حكم من تأخر في التلبية للحج إلى اليوم التاسع.؟ حفظ
الشيخ : تنطلقوا للحج متمتعين بالعمرة إلى الحج ، عملتم المستطاع للتكبير بأداء العمرة أولاً ثم التحلل منها ، ثم الإهلال بالحج في اليوم الثامن استطعتم وقصرتم فتكونوا مؤاخذين ، أما إذا ما قصرتم ، فما قيل لك هو الوجه ولا سبيل إلا ذلك ، أن تلبي بالحج حيث أنت ، ولكن يكون حجك مفرداً ، وتكون قد فاتتك عمرة الحج ، والله عز وجل يقول : (( وأتموا الحج والعمرة لله )) ، ويقول : ((فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي )) . الشاهد : أنه كما قيل لك ، انو بالحج وتابع مناسك الحج وعليك الإفاضة وليس عليك السعي ، وليس عليك هدي ، واضح ؟
السائل : التقصير قصرت تقريباً الساعة الحادية عشر والنصف .
الشيخ : لماذا قصرت ؟
السائل : لأني كنت متمتعا .
الشيخ : هو يقول جاء اليوم .
الحويني : يعني هو نزل وأدى العمرة ، يعني نزل أدى العمرة وقصر ثم جاء .
الشيخ : متى جاء ؟
الحويني : جاء الآن .
الشيخ : متى جئت ؟
السائل : جئت البارحة إن شاء الله ، الساعة الحادية عشر ليلاً ... .
الشيخ : إذاً أنت أديت العمرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذاً ما هي المشكلة التي عندك ، مادام أديت العمرة .
السائل : يعني ملابس الإحرام .
السائل : ما لبى بالحج ما لبى بالحج شيخنا .
الشيخ : طوَّل بالك ، يعني أدى العمرة وهو بغير ثوب الإحرام ؟
السائل : أديت العمرة ، وأنا محرم بالعمرة متمتع بها إلى الحج ، فعندما أتممت العمرة الطواف والسعي وجئت هنا وقصرت ثم بدلت ثيابي ، نعم .
الشيخ : يا أخي ما في شيء ألست أنت معتمر وتحللت من العمرة ؟
السائل : نعم ، متمتع .
الشيخ : نعم ، ومتى لبيت بالحج ؟
السائل : الآن لبيت بالحج .
الشيخ : ومتى تحللت من العمرة ؟
السائل : الساعة الحادية عشر والنصف البارحة .
الشيخ : طيب البارحة ألا تعلم أن السُّنة أن يلبي بالحج في اليوم الثامن بعد طلوع الشمس ، فاليوم الثامن كان أمس ، فلماذا تأخرت بالتلبية بالحج ؟
السائل : لما تأخرت الرحلة سألت أحد الشيوخ ، إذا وصلنا متأخرين فقال لا حرج عليك إن شاء الله ، إنك تقدر .
الشيخ : بارك الله فيك أنت تقول تحللت وقصصت الشعر ، طيب فبعد ما قصصت الشعر ألم يكن قد دخل وقت التلبية بالحج وهو اليوم الثامن ؟ فكان عليك أن تبادر بالتلبية ، فتأخرك هذا خلاف السنة ، ولكن على كل حال ، أنت بعد أن تحللت بقص الشعر ، لبيت بالحج متأخراً ، أفهم هكذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب وأنت الآن محرم ؟
السائل : إلى الآن ما لبى بالحج .
سائل آخر : هو يسأل هل يجوز له يلبي بالحج من هنا ؟
الشيخ : من أين إذاً يلبي ، يريد يكون عجل ، الآن أبطأ روح يا أخي انزع ملابسك ، والبس إحرامك ولب بالحج وأنت هنا .
السائل : هل يصير بهذا متمتعاً عليه هدي يعني هل يلزمه هدي ؟
الشيخ : متمتع هو يقول أدى العمرة ، وتحلل فعليك الهدي ، وعليك طواف الإفاضة والسعي ، وتوكل على الله .
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك .
السائل : التقصير قصرت تقريباً الساعة الحادية عشر والنصف .
الشيخ : لماذا قصرت ؟
السائل : لأني كنت متمتعا .
الشيخ : هو يقول جاء اليوم .
الحويني : يعني هو نزل وأدى العمرة ، يعني نزل أدى العمرة وقصر ثم جاء .
الشيخ : متى جاء ؟
الحويني : جاء الآن .
الشيخ : متى جئت ؟
السائل : جئت البارحة إن شاء الله ، الساعة الحادية عشر ليلاً ... .
الشيخ : إذاً أنت أديت العمرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذاً ما هي المشكلة التي عندك ، مادام أديت العمرة .
السائل : يعني ملابس الإحرام .
السائل : ما لبى بالحج ما لبى بالحج شيخنا .
الشيخ : طوَّل بالك ، يعني أدى العمرة وهو بغير ثوب الإحرام ؟
السائل : أديت العمرة ، وأنا محرم بالعمرة متمتع بها إلى الحج ، فعندما أتممت العمرة الطواف والسعي وجئت هنا وقصرت ثم بدلت ثيابي ، نعم .
الشيخ : يا أخي ما في شيء ألست أنت معتمر وتحللت من العمرة ؟
السائل : نعم ، متمتع .
الشيخ : نعم ، ومتى لبيت بالحج ؟
السائل : الآن لبيت بالحج .
الشيخ : ومتى تحللت من العمرة ؟
السائل : الساعة الحادية عشر والنصف البارحة .
الشيخ : طيب البارحة ألا تعلم أن السُّنة أن يلبي بالحج في اليوم الثامن بعد طلوع الشمس ، فاليوم الثامن كان أمس ، فلماذا تأخرت بالتلبية بالحج ؟
السائل : لما تأخرت الرحلة سألت أحد الشيوخ ، إذا وصلنا متأخرين فقال لا حرج عليك إن شاء الله ، إنك تقدر .
الشيخ : بارك الله فيك أنت تقول تحللت وقصصت الشعر ، طيب فبعد ما قصصت الشعر ألم يكن قد دخل وقت التلبية بالحج وهو اليوم الثامن ؟ فكان عليك أن تبادر بالتلبية ، فتأخرك هذا خلاف السنة ، ولكن على كل حال ، أنت بعد أن تحللت بقص الشعر ، لبيت بالحج متأخراً ، أفهم هكذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب وأنت الآن محرم ؟
السائل : إلى الآن ما لبى بالحج .
سائل آخر : هو يسأل هل يجوز له يلبي بالحج من هنا ؟
الشيخ : من أين إذاً يلبي ، يريد يكون عجل ، الآن أبطأ روح يا أخي انزع ملابسك ، والبس إحرامك ولب بالحج وأنت هنا .
السائل : هل يصير بهذا متمتعاً عليه هدي يعني هل يلزمه هدي ؟
الشيخ : متمتع هو يقول أدى العمرة ، وتحلل فعليك الهدي ، وعليك طواف الإفاضة والسعي ، وتوكل على الله .
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك .