ما حكم إجابة غير طعام الوليمة ؟ حفظ
الشيخ : نعم ؟
السائل : يا شيخ الطعام في غير الوليمة ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : طعام غير الوليمة مثل العقيقة وغيرها ؟
الشيخ : نعم.
السائل : نجيب إليها؟
الشيخ : الإجابة إليها؟
السائل : نعم.
الشيخ : الإجابة إليها عند جمهور العلماء سنة وعند الظاهرية واجبة .
السائل : ما الراجح يا شيخ ؟
الشيخ : إيش؟ ها؟
السائل : الراجح.
الشيخ : الراجح ؟
الذي يظهر لي أنها سنة وليست بواجبة، لأن فيها مشقة على الناس، ولو أوجبنا على كل من دعي أن يجيب لذهبت أوقاته كلها بالدعوات.
السائل : يا شيخ !
الشيخ : نعم ؟
السائل : قول النبي : ( إذا دعاك فأجبه ) كيف يرد على هذه ؟
الشيخ : نعم نقول: لأن الرسول في حديث آخر قال في دعوة الوليمة في العرس : ( ومن لم يجب فقد عصى الله ورسوله ) ، فقد نقول : هذا مخصص مع أنه على رأي الجمهور ليس بمخصص ، لأن ذكر بعض أفراد العام بحكم يشترك فيه العام لا يدل على التخصيص ، على كل حال الجمهور أقرب للصواب عندي ، لما في ذلك من المشقة.
السائل : يا شيخ الطعام في غير الوليمة ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : طعام غير الوليمة مثل العقيقة وغيرها ؟
الشيخ : نعم.
السائل : نجيب إليها؟
الشيخ : الإجابة إليها؟
السائل : نعم.
الشيخ : الإجابة إليها عند جمهور العلماء سنة وعند الظاهرية واجبة .
السائل : ما الراجح يا شيخ ؟
الشيخ : إيش؟ ها؟
السائل : الراجح.
الشيخ : الراجح ؟
الذي يظهر لي أنها سنة وليست بواجبة، لأن فيها مشقة على الناس، ولو أوجبنا على كل من دعي أن يجيب لذهبت أوقاته كلها بالدعوات.
السائل : يا شيخ !
الشيخ : نعم ؟
السائل : قول النبي : ( إذا دعاك فأجبه ) كيف يرد على هذه ؟
الشيخ : نعم نقول: لأن الرسول في حديث آخر قال في دعوة الوليمة في العرس : ( ومن لم يجب فقد عصى الله ورسوله ) ، فقد نقول : هذا مخصص مع أنه على رأي الجمهور ليس بمخصص ، لأن ذكر بعض أفراد العام بحكم يشترك فيه العام لا يدل على التخصيص ، على كل حال الجمهور أقرب للصواب عندي ، لما في ذلك من المشقة.