في حديث فاطمة يقول بعض الفقهاء إن أسامة وأباه أصلاهما عربيان ثم استرقا فهما ليس كغيرهما ؟ حفظ
السائل : في حديث فاطمة بنت قيس بعض الفقهاء يقول عنه بأن أسامة وأبوه أصلهما عربيان ثم استرقا أي ليس كغيرهما ؟
الشيخ : نعم، لكنه في الولاء طارئ عليهم ، الولاء طارئ عليهم ، فهما في الحقيقة من الموالي .
السائل : ...
الشيخ : لا الصحيح أنه ... لأن عندنا أدلة أن العبرة بالدين والخلق نعم ؟
السائل : ...
الشيخ : إي إي وجوب لا بد ، لأنهما أختان لا يمكن يجمع بينهما.
السائل : ...
الشيخ : إلا ما قد سلف ، هذا ما سلف في الجاهلية لأنه لما قال : (( أن تجمعوا بين الأختين )) ربما يتوهم واهم أن عليهم إثماً قال إلا ما قد سلف يعني لكن ما قد سلف لا حرج عليكم فيه نعم .
السائل : بالنسبة أنكح محرمة ثم أسلم نحن نقول ربما يا شيخ ...
الشيخ : نعم، لكنه في الولاء طارئ عليهم ، الولاء طارئ عليهم ، فهما في الحقيقة من الموالي .
السائل : ...
الشيخ : لا الصحيح أنه ... لأن عندنا أدلة أن العبرة بالدين والخلق نعم ؟
السائل : ...
الشيخ : إي إي وجوب لا بد ، لأنهما أختان لا يمكن يجمع بينهما.
السائل : ...
الشيخ : إلا ما قد سلف ، هذا ما سلف في الجاهلية لأنه لما قال : (( أن تجمعوا بين الأختين )) ربما يتوهم واهم أن عليهم إثماً قال إلا ما قد سلف يعني لكن ما قد سلف لا حرج عليكم فيه نعم .
السائل : بالنسبة أنكح محرمة ثم أسلم نحن نقول ربما يا شيخ ...