مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، ما تقول في إتيان المرأة في دبرها؟
الطالب : كبيرة من كبائر الذنوب .
الشيخ : كبيرة من كبائر الذنوب والدليل ؟
الطالب : لأنه رتب عليه عقوبة وما رتب عليه عقوبة ...
الشيخ : ما هي العقوبة ؟
الطالب : أن الله لا ينظر إليه .
الشيخ : والثانية ؟
الطالب : الثانية عقوبة دنيوية ، أن الله لا ينظر إليه .
الشيخ : هذه واحدة ، والثانية ؟
الطالب : ...
الشيخ : اللعن ، ( ملعون من أتى امرأة في دبرها ) نعم طيب يا خالد ، هل يمكن أن نقول إن القرآن دل على تحريم الوطء في الدبر ؟
الطالب : إي نعم ز
الشيخ : كيف ذلك ؟
الطالب : أن القرآن نهى عن وطء المرأة على الحيض.
الشيخ : وعلل ذلك .
الطالب : بأنه أذى ، ووطء المرأة في دبرها من باب أولى.
الشيخ : من باب أولى لأنه أخبث كذا ؟
الطالب : أي نعم .
الشيخ : طيب ، استدل بعض العلماء أيضاً بآية أخرى؟
الطالب : (( نساؤكم حرث لكم )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : والحرث لا يكون إلا في مكان الزرع ومعلوم أن الدبر ليس مكان للزرع .
الشيخ : أحسنت تمام طيب .
يقول : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر في حديث أبي هريرة : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره واستوصوا بالنساء خيراً ) ما هي العلاقة بين الجملة الأولى والثانية ؟
الطالب : أعد يا شيخ .
الشيخ : العلاقة فلا يؤذ جاره ويش اللي جابها للنساء ؟
الطالب : ... بأنه يأمرهم بالنصحية أن يستوصوا تكون تعليلية يا شيخ.
الشيخ : لا لا بس ما هو الرابط بين النهي عن أذية الجار ، وبين الأمر بالاستيصاء بالنساء ؟ نعم؟
الطالب : الجار هو القريب ...
الشيخ : إي نعم لأن من أعظم الجوار هو جوار الزوجة حتى قال العلماء أن قوله تعالى : (( والجار ذي القربى والجار الجنب )) يعني المرأة إي نعم هذا إذا قلنا إن الجملتين من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الأصل وإن قلنا إنهما حديثان جمعهما الراوي فلا إشكال في المسألة نعم؟
طيب ما هو كسر المرأة يا خالد ؟
الطالب : طلاقها .
الشيخ : طلاقها كيف يكون كسر لها الواحد إذا طلق زوجته يكسر ظهرها .
الطالب : ليس المراد كسر الظهر وإنما الرسول صلى الله عليه وسلم بين أن كسرها طلاقها .
الشيخ : طيب كيف ذلك ؟
الطالب : لأن المرأة بين النبي صلى الله عليه وسلم ... أنها خلقت من ضلع والضلع أعوج، فإن استمتع الإنسان بها استمتع بها وهي عوجاء وإن أراد أن يعدل هذا العوج كسره وهذا الكسر لا يكون وهذا الكسر لا يكون إلا بالطلاق .
الشيخ : وما وجه كون الطلاق كسراً ؟
الطالب : لأن المرأة تنكسر بالطلاق .
الشيخ : تنكسر .
الطالب : إي المرأة تنكسر بالطلاق .
الشيخ : إي نعم صح ، ...كلامه موافق .
الطالب : نعم .
الشيخ : ما في شك أنها تنكسر لأنها فاتت الزوجية والنفقة وقد لا يرغب فيها بعد الزوج الأول فتبقى عانساً فهذا ... الكسر
نبدأ بدرس جديد ، قال وعن جابر رضي الله عنه قال كنا مع النبي صلى
الطالب : الفوائد .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : فوائد حديث أبي هريرة .
الشيخ : الفوائد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم إيش؟
الطالب : كبيرة من كبائر الذنوب .
الشيخ : كبيرة من كبائر الذنوب والدليل ؟
الطالب : لأنه رتب عليه عقوبة وما رتب عليه عقوبة ...
الشيخ : ما هي العقوبة ؟
الطالب : أن الله لا ينظر إليه .
الشيخ : والثانية ؟
الطالب : الثانية عقوبة دنيوية ، أن الله لا ينظر إليه .
الشيخ : هذه واحدة ، والثانية ؟
الطالب : ...
الشيخ : اللعن ، ( ملعون من أتى امرأة في دبرها ) نعم طيب يا خالد ، هل يمكن أن نقول إن القرآن دل على تحريم الوطء في الدبر ؟
الطالب : إي نعم ز
الشيخ : كيف ذلك ؟
الطالب : أن القرآن نهى عن وطء المرأة على الحيض.
الشيخ : وعلل ذلك .
الطالب : بأنه أذى ، ووطء المرأة في دبرها من باب أولى.
الشيخ : من باب أولى لأنه أخبث كذا ؟
الطالب : أي نعم .
الشيخ : طيب ، استدل بعض العلماء أيضاً بآية أخرى؟
الطالب : (( نساؤكم حرث لكم )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : والحرث لا يكون إلا في مكان الزرع ومعلوم أن الدبر ليس مكان للزرع .
الشيخ : أحسنت تمام طيب .
يقول : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر في حديث أبي هريرة : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره واستوصوا بالنساء خيراً ) ما هي العلاقة بين الجملة الأولى والثانية ؟
الطالب : أعد يا شيخ .
الشيخ : العلاقة فلا يؤذ جاره ويش اللي جابها للنساء ؟
الطالب : ... بأنه يأمرهم بالنصحية أن يستوصوا تكون تعليلية يا شيخ.
الشيخ : لا لا بس ما هو الرابط بين النهي عن أذية الجار ، وبين الأمر بالاستيصاء بالنساء ؟ نعم؟
الطالب : الجار هو القريب ...
الشيخ : إي نعم لأن من أعظم الجوار هو جوار الزوجة حتى قال العلماء أن قوله تعالى : (( والجار ذي القربى والجار الجنب )) يعني المرأة إي نعم هذا إذا قلنا إن الجملتين من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الأصل وإن قلنا إنهما حديثان جمعهما الراوي فلا إشكال في المسألة نعم؟
طيب ما هو كسر المرأة يا خالد ؟
الطالب : طلاقها .
الشيخ : طلاقها كيف يكون كسر لها الواحد إذا طلق زوجته يكسر ظهرها .
الطالب : ليس المراد كسر الظهر وإنما الرسول صلى الله عليه وسلم بين أن كسرها طلاقها .
الشيخ : طيب كيف ذلك ؟
الطالب : لأن المرأة بين النبي صلى الله عليه وسلم ... أنها خلقت من ضلع والضلع أعوج، فإن استمتع الإنسان بها استمتع بها وهي عوجاء وإن أراد أن يعدل هذا العوج كسره وهذا الكسر لا يكون وهذا الكسر لا يكون إلا بالطلاق .
الشيخ : وما وجه كون الطلاق كسراً ؟
الطالب : لأن المرأة تنكسر بالطلاق .
الشيخ : تنكسر .
الطالب : إي المرأة تنكسر بالطلاق .
الشيخ : إي نعم صح ، ...كلامه موافق .
الطالب : نعم .
الشيخ : ما في شك أنها تنكسر لأنها فاتت الزوجية والنفقة وقد لا يرغب فيها بعد الزوج الأول فتبقى عانساً فهذا ... الكسر
نبدأ بدرس جديد ، قال وعن جابر رضي الله عنه قال كنا مع النبي صلى
الطالب : الفوائد .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : فوائد حديث أبي هريرة .
الشيخ : الفوائد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم إيش؟