متى يكون الانصراف من عرفات لو كان معه نساء كبيرات في السن ، وكذلك من مزدلفة ، وكذلك من الرمي ؟ حفظ
السائل : بالنسبة يا شيخ التحليل عقب لازم يوم الوقفة قصدي
الشيخ : يوم عرفة .
السائل : يوم عرفة .
الشيخ : إيش فيه ؟
السائل : هذا متى أنصرف من عرفة وأرمي معى العائلة معي الوالدة تعبانة معها السكر وكذا ؟
الشيخ : تنصرف بعد أن ترى الشمس قد غربت عن يسارك
السائل : وقت الغروب ؟
الشيخ : نعم تنطلق من هناك إلى المزدلفة .
السائل : مزدلفة .
الشيخ : ولا بد أن تبقى هناك إن كنت وحدك دون عيالك ، الى أن تصلى الفجر فى مزدلفة ثم تنطلق إلى منى وترمى الجمرة الكبرى بعد أن تطلع الشمس .
السائل : بعد طلوع الشمس .
الشيخ : هذا إن كنت وحدك رجلا ، أما إذا كان معك نساء ، فالنساء يجوز لهن أن ينطلقن من المزدلفة بعد نصف الليل ، وحينئذ إذا كان معك نساء فتذهب أنت بشفاعة النساء ، يعنى يجوز لك أن تذهب معهن بعد نصف الليل . إلى هنا واضح الكلام ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : طيب ، يعنى إذا كنت رجلا وحدك لا تخرج إلا بعد صلاة الفجر في مزدلفة ماشي ،
السائل : ماشي .
الشبخ : أما إذا كان معك حريم ، نساء يعنى ، فتذهب أنت بشفاعة النساء ، حيث إذن الرسول عليه السلام للنساء وللغلمان الصغار والعجزة أن يخرجن من مزدلفة بعد منتصف الليل ، ماشي إلى هنا ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : أما الرمي فللجميع لا يجوز إلا بعد طلوع الشمس ،وإذا سمعت أحدا يقول : أن النساء اللاتى يخرجن بعد منتصف الليل يجوز لهن أن يرمين قبل غروب الشمس هذا خطأ ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لما أذن لضعفة النساء والغلمان بأن ينصرفوا بعد منتصف الليل ، قال لهم لا ترموا الجمرة جمرة العقبة إلا بعد طلوع الشمس ، إذن يجب التفريق بين التبكير بالخروج من مزدلفة بالنسبة للضعفة وبين الرمى ، فالخروج يجوز بعد نصف الليل والرمى لا يجوز إلا بعد طلوع الشمس .
السائل : طيب بالنسبة إذا رميت جمرة العقبة الكبرى وين اتجه صوب الحرم ولا ؟
الشيخ : تتجه إلى مكة لقضاء طواف الإفاضة .
السائل : طواف الإفاضة ، والسعي والطواف وبعدين أرجع لمنى
الشيخ : لمنى عشان تقضي الأيام الرمي .
السائل : الحادي عشر والثاني عشر .
الشيخ : أي نعم ، يجوز التعجل .
السائل : بس الأفضل التأخر .
الشيخ : التأخر أي نعم .
سائل آخر : يا شيخ ، إذا كان متمتع يسعى بس ، ولا يطوف ؟
الشيخ : نحن نتكلم عن المتمتع ، أما المفرد والقارن لا يسعى بعد الطواف ماشي ؟ واضح ؟
الشيخ : اعلم انه انسان ، اما هو حيوان ؟ ههههه، حدد يا أخى
السائل : لا يعنى هو تاجر ، سيارة مشتريها
الشيخ : اشتريت سيارة بالأقساط
السائل : اى نعم
الشيخ : ودفعت السعر أكثر من سعر النقد ؟
السائل : نعم
الشيخ : هذا ما يجوز هذا ما يجوز
السائل : شو بسوى ؟
الشيخ : انا لا أقول لك الأن شو تسوى ، أنا أقول لك لا تسوى مرة تانية ، المهم إذا كنت أنت كل شهر متفق مع هذا الذى أبتليت به وابتلى بك أن تدفع مبلغ مسمى هذا لا يحتاج إلى إستئذان ، أما لو أنك استقرضت من إنسان قرض حسن لله تبارك تعالى واتفقت معه على أجل مسمى ، وجاء الأجل ووقعت أنت بين وفاء الدين أو الحج إلى بيت الله الحرام فى هذه الصورة لابد أن تستأذن منه ، أما وهناك قسط محدد بوقت تستطيع ان هذا القسط تؤديه مثلا بعد موسم الحج أو لا تستطيع ؟ يجب ان تعمل دراسة ، هل تستطيع أو لا تستطيع ؟ فإن كان تستطيع أن تؤدى فلا إشكال ، وإن كان لا تستطيع فلابد من استسماحه .
السائل : جزاك الله خير .