تتمة معنى حديث : ( من كان في الكفر ثم أسلم وحسن إسلامه جب ما قبله من السيئات ، ومن كان كافراً ثم أسلم و لم يحسن إسلامه فسيأخذ ما فات وما سيأتي ) . حفظ
الشيخ : رجل كان كافرا مشركا وعلى شركه كان سيّء التّصرّف كان ... كان يظلم ، كان يشرب الخمر كان كان إلى آخره ثمّ أسلم الإسلام يجبّ ما قبله لكن هذا الحديث يدخل لهذه الجملة لهذه القاعدة تخصيصا ( الإسلام يجبّ ما قبله ) فالّذي أسلم وكان مثلا سارقا فبإسلامه كمن انتهى عن الكفر انتهى عن السّرقة فهذا سيحسن إليه في كلّ ما يفعل من حسنات في إسلامه و لا يؤاخذ على سيّئاته في الجاهليّة ، على العكس من ذلك فرجل آخر أسلم و كان يسرق ومع إسلامه ظلّ يسرق فهو بناء على القاعدة الإسلام يجبّ ما قبله بيتصوّر إنسان إنّه هذا لا يؤاخذ بما فعل في الجاهليّة من السّرقة لكن هذا الحديث يقيّد هذه القاعدة و يقول بأنّ هذا الّذي أسلم و أساء في الإسلام فسيؤاخذ على إساءته هذه في إسلامه و إساءته في الجاهليّة .