مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
فيما سبق مرَّ علينا أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة فرّق بينهما يا سامي ؟
الطالب : نعم يا شيخ: الواصلة هي التي تصل شعرها بشعر آخر.
الشيخ : شعرها، هي التي تصل شعرها؟
الطالب : شعرها بشعر آخر.
المستوصلة: هي التي تطلب من غيرها أن تصل شعرها.
الشيخ : أحسنت، طيب هل في الحديث ما يدل على أن الوصل حرام؟
الطالب : نعم أول الحديث: لعن الرسول النبي صلى الله عليه وسلم ، لعن الواصلة والمستوصلة ، واللعن يقتضي الطرد والإبعاد من الله عز وجل.
الشيخ : طيب ويقتضي أنه حرام؟
الطالب : طرد الله عز وجل العبد من رحمته يدل على أن الفعل محرم.
الشيخ : ما نوعه من الحرام؟
الطالب : من الكبائر .
الشيخ : من كبائر الذنوب طيب.
مرّ علينا في الحديث أن المعين على فعل الشيء كفاعله ؟
الطالب : من قوله صلى الله عليه وسلم : ( والمستوصلة ) : وهذا يدل على أن الفاعل والمفعول به في الإثم سواء .
الشيخ : من أين يؤخذ ؟ الواصلة والمستوصلة، ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : شرافي ؟
الطالب : قوله : ( الواصلة ) .
الشيخ : ها ؟
الطالب : لم تصل شعرها بل أعانت غيرها على وصل شعرها.
الشيخ : كذا ، هذا ما تريد الوصول ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إيه طيب .
لو وصلت المرأة شعرها بغير شعر بخرق هل تدخل في اللعن ؟
الطالب : اختلف العلماء فيها :
فيها قولان بعضهم قال: إنه لا يدخل في الوصل . وبعضهم قال: إنه يدخل فيه ونحن رجحنا أنه لا يدخل في الوصل .
الشيخ : ما تقولون ؟ صح ؟
الطالب : صح .
طالب آخر : شيخ ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : لا ، لم يختلف الحكم لأنه قال : ... جائز هذا.
الشيخ : إيه نعم.
الطالب : لأنه بغير الشعر.
الشيخ : لو وصلته بغير شعر لكن مما يشبه الشعر ؟
الطالب : مما يشبه الشعر ؟
الشيخ : إيه نعم.
الطالب : أنت قلت الخرق يا شيخ؟
الشيخ : إيه.
الطالب : جائز هذا .
الشيخ : إي، طيب إذا وصلته بشيء يشبه الشعر وليس بشعر؟
الطالب : جائز.
الشيخ : جائز؟
الطالب : شيخ ! إذا كان يا شيخ يشبه الشعر ويوهم الرائي أنه شعر فهذا يدخل في الحديث، أما إذا رآه يعلم أنه ليس شعر فلا يدخل في الحديث.
الشيخ : إي ، نحن ذكرنا إن وصله بالشعر واضح حرام، ووصله بالخرق المتميزة التي يعرف أنها ليست رأسا ولا شعر رأس لا بأس به، ووصله بما يشبه الشعر ويوهم أنه موصول بشعر هذا محل خلاف :
بعض العلماء يقولون : إنه حرام لعموم قوله في حديث جابر : ( زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة برأسها شيئا ) عام .
وبعضهم يقول: إنه مطلق ، ويحمل على المقيد وهو الشعر .
الواشمة من هي يا أحمد ؟
الطالب : الواشمة هي التي تشم غيرها.
الشيخ : وما هو الوشم؟
الطالب : هو أن تستخرج المرأة من الأخرى دم ثم تحقن مكانه شكل بكحل.
الشيخ : قطن؟
الطالب : كحل .
الشيخ : كحل إي ، إي نعم ، يعني شيء ملون من داخل الجلد.
الطالب : نعم.
الشيخ : هل يبقى أو يزول؟
الطالب : يبقى لا يزول أبداً.
الشيخ : نعم ما الحكمة في اللعن ؟
الطالب : اللعن لأنه تغيير خلق الله عز وجل.
الشيخ : تغيير لخلق الله عز وجل أحسنت.
طيب ما المناسبة لذكر هذا الحديث في باب عشرة النساء ؟ خالد!
الطالب : أن فعل الوصل والاستشام من تزين المرأة للرجل وهذا من باب عشرة الزوجة لزوجها .
الشيخ : وكذلك الوشم يراد به التزين والتجمل فهذا وجه المناسبة.
طيب حديث جُدامة أنا أذكر ما أخذنا الفوائد يا جماعة!
الطالب : ما أخذنا.
الشيخ : ما أخذنا الفوائد، والشرح أظن كملنا الشرح ؟
الطالب : وفينا الشرح.
الشيخ : فيه فوائد صراحة لكن الشرح كملناه .
الطالب : قلت فيه نوعين !
الشيخ : إي خفي وظاهر
الطالب : ذكرت الظاهر فقط.
الشيخ : سبحان الله، طيب إذن نكمل أجل الشرح ونأخذ الفوائد إن شاء الله.
فيما سبق مرَّ علينا أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة فرّق بينهما يا سامي ؟
الطالب : نعم يا شيخ: الواصلة هي التي تصل شعرها بشعر آخر.
الشيخ : شعرها، هي التي تصل شعرها؟
الطالب : شعرها بشعر آخر.
المستوصلة: هي التي تطلب من غيرها أن تصل شعرها.
الشيخ : أحسنت، طيب هل في الحديث ما يدل على أن الوصل حرام؟
الطالب : نعم أول الحديث: لعن الرسول النبي صلى الله عليه وسلم ، لعن الواصلة والمستوصلة ، واللعن يقتضي الطرد والإبعاد من الله عز وجل.
الشيخ : طيب ويقتضي أنه حرام؟
الطالب : طرد الله عز وجل العبد من رحمته يدل على أن الفعل محرم.
الشيخ : ما نوعه من الحرام؟
الطالب : من الكبائر .
الشيخ : من كبائر الذنوب طيب.
مرّ علينا في الحديث أن المعين على فعل الشيء كفاعله ؟
الطالب : من قوله صلى الله عليه وسلم : ( والمستوصلة ) : وهذا يدل على أن الفاعل والمفعول به في الإثم سواء .
الشيخ : من أين يؤخذ ؟ الواصلة والمستوصلة، ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : شرافي ؟
الطالب : قوله : ( الواصلة ) .
الشيخ : ها ؟
الطالب : لم تصل شعرها بل أعانت غيرها على وصل شعرها.
الشيخ : كذا ، هذا ما تريد الوصول ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إيه طيب .
لو وصلت المرأة شعرها بغير شعر بخرق هل تدخل في اللعن ؟
الطالب : اختلف العلماء فيها :
فيها قولان بعضهم قال: إنه لا يدخل في الوصل . وبعضهم قال: إنه يدخل فيه ونحن رجحنا أنه لا يدخل في الوصل .
الشيخ : ما تقولون ؟ صح ؟
الطالب : صح .
طالب آخر : شيخ ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : لا ، لم يختلف الحكم لأنه قال : ... جائز هذا.
الشيخ : إيه نعم.
الطالب : لأنه بغير الشعر.
الشيخ : لو وصلته بغير شعر لكن مما يشبه الشعر ؟
الطالب : مما يشبه الشعر ؟
الشيخ : إيه نعم.
الطالب : أنت قلت الخرق يا شيخ؟
الشيخ : إيه.
الطالب : جائز هذا .
الشيخ : إي، طيب إذا وصلته بشيء يشبه الشعر وليس بشعر؟
الطالب : جائز.
الشيخ : جائز؟
الطالب : شيخ ! إذا كان يا شيخ يشبه الشعر ويوهم الرائي أنه شعر فهذا يدخل في الحديث، أما إذا رآه يعلم أنه ليس شعر فلا يدخل في الحديث.
الشيخ : إي ، نحن ذكرنا إن وصله بالشعر واضح حرام، ووصله بالخرق المتميزة التي يعرف أنها ليست رأسا ولا شعر رأس لا بأس به، ووصله بما يشبه الشعر ويوهم أنه موصول بشعر هذا محل خلاف :
بعض العلماء يقولون : إنه حرام لعموم قوله في حديث جابر : ( زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة برأسها شيئا ) عام .
وبعضهم يقول: إنه مطلق ، ويحمل على المقيد وهو الشعر .
الواشمة من هي يا أحمد ؟
الطالب : الواشمة هي التي تشم غيرها.
الشيخ : وما هو الوشم؟
الطالب : هو أن تستخرج المرأة من الأخرى دم ثم تحقن مكانه شكل بكحل.
الشيخ : قطن؟
الطالب : كحل .
الشيخ : كحل إي ، إي نعم ، يعني شيء ملون من داخل الجلد.
الطالب : نعم.
الشيخ : هل يبقى أو يزول؟
الطالب : يبقى لا يزول أبداً.
الشيخ : نعم ما الحكمة في اللعن ؟
الطالب : اللعن لأنه تغيير خلق الله عز وجل.
الشيخ : تغيير لخلق الله عز وجل أحسنت.
طيب ما المناسبة لذكر هذا الحديث في باب عشرة النساء ؟ خالد!
الطالب : أن فعل الوصل والاستشام من تزين المرأة للرجل وهذا من باب عشرة الزوجة لزوجها .
الشيخ : وكذلك الوشم يراد به التزين والتجمل فهذا وجه المناسبة.
طيب حديث جُدامة أنا أذكر ما أخذنا الفوائد يا جماعة!
الطالب : ما أخذنا.
الشيخ : ما أخذنا الفوائد، والشرح أظن كملنا الشرح ؟
الطالب : وفينا الشرح.
الشيخ : فيه فوائد صراحة لكن الشرح كملناه .
الطالب : قلت فيه نوعين !
الشيخ : إي خفي وظاهر
الطالب : ذكرت الظاهر فقط.
الشيخ : سبحان الله، طيب إذن نكمل أجل الشرح ونأخذ الفوائد إن شاء الله.