هل يجوز العمل بالحديث الموضوع ؟ حفظ
الشيخ : جوابا على قول من سئل هل يجوز العمل بالحديث الموضوع ؟ أقول هو عندي كالعمل بالحديث الضعيف الذي يقولون فيه يجوز العمل فيه بفضائل الأعمال ، أنا أقول لا فرق بين الحديث الضعيف وبين الحديث الموضوع من حيث الجواز بهما كليهما في فضائل الأعمال ، ذلك لأن العمل بالحديث الضعيف كما يقولون في فضائل الأعمال إن كان فضل الأعمال ثابتة بالحديث الضعيف فلا يجوز العمل به لأنه أثبت حكما شرعيا ، أما إن كان فضل العمل ثبت بغيره فحينئذ يجوز العمل بالحديث الضعيف فيه لأننا لم نثبت به حكما شرعيا ، وحينئذ لا فرق بينه وبين الحديث الموضوع
يضحك الألباني رحمه الله .
السائل : حقيقة العمل ليس فيه .
الشيخ : أينعم لأن هذا الحديث الموضوع ما أثبتنا فيه شيئا ، كل ما فيه كما يقولون رجاء الثواب الذي فيه ، فإذا كان حقا فبها ، وما كان حقا ما تفرغنا بشيء لماذا ؟ لأننا عملنا بحكم شرعي ثابت بغيره
ـ يضحك الشيخ رحمه الله ـ
الشيخ : هل سمعتم بشيء من هذا في آبائكم الأولين ـ
يضحك رحمه الله وكذلك الطلبة .
السائل : في بعض كتب اللغة ... والله أعلم يقول ( المؤمن كالكلب المأمور ). فهل هذا صحيح؟ .
الشيخ : ما عرفته في الأحاديث والقلب يأباه .
السائل : لعله المؤمن كالجمل الأنف ... .
الشيخ : ذاك الحديث ثابت لكن هو يسأل كالكلب أيش ؟ .
السائل : المأمور .
السائل : الأَنِف ضبطها أم كالأُنُف ، الجمل الأنف .
الشيخ : أنا ما أذكر الآن هل أنت ضابطها .
الحلبي : أنا أذكر أنهم أنف ككتف يعني هيك قالوا .
الشيخ : جميل .
السائل : ضبطوها بالأنف .
الحلبي : كالجمل الأنف ككتف . ا
لشيخ : وين ضبطوها بالأنف .
الحلبي : أنا أذكر أستاذي لعلي قرأتها ... .
الشيخ : لا بقول عن ضبطه هو تذكر ؟ .
أبو اسحاق : الجمل الأنف أنا أذكر روض الأنف .
الشيخ : عن نفس الحديث يعني .
أبو اسحاق : جرى في ذهني .
الشيخ : هل أنت فهمت جوابي ؟ أقول أولا من حيث الرواية ما عرفته ، ثانيا استبعد أن الرسول صلى الله عليه وسلم يتلفظ بمثل هذا التلفظ . .
السائل : كان هذا حول بعض العبارات القرآنية التي تقال في المجالس هناك ، مثلا أبو ليلى بعد أن وزع الحلويات فهل بصير واحد يقول له إذا عدتم عدنا يعني من أجل يوزع مرة ثانية .
السائل : أبو حمزة قال وإن عدتم عدنا .
الشيخ : شو المانع .
السائل : هل هناك مانع ؟
الشيخ : لا يوجد مانع ما علمكم بما يسمى بالاقتباس ؟
السائل : التضمين
الشيخ : طيب هذا من هذا .
السائل : فتاوي الشعراء اقتباس التضمين .
الحلبي : أظن والله أعلم أن مثل هذا الكلام بالمنع ذكره القرطبي في مقدمة تفسيره ونقل بعض القصص مثلا أن واحد كان يصلي فذكر آية لكي يجعل أحد الناس يدخل أو شيء من هذا ومنع وقال هذا لا يجوز بوضع القرآن في غير موارده أو مثل هذا .
السائل : مثل من قرأ (( وإذا قيل لكم ارجعوا فارجعوا ))..
الشيخ : يعني هذا أقل ما يقال فيه إن المسألة مختلف فيها .
الحلبي : نعم نعم .
الشيخ : ذكروا الحنيفة وغيرهم على اختلاف مذاهبهم أنه دخل رجل يطلب مثلا شيئا فأشار في الصلاة هكذا إشارة قال هذه الإشارة تبطل الصلاة عن الحنفية دون غيرهم لكنه لو قال في مناسبة ما (( يا يحيى خذ الكتاب )). قالوا هذه اقتباس لا مانع منه ، لكن إذا خشي أن يلحق بالآية المقتبس منها شيء فيه هزء وسخرية فهذا الذي لا يجوز .
أبو ليلى : هل أضع عليها ماء عاديا .
الشيخ : لا ، خلاص جزاك الله خير .
الشيخ : الآن بعد الاستئذان ممن يسمح لنا بالاستئذان وهو أبو اسحاق أن نفسح المجال للآخرين بشيء من الأسئلة فإذا أفلسوا هم ... .
الحلبي : إذا عدتم عدنا .
ويضحك الشيخ
الشيخ : رجعت .
أبو اسحاق : كان آخر سؤال لي .
الحلبي : هذه عادته .
الشيخ : لا معليش هذه خذوها بشارة هذا آخر سؤال معناها ما بقي هو لكم
يضحك الألباني والطلبة
الحلبي : هذا آخر سؤال قبل العودة .
الشيخ : نعم .
يضحك الألباني رحمه الله .
السائل : حقيقة العمل ليس فيه .
الشيخ : أينعم لأن هذا الحديث الموضوع ما أثبتنا فيه شيئا ، كل ما فيه كما يقولون رجاء الثواب الذي فيه ، فإذا كان حقا فبها ، وما كان حقا ما تفرغنا بشيء لماذا ؟ لأننا عملنا بحكم شرعي ثابت بغيره
ـ يضحك الشيخ رحمه الله ـ
الشيخ : هل سمعتم بشيء من هذا في آبائكم الأولين ـ
يضحك رحمه الله وكذلك الطلبة .
السائل : في بعض كتب اللغة ... والله أعلم يقول ( المؤمن كالكلب المأمور ). فهل هذا صحيح؟ .
الشيخ : ما عرفته في الأحاديث والقلب يأباه .
السائل : لعله المؤمن كالجمل الأنف ... .
الشيخ : ذاك الحديث ثابت لكن هو يسأل كالكلب أيش ؟ .
السائل : المأمور .
السائل : الأَنِف ضبطها أم كالأُنُف ، الجمل الأنف .
الشيخ : أنا ما أذكر الآن هل أنت ضابطها .
الحلبي : أنا أذكر أنهم أنف ككتف يعني هيك قالوا .
الشيخ : جميل .
السائل : ضبطوها بالأنف .
الحلبي : كالجمل الأنف ككتف . ا
لشيخ : وين ضبطوها بالأنف .
الحلبي : أنا أذكر أستاذي لعلي قرأتها ... .
الشيخ : لا بقول عن ضبطه هو تذكر ؟ .
أبو اسحاق : الجمل الأنف أنا أذكر روض الأنف .
الشيخ : عن نفس الحديث يعني .
أبو اسحاق : جرى في ذهني .
الشيخ : هل أنت فهمت جوابي ؟ أقول أولا من حيث الرواية ما عرفته ، ثانيا استبعد أن الرسول صلى الله عليه وسلم يتلفظ بمثل هذا التلفظ . .
السائل : كان هذا حول بعض العبارات القرآنية التي تقال في المجالس هناك ، مثلا أبو ليلى بعد أن وزع الحلويات فهل بصير واحد يقول له إذا عدتم عدنا يعني من أجل يوزع مرة ثانية .
السائل : أبو حمزة قال وإن عدتم عدنا .
الشيخ : شو المانع .
السائل : هل هناك مانع ؟
الشيخ : لا يوجد مانع ما علمكم بما يسمى بالاقتباس ؟
السائل : التضمين
الشيخ : طيب هذا من هذا .
السائل : فتاوي الشعراء اقتباس التضمين .
الحلبي : أظن والله أعلم أن مثل هذا الكلام بالمنع ذكره القرطبي في مقدمة تفسيره ونقل بعض القصص مثلا أن واحد كان يصلي فذكر آية لكي يجعل أحد الناس يدخل أو شيء من هذا ومنع وقال هذا لا يجوز بوضع القرآن في غير موارده أو مثل هذا .
السائل : مثل من قرأ (( وإذا قيل لكم ارجعوا فارجعوا ))..
الشيخ : يعني هذا أقل ما يقال فيه إن المسألة مختلف فيها .
الحلبي : نعم نعم .
الشيخ : ذكروا الحنيفة وغيرهم على اختلاف مذاهبهم أنه دخل رجل يطلب مثلا شيئا فأشار في الصلاة هكذا إشارة قال هذه الإشارة تبطل الصلاة عن الحنفية دون غيرهم لكنه لو قال في مناسبة ما (( يا يحيى خذ الكتاب )). قالوا هذه اقتباس لا مانع منه ، لكن إذا خشي أن يلحق بالآية المقتبس منها شيء فيه هزء وسخرية فهذا الذي لا يجوز .
أبو ليلى : هل أضع عليها ماء عاديا .
الشيخ : لا ، خلاص جزاك الله خير .
الشيخ : الآن بعد الاستئذان ممن يسمح لنا بالاستئذان وهو أبو اسحاق أن نفسح المجال للآخرين بشيء من الأسئلة فإذا أفلسوا هم ... .
الحلبي : إذا عدتم عدنا .
ويضحك الشيخ
الشيخ : رجعت .
أبو اسحاق : كان آخر سؤال لي .
الحلبي : هذه عادته .
الشيخ : لا معليش هذه خذوها بشارة هذا آخر سؤال معناها ما بقي هو لكم
يضحك الألباني والطلبة
الحلبي : هذا آخر سؤال قبل العودة .
الشيخ : نعم .