هل لحوم الخيل حلال.؟ حفظ
السائل : لحوم الخيل حلال .
الشيخ : إي نعم ، في صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر ، قالت : ( نحرنا فرسا في المدينة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأكلناه )، والعامة عندنا يقولون : يحل خلفه ، ولا يحل أمامه ، يعني ما وراء الفرس حلال ، والأمام حرام .
الصدر والنحر والرقبة والرأس حرام ، والبقية حلال ، والعلة لأن الفرس ، لأن أمام الفرس يقابل به الأعداء للجهاد في سبيل الله ، نعم ، وهذا طبعا الحكم غير صحيح ، والعلة غير صحيحة .
السائل : القول أنه شبيه بالحمار ...
الشيخ : هذا ما هو صحيح ، لكن الذين حرموه ليس من أجل التشبيه ، قالوا لأن الله قال : (( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة )) فقرن هذه الثلاثة بحكم واحد ، ودلالة الإقتران قوية ما لم يوجد خلافها ، فإن وجد خلافها سقطت ، وهنا قد وجد خلافها ، وهو أنه ثبت في صحيح البخاري أنهم نحروا فرسا وأكلوه .
وأما الآية : (( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة )) فهذا ذكرها مع الحمير والبغال ، لأن أكثر استعمال الناس للخيل إنما هو في الركوب لا في الأكل ، نعم .
الشيخ : إي نعم ، في صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر ، قالت : ( نحرنا فرسا في المدينة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأكلناه )، والعامة عندنا يقولون : يحل خلفه ، ولا يحل أمامه ، يعني ما وراء الفرس حلال ، والأمام حرام .
الصدر والنحر والرقبة والرأس حرام ، والبقية حلال ، والعلة لأن الفرس ، لأن أمام الفرس يقابل به الأعداء للجهاد في سبيل الله ، نعم ، وهذا طبعا الحكم غير صحيح ، والعلة غير صحيحة .
السائل : القول أنه شبيه بالحمار ...
الشيخ : هذا ما هو صحيح ، لكن الذين حرموه ليس من أجل التشبيه ، قالوا لأن الله قال : (( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة )) فقرن هذه الثلاثة بحكم واحد ، ودلالة الإقتران قوية ما لم يوجد خلافها ، فإن وجد خلافها سقطت ، وهنا قد وجد خلافها ، وهو أنه ثبت في صحيح البخاري أنهم نحروا فرسا وأكلوه .
وأما الآية : (( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة )) فهذا ذكرها مع الحمير والبغال ، لأن أكثر استعمال الناس للخيل إنما هو في الركوب لا في الأكل ، نعم .