فوائد حديث : ( أن سودة بنت زمعة وهبت يومها لعائشة ... ) . حفظ
الشيخ : يستفاد من هذا الحديث فوائد:
أولا: جواز تنازل المرأة عن حقها في القسم، وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم أقر سودة على ذلك، ولو كان هذا ممنوعا لما قبل الرسول عليه الصلاة والسلام .
ومن فوائد هذا الحديث: أن الإبراء يصح بلفظ الهبة، من أين يؤخذ؟
من أنها تقول: وهبت يومها، وهذا ليس هبة في الحقيقة ولكنه إبراء من واجب القَسْم.
وعلى هذا فلو قلت لمدينك الذي تطلبه: قد وهبت لك دينك، فإنه يصح ويبرأ بذلك طيب .
ومن فوائد هذا الحديث: بيان كمال عقل سودة رضي الله عنها، حيث تنازلت عن حقها من القَسْم لتبقى من أمهات المؤمنين.
ومن فوائد هذا الحديث: الإشارة إلى أن المرأة إذا طلقها النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن من أمهات المؤمنين، وهو كذلك، فالمرأة التي استعاذت من الرسول عليه الصلاة والسلام حين دخل عليها وأعاذها، ليست من أمهات المؤمنين، لأنها طُلقت في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه يجوز أن تتنازل المرأة عن حقها لامرأة معينة، من أين يؤخذ؟
تتنازل عن حقها لامرأة معينة نعم، يؤخذ : من أن سودة وهبت يومها لعائشة فهل يصح أن تتنازل عنه لإحدى نسائه مبهمة ؟
الظاهر الصحة ، وعلى هذا فإذا لم تعين المتنازلة عن حقها إذا لم تعين امرأة فللزوج أن يجعله لإحدى نسائه، وللزوج أن يجعله مشاعا بين نسائه ، يجعله لإحداهن أو مشاعًا ، أما إذا قالت : اجعله لإحدى نسائك فيحتمل أن يكون كما قلنا أنه مخير ، ويحتمل أن يجعله مشاعاً .
وعلى هذا فإننا نعود في حكم هذه المسألة فنقول: إذا تنازلت الزوج لامرأة معينة من الزوجات تعين صرفه إليها.
إذا تنازلت لإحدى نسائه فإن له الحق أن يعيّن من شاء لأنه مبهم .
إذا تنازلت عنه مطلقا فإنه يكون مشاعًا بين الزوجات، فاهمين ها؟
الطالب : ثاني وحدة مشاعاً !
الشيخ : طيب الأول واضح، قالت زوجته هند : وهبت يومي لضرتي زينب، واضح؟ طيب يكون لزينت ولا يجوز أن يعديه لغيرها.
قالت زوجته هند: وهبت يومي لإحدى نسائك، اختر من شئت فهنا يجعله لمن يشاء، وله أن يجعلها مشاعا .
الصورة الثالثة: أن تتنازل عن حقها لغير أحد، فله أن يجعله مشاعا بل قد نقول: يتعين أن يجعله مشاعاً، لكن كلمة مشاع وش معناها؟
مشترك فمثلا: إذا كان عنده أربعة نساء فإن حق كل واحدة ليلة من أربع، فإذا تنازلت عنه لغير معينة ولا مبهمة فإنه يكون مشاعا ويكون القسم دائرا على ثلاثة ، فيغيب عن كل واحدة من الثلاث ؟
الطالب : يغيب ليلتين.
الشيخ : نعم ليلتين.
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : لا ليلتين، يغيب عن كل واحدة ليلتين .
الطالب : ثلاث.
الشيخ : يغيب عن كل واحدة ليلتين ، إذا جعلناه مشاعًا، وإذا كان لواحدة معينة من الثلاث صار يأتي الواحدة المعينة مرتين ويأتي الثانية والثالثة على مرة مرة، فيغيب عن الثانية والثالثة ثلاث ليالي، هذا هو الفرق، إيه نعم انتهى الوقت ؟ طيب .