها بس بدل من أن تسكت قالت نعم أريد هذا .
الطالب : يزوجها .
الشيخ : طيب ويش نجيب عن الحديث ( إذنها صماتها ) .
الطالب : ...
الشيخ : يعني والرضا بالنطق أبلغ من الرضا بالسكوت ، توافقون على هذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب تمام لكن الظاهرية رحمهم الله وعفا عنا وعنهم ، يقولون : لو صرحت قالت نعم أريد هذا الرجل ونعم الرجل هو ولا أطلب إلا مثله ما يزوجه السبب الحديث يقول : ( إذنها سكوتها أو صماتها ) طيب كيف ماذا نصنع كل ما جئنا نستأذنها قالت نعم موافقة على هذا نوصيها نقول لها ... تسكت نعم الله المستعان
طيب ما حكم نكاح المتعة ؟ نعم
الطالب : حرام .
الشيخ : حرام .
الطالب : وباطل.
الشيخ : وباطل ، ما هو الدليل ؟
الطالب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة .
الشيخ : نهى عن المتعة والأصل في النهي التحريم ما هو نكاح المتعة ؟
الطالب : هو أن يتزوج الرجل المرأة مدة معينة .
الشيخ : مثل ؟
الطالب : شهر شهرين ثلاثة أشهر .
الشيخ : تمام هل ورد النص بالتصريح بالتحريم ؟
الطالب : إي نعم ورد النص .
الشيخ : ها حديث من؟
الطالب : حديث ربيع .
الشيخ : ربيع بن سمرة ولا بالباء .
الطالب : سمرة .
الشيخ : سبُرة ها عن من ؟
الطالب : عن النبي .
الشيخ : لا .
الطالب : عن أبيه .
الشيخ : عن أبيه ، سبرة الجهني عن الجهني عن النبي ، طيب أحسنت
من هو التيس المستعار ؟
الطالب : الذي يتزوج ... تريد تعريف التيس.
الشيخ : لا لا ، التيس معروف ما يحتاج .
الطالب : التيس المستعار ، هو الذي يستعار ...
الشيخ : إي لكن في الحديث أنا قلت من هو ؟ والظاهر أنك لا تعرف اللغة العربية ، لأن من للعاقل وما لغير العاقل لو قلت ما هو صح يمكن تجيب بأنه الحيوان المعروف ، إذا قلت من فمعناه أنا نسأل عن عاقل يسمى بالتيس المستعار .
الطالب : هو الذي يتزوج نكاح متعة .
الشيخ : نعم .
الطالب : هو المحلِّل.
الشيخ : المحلل ومن هو المحلل؟
الطالب : المحلل هو الذي إذا طلق الرجل امرأة اتفق معه على .
الشيخ : إذا طلقها كم ؟
الطالب : طلقها طلاقاً بائناً ثلاث.
الشيخ : ثلاث نعم .
الطالب : اتفق معه على أن يعطيه ملغ أو كذا ويتزوجها مدة معينة ثم يطلقها حتى ترجع إلى الأول .
الشيخ : هل هو شرط أن يتفق معه على هذا ؟
الطالب : ليس شرط ممكن يضمرها في نفسه على أنه.
الشيخ : إذن معناه هو الذي يتزوج امرأة بانت بالثلاث ؟
الطالب : كي ترجع .
الشيخ : ليحللها للزوج الأول ، هذا التعريف كذا ، ولماذا سمي بالتيس المستعار ؟
الطالب : لماذا سمي بالتيس المستعار ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : لأنه واقع الحال ...
الشيخ : شلون يعني كيف ؟ لأنه يشبه استعارة الرجل تيساً ليضرب غنمه طيب ماذا تقولون لو الأخ
لو نوى التحليل بلا شرط ، نوى التحليل بلا شرط يعني ما قال لأهل الزوجة إنني أتزوجها حتى أحللها للأول ثم ترجع له نواه بقلبه أضمره بقلبه دون أن ينطق به هل يكون كشرطه ؟
الطالب : نعم كشرطه .
الشيخ : يكون كشرطه ، ما الدليل ؟
الطالب : ( إنما الأعمال بالنيات ) .
الشيخ : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) طيب يلا يا أخ اسمك ؟
الطالب : شهاب .
الشيخ : شهاب ، لو نوى الرجل المتعة بدون شرط .
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : يعني تكون النية كالشرط ، كما أن نية التحليل كشرطه هل هناك خلاف في المسألة ؟
الطالب : نعم بعض العلماء قال يجوز .
الشيخ : بعض العلماء يقول يصح نعم .
الطالب : نعم .
الشيخ : إي نعم ولكن قلنا إنه لو فرضنا أنه لا ينطبق عليه تعريف المتعة فهو ؟
الطالب : فهو لا يجوز .
الشيخ : فهو لا يجوز من أجل؟
الطالب : في نهي عنه .
الشيخ : لا ما في نهي لو كان في نهي ما في إشكال.
الطالب : لأنه خداع .
الشيخ : إيش؟ خداع لأنه خداع للزوجة وأهلها أنه يكون يضمر على أنه يتزوج لمدة أيام ثم يطلقها .
رجل تزوج امرأة زانية - ياسر - فما حكم النكاح ؟
الطالب : تزوج زانية لم تتب نكاحه باطل ، امرأة زانية ما تابت فنكاحه باطل.
الشيخ : يعني إن كانت قد تابت .
الطالب : نكاحه صحيح .
الشيخ : النكاح صحيح ، وإلا ؟
الطالب : باطل .
الشيخ : طيب ما علامة التوبة ؟
الطالب : علامة التوبة ، منهم من قال أن علامته أن تختبر بأن يأتيها رجل فيراودها فإن امتنعت فهي تائبة وإن رضيت فهي على ما كانت عليه .
الشيخ : نعم .
الطالب : ومنهم من قال ينظر في حالها ...
الشيخ : طيب ما الذي ترجحه ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : الثاني بأنه ينظر في حاله ، لأن الأول غير صحيح فيه خطر عليها وعلى غيرها طيب ، الأخ ، ما هو الدليل على تحريم نكاح الزانية قبل التوبة ؟ إي أنت
الطالب : ما حضر الدرس .
الشيخ : ما حضرت ، طيب . نعم ؟
الطالب : قوله عليه الصلاة والسلام ...
الشيخ : ولا عندك دليل آخر ؟
الطالب : من القرآن .
الشيخ : من القرآن طيب القرآن نعم الدليل ؟
الطالب : (( الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ )) .
الشيخ : أحسنت تمام ، ... ما هو الدليل يعني لو قال قائل هذه المرأة فإنه لا يحل أن يتزوجها أحد لأنها زانية ، نعم أنت يا أحمد
الطالب : عموم الأدلة كقوله عليه الصلاة والسلام : ( التوبة تجب ما قبلها ) وقوله في المشركين سبحانه وتعالى .
الشيخ : يعني أنها إذا تابت زال عنها وصف.
الطالب : الزنا .
الشيخ : وصف الزنا ، صحيح يا جماعة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، ما شاء الله .
رجل تزوج امرأة بشرط أن لا يسكنها إلا في فلة فهل يجوز أن يسكنها في شقة ؟
الطالب : الشرط منها أو هي .
الشيخ : لا ، هي ، هي تبغى فلة .
الطالب : يجوز نعم .
الشيخ : يجوز ؟ لماذا ؟ أي أحسن أبى أسألك الفلة ولا الشقة ؟
الطالب : الشقة جزء من الفلة .
الشيخ : لكن أي أحسن ؟
الطالب : الفلة .
الشيخ : طيب هي اشترطت أن يسكنها في فلة وقال أنا يريد أن يسكنها في شقة .
الطالب : يجوز .
الشيخ : يجوز .
الطالب : إذا كان قبل العقد اشترط .
الشيخ : لا لا عند العقد يعني متفقين على الشرط.
الطالب : ...
الشيخ : في فلة فأراد أن يسكنها في شقة .
الطالب : ما يجوز له لأنها اشترطت ووافق على الشرط ، وإن كان وافق عليه ...
الشيخ : طيب إذن خالفك الأخ ، عندنا قولان : قول له أن يسكنها في شقة ولو اشترطت الفلة ، وقول يقول: لا . أيهما أصح ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : الثاني أصح أنه لا يسكنها ؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟ اشترطت يا جماعة أن يسكنها في فلة فأراد أن يسكنها في شقة الأخ خالد يقول لا بأس .
الطالب : لا بأس إذا كان .
الشيخ : والأخ مازن يقول لا .
الطالب : إذا كان اشترطت .
الشيخ : اصبر ، فاتك الجواب الآن ما في اشتراط .
الطالب : الثاني .
الشيخ : الثاني أنها لا يصح.
طيب ما هو الدليل على هذا يا خالد ؟
الطالب : الدليل أن الرجل هو وليها .
الشيخ : إذا قيل أن الرجل هذا تعليل ، نحن نريد دليل من الكتاب أو السنة ؟
الطالب : (( الرجال قوامون على النساء )) .
الشيخ : طيب ما يخالف نحن نناقش ، هل أنت تعتقد أن هذه الآية دليل لما ذكرت أنه يجب الوفاء بالشرط ؟
الطالب : إذا كان الشرط بعد العقد .
الشيخ : أجبني هل تعتقد أن الآية التي سقتها الرجال قوامون على النساء دليل على وجوب الوفاء بالشرط ؟
الطالب : ليست دليل .
الشيخ : لماذا تأتي بها ؟
الطالب : ولكن من باب الولاية .
الشيخ : الولاية غير ، هذا حق لها اشترطته .
الطالب : إذا اشترطته ...
الشيخ : اتفقنا على هذا سواء قلتها أو ما قلتها اتفقنا عليها الآن المسألة إجماعية ما فيها ، لكن الكلام على أنه ما هو الدليل ، أنت ما حضرت ؟
الطالب : لا والله .
الشيخ : إي أجل معذور ، نعم الأخ إي نعم .
الطالب : الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون عند شروطهم إلا شرطاً أحل حراماً وحرم حلالًا ) .
الشيخ : هذا من السنة وغير ؟ نعم الأخ ؟
الطالب : (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )) .
الشيخ : تمام .
الطالب : تخير بعد .
الشيخ : اصبر اصبر ما بعد وصلنا ، الدليل هذا (( يا أيها الذين أمنوا أوفوا بالعقود )) وهذا من الوفاء بالعقد ، وفي دليل أيضاً نعم
الطالب : قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث (( إن أحق العقود يوفى به ما استحللتم به الفروج )) .
الشيخ : أن يوفى به ما استحللتم به.
الطالب : الفروج .
الشيخ : الفروج ، تمام واضح يا خالد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : انتبه ولا تأت بدليل لا ... لأنك إذا أتيت بدليل لا وجه له ، يتهمك الناس يتهمك الناس إما بالبلادة وإما بأنك بس تبي تفتك من السؤال على أي حال كان .
الطالب : لو سألني إياه عامي ما جاوبته لكن عاد .
الشيخ : صحيح المقام مقام تعليم ولا بأس لكن على كل حال هذا عذر عذر واضح مادام مقام تعلم يلا ؟
رجل حاج حاج فلما وصل إلى منى يوم العيد رمى جمرة العقبة وحلق ثم تزوج امرأة فما تقول في هذا العقد ؟
الطالب : فيه خلاف بين ، فيه قول يقول أن هذا العقد لا يصح .
الشيخ : نعم .
الطالب : لأنه لم يتحلل ، والقول الثاني.
الشيخ : لم يتحلل أبد؟
الطالب : لا ، لم يتحلل من الحج تماماً .
الشيخ : إي لم يتحلل الحل التام نعم .
الطالب : والقول الثاني قال شيخ الإسلام أنه يصح لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن زواج المحرم ، وهذا ... مع الإحرام
الشيخ : ليس إحرامه تاماً لأنه تحلل التحلل الأول ، صحيح جوابه ؟
طيب أهما ترجح ؟ خالد ؟
الطالب : على قول شيخ الإٍسلام الأول أحوط .
الشيخ : الأول أحوط وهذا أصح تمام جيد جيد.
يقول المؤلف : باب الكفاءة ما معناه يا خالد؟
الطالب : أن يكون ...
الشيخ : ما يخالف خالد ، لا بأس كمل.
الطالب : أن يكون ...
الشيخ : أي مساوياً له ، طيب الخيار ؟
الطالب : الخيار .
الشيخ : نعم .
الطالب : أن يكون ... الخيار رد ... إذا كان هناك عيب أو ...
الشيخ : يقول : ( العرب بعضهم لبعض أكفاء ) من هم العرب ؟
الطلب : العرب .
الشيخ : أي العرب العاربة أو المستعربة ؟
الطالب : المستعربة .
الشيخ : المستعربة ، من هم ؟
الطالب : من ذرية إسماعيل وإبراهيم .
الشيخ : أحسنت طيب لماذا سموا مستعربة ؟
الطالب : لأنهم في الأصل ، لأنهم اكتسبوا اللغة العربية ليس من أصل .
الشيخ : لأنهم اكتسبوا العربية وهم في الأصل ليسوا بعرب ، طيب تمام ، الأخ ، يقول : ( إلا حائكاً أو حجاماً ) من الحائك ؟
الطالب : الحائك هو الذي ... الغزل ، والحجام هو الذي يمص الدم
الشيخ : صح ، يعني يمارس مهنة الحجامة ، لأنه ماكل من مص الدم فهو حاجم ولكن ... زين .
ماذا تقول في الحديث يا فؤاد ، هذا الحديث هل هو من قسم الصحيح أم لا ؟
الطالب : هذا ليس من قسم الصحيح .
الشيخ : ما الذي فيه ، ما الذي فأته من قسم الصحيح ؟
الطالب : عدم اتصال السند فيه راوٍ لم يسم ، بمعنى أن الراوي مجهول لا يعرف هل هو عدل ؟
الشيخ : طيب هل هذا من عدم اتصال السند .
الطالب : هذا من فوات صفة العدل .
الشيخ : أحسنت إذن الذي فاته صفة العدالة ، ما تقول في حضور جلسة النونية لطالب يسمى فؤاداً ؟
الطالب : جيد .
الطالب : الإعراب.
الشيخ : ... النونية ، ما يحضرني ، الإعراب ربما يدعي أنه سيبويه ولا يحتاج إلى ، طيب مهم الإعراب الحقيقة أنه مهم ، أنتم تحتقرونه .
الطالب : ...
الشيخ : لا مو أنت يعني الي ما يحضر الي ما يحضر هو ترى مهم
نعم طيب ، ما معنى قوله : واستنكره أبو حاتم ، خالد ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، ويش معنى استنكره ؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : قال أنه منكر .
الشيخ : قال أنه منكر ، طيب المنكر عند علماء الحديث ؟
الطالب : ما خالف الضعيف .
الشيخ : ما رواه ضعيف مخالفاً للثقة ، طيب ، يقول إن له شاهداً يا عبد الرحمن بن داوود يقول له شاهد عند البزار عن معاذ بن جبل بسند منقطع ، ما هو الشاهد ؟
الطالب : الشاهد يا شيخ ... للحديث ما يشهد له من صحابي آخر
الشيخ : يعني ما يقوي معناه .
الطالب : ما يقوي معناه من صحابي آخر .
الشيخ : من حديث صحابي آخر .
طيب ماذا تقول في هذا الشاهد أيلحق بالصحيح أم لا ؟ الشاهد
الطالب : ...
الشيخ : طيب ما الذي فاته من شرط الصحيح ؟
الطالب : الاتصال .
الشيخ : اتصال إيش؟
الطالب : اتصال السند ؟
الشيخ : اتصال السند ، الحمد لله إذن هذه الأحاديث يمكن تكون تطبيقاً للمصطلح ، يمكن أن تجعلوها تطبيقاً للمصطلح ، طيب قصة فاطمة بنت قيس عبيد الله ويش القصة هذه الذي قال لها الرسول : ( انكحي أسامة ) .
الطالب : ... ثلاثة خطبوها أبو جهم ومعاوية فقال
الشيخ : والثالث .
الطالب : الثالث .
الشيخ : أنت قلت أبو جهم ومعاوية .
الطالب : اثنان الذي كان اثنان .
الشيخ : لا ، هم ثلاثة .
الطالب : ثلاثة .
الشيخ : إي نعم.
الطالب : يمكن أسامة.
الشيخ : يمكن ولا مؤكد ؟
الطالب : أسامة .
الشيخ : أسامة طيب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لها : ( فأما أبو جهم فهو لا يضع العصا عن كتفه ) يعني ضراب ، وأما معاوية فهو صعلوك .
الشيخ : يعني لا يضع العصا عن عاتقه يعني يضرب النساء ، يحمل العصا على عاتقه ويضرب النساء طيب .
الطالب : أما معاوية فهو صعلوك يعني فقير .
الشيخ : صعلوك لا مال له .
الطالب : انكحي أسامة .
الشيخ : أسامة ابن ؟
الطالب : ابن زيد .
الشيخ : طيب ...
الطالب : ...
الشيخ : هو يقول : ( انكحي أسامة ) .
الطالب : أسامة بن زيد ...
الشيخ : لا زيد ابن حارثة ، زيد ابن حارثة نعم . طيب هل هذا الحديث يرد على الحديثين السابقين ؟
الطالب : نعم يرد .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : لأن أسامة كان مولى .
الشيخ : مولى لمن ؟
الطالب : مولى للرسول عليه الصلاة والسالم .
الشيخ : كيف كان مولى له ؟
الطالب : أعتقه بعد أن كان عبد له .
الشيخ : أعتق أسامة ؟
الطالب : أعتق أباه .
الشيخ : أعتق أباه ، والولد يتبع أباه في الولاء .
طيب يقال إن أسامة وزيد طعن في نسبهما ، في نسب أسامة طعن فيه المشركون فما وجه الطعن ؟
الطالب : أن أسامة رضي الله عنه كان أسود وأبوه كان أبيض فطعن فيه .
الشيخ : فطعن فيه قالوا كيف يأتي الأسود من الأبيض ، طيب هل حصل شيء فرح به الرسول عليه الصلاة والسلام حول هذا الموضوع نعم مداد ؟
الطالب : أنه كان زيد وابنه أسامة رضي الله عنهما نائمين في ... النبي صلى الله عليه وسلم فجاء رجل يعني ايش اسمه؟
الشيخ : مجزز .
الطالب : مجزز .
الشيخ : المدلجي .
الطالب : وكان .
الشيخ : قائفاً .
الطالب : قائفاً ، فنظر إلى أقدامهما ولم ير وجههما فقال إن هذه الأقدام بعضها من بعض ، ففرح النبي صلى الله عليه وسلم لذلك
الشيخ : أحسنت تمام ، أظن هذا آخر ما أخذناه .
الطالب : ثلاث فوائد أخذنا .
الشيخ : أخذنا فوائد ؟
الطالب : ثلاث فوائد من حديث فاطمة .
الشيخ : فوائد كم ؟ ما هي ؟
الطالب : أن يجب على المستشار أن يشير. وأنه يرد ...
الشيخ : يشير بما هو أصلح .
الطالب : بما هو أصلح .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... العبد .
الشيخ : ... إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم .
الطالب : وأنه ينبغي للإنسان أن يكون على خبرة بأصحابه.