فوائد حديث : ( أولم النبي صلى الله عليه وسلم على بعض نسائه بمدين من شعير ... ) . حفظ
الشيخ : فيستفاد من هذا الحديث:
أن الوليمة تصح بأدنى من الشاة، وأن قول الرسول عليه الصلاة والسلام لعبدالرحمن بن عوف: ( أولم ولو بشاة ) هذا يعني أكثر ما يولم وليس أقل كما زعم بعض أهل العلم إن أدنى الوليمة هي الشاة، نقول: هذا غير صحيح، لأن قوله ( أولم ولو بشاة ) يعني أدنى شيء وليست هي أكثر شيء.
طيب إذن فيستفاد أن كونها أدنى شيء ليس على سبيل الوجوب، بل يجوز أن يولم الإنسان بما هو أدنى منها، ويلاحظ في ذلك حال المولِم، إن كان غنيا قلنا أولم ولو بشاة، وإن كان دون ذلك قلنا: أولم بما تستطيع وتقدر عليه .
ومن فوائد هذا الحديث: مشروعية الإيلام، لكن هل يكون على سبيل الوجوب أو الاستحباب؟
نقول: هذا فعل من رسول الله صلى الله عليه وسلم، والفعل المجرد محمول على الاستحباب، لكن وجوب الوليمة يؤخذ من أدلة أخرى.
أن الوليمة تصح بأدنى من الشاة، وأن قول الرسول عليه الصلاة والسلام لعبدالرحمن بن عوف: ( أولم ولو بشاة ) هذا يعني أكثر ما يولم وليس أقل كما زعم بعض أهل العلم إن أدنى الوليمة هي الشاة، نقول: هذا غير صحيح، لأن قوله ( أولم ولو بشاة ) يعني أدنى شيء وليست هي أكثر شيء.
طيب إذن فيستفاد أن كونها أدنى شيء ليس على سبيل الوجوب، بل يجوز أن يولم الإنسان بما هو أدنى منها، ويلاحظ في ذلك حال المولِم، إن كان غنيا قلنا أولم ولو بشاة، وإن كان دون ذلك قلنا: أولم بما تستطيع وتقدر عليه .
ومن فوائد هذا الحديث: مشروعية الإيلام، لكن هل يكون على سبيل الوجوب أو الاستحباب؟
نقول: هذا فعل من رسول الله صلى الله عليه وسلم، والفعل المجرد محمول على الاستحباب، لكن وجوب الوليمة يؤخذ من أدلة أخرى.