هل الأمر في الآداب دائما للاستحباب ؟ حفظ
السائل : شيخ !
الشيخ : نعم ؟
السائل : ...
الشيخ : بعض العلماء يقول قاعدة : كل ما كان من باب الآداب فهو للاستحباب، حتى يقوم دليل على الوجوب، أما ما كان من باب التعبد فهو للوجوب حتى يقوم دليل على الاستحباب عرفت، هذه في الحقيقة قاعدة تريح الإنسان من مسائل كثيرة لا يظهر فيها الوجوب، مثلا: البدء باليمين عند اللباس، والبدء باليسار عند الخلع، هذا فيه أمر هل نقول: يجب عليه أن تبدأ باليمين عند اللباس وباليسار عند الخلع ؟
القاعدة هذه تطمئن إليها النفس كثيرا، أن ما كان من باب الآداب فهو للاستحباب، وما كان من باب التعبد فهو للوجوب.
وهذا ما لم يوجد قرينة تصرف الأمر التعبدي للاستحباب أو قرينة تصرف الأمر الأدبي للوجوب.
السائل : حديث ... ألفاظ النبي لم يصرح بقول النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال، يعني قال: ورجل من أصحابه صلى الله عليه وسلم قال.
الشيخ : إيه الظاهر أن فيها حذف
السائل : من قول النبي؟
الشيخ : من قول النبي نعم.
الشيخ : نعم ؟
السائل : ...
الشيخ : بعض العلماء يقول قاعدة : كل ما كان من باب الآداب فهو للاستحباب، حتى يقوم دليل على الوجوب، أما ما كان من باب التعبد فهو للوجوب حتى يقوم دليل على الاستحباب عرفت، هذه في الحقيقة قاعدة تريح الإنسان من مسائل كثيرة لا يظهر فيها الوجوب، مثلا: البدء باليمين عند اللباس، والبدء باليسار عند الخلع، هذا فيه أمر هل نقول: يجب عليه أن تبدأ باليمين عند اللباس وباليسار عند الخلع ؟
القاعدة هذه تطمئن إليها النفس كثيرا، أن ما كان من باب الآداب فهو للاستحباب، وما كان من باب التعبد فهو للوجوب.
وهذا ما لم يوجد قرينة تصرف الأمر التعبدي للاستحباب أو قرينة تصرف الأمر الأدبي للوجوب.
السائل : حديث ... ألفاظ النبي لم يصرح بقول النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال، يعني قال: ورجل من أصحابه صلى الله عليه وسلم قال.
الشيخ : إيه الظاهر أن فيها حذف
السائل : من قول النبي؟
الشيخ : من قول النبي نعم.