إذا وجد الرجل المرأة معيبة ففسخ ثم أراد أن يرجع لها ؟ حفظ
السائل : عفا الله عنك إذا وجد الرجل امرأة معيبة وهي لا تري مثلاً بالعيب قلنا أن ليس له شيء .
الشيخ : إذا كانت لا تدري لا هو ولا وليها ؟
السائل : طيب إذا رجع في كلامه قال أنا ما ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : رجع في الطلاق.
الشيخ : شلون ؟
السائل : يعني فقير ما يقدر يتزوج مرة ثانية .
الشيخ : ويش قال ؟
السائل : يرجع زوجته مرة ثانية .
الشيخ : آه يعني بعد ما فسخ ، بعد ما فسخ ، هذا نقول إذا كان من نيته أنه فسخ بناء على أنه سيحصل له المهر فلا فسخ، مثل ما لو طلق بناء على شيء وتبين خلافه فإنه لا فسخ، أين شيبة ؟
الطالب : سم.
الشيخ : أين الكتب ؟
الطالب : موجودة يا شيخ .
الشيخ : يلا .
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم .
السائل : أقول أحسن الله إليك : إذا ادعت بأنها لا تعلم بالعيب لكن ليس لها بينة على هذا ، أقول ليس لها بينة .
الشيخ : إذا كان الواقع يكذبها فإنها فإنه لا يقبل قولها .
السائل : ... ما تطلع عليه .
الشيخ : ما تطلع عليه ، ما تدري .
السائل : لكن ما لها بينة .
الشيخ : ها ؟
السائل : ما لها بينة والنبي صلى الله عليه وسلم قال : ( البينة على المدعي ) .
الشيخ : إي لكن الأصل عدم العلم ، عندنا أصل فالزوج إذا ادعى أنها عالمة هو المدعي يكون ، لأن المدعي من ادعى خلاف الأصل إي نعم ، نعم ؟
الشيخ : إذا كانت لا تدري لا هو ولا وليها ؟
السائل : طيب إذا رجع في كلامه قال أنا ما ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : رجع في الطلاق.
الشيخ : شلون ؟
السائل : يعني فقير ما يقدر يتزوج مرة ثانية .
الشيخ : ويش قال ؟
السائل : يرجع زوجته مرة ثانية .
الشيخ : آه يعني بعد ما فسخ ، بعد ما فسخ ، هذا نقول إذا كان من نيته أنه فسخ بناء على أنه سيحصل له المهر فلا فسخ، مثل ما لو طلق بناء على شيء وتبين خلافه فإنه لا فسخ، أين شيبة ؟
الطالب : سم.
الشيخ : أين الكتب ؟
الطالب : موجودة يا شيخ .
الشيخ : يلا .
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم .
السائل : أقول أحسن الله إليك : إذا ادعت بأنها لا تعلم بالعيب لكن ليس لها بينة على هذا ، أقول ليس لها بينة .
الشيخ : إذا كان الواقع يكذبها فإنها فإنه لا يقبل قولها .
السائل : ... ما تطلع عليه .
الشيخ : ما تطلع عليه ، ما تدري .
السائل : لكن ما لها بينة .
الشيخ : ها ؟
السائل : ما لها بينة والنبي صلى الله عليه وسلم قال : ( البينة على المدعي ) .
الشيخ : إي لكن الأصل عدم العلم ، عندنا أصل فالزوج إذا ادعى أنها عالمة هو المدعي يكون ، لأن المدعي من ادعى خلاف الأصل إي نعم ، نعم ؟