حديث معاذ يستدل به بعض الطوائف بمفهومه أن بعض الصحابة لم يبلغوا بعض أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم التي خصهم بها مثل أنس وهي موجودة عند أناس من هذه الطوائف.؟ حفظ
السائل : حديث معاذ يستدل بعض الطوائف يقول أن حديث معاذ ، يعني قد يحتمل من مفهومه أن هناك بعض الصحابة لم يبلغوا بعض أقوال الرسول ، يقول يعني ينسبوها إلى أنس بن مالك يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم خص أنس بن مالك في بعض الأحاديث ، الأحاديث موجودة الآن لكن غير مكتوبة في الصحاح ، يعني موجودة عند ناس مخصصين يعتبرون مشايخهم ؟.
الشيخ : كيف ؟.
السائل : يعني عندهم أحديث يقولون حدثنا يعني غير موجودة في الكتب الصحاح . أو مكتوبة إنما حدثنا عن ، عن السند إلى أنس بن مالك ، يعني بعض مشايخ الصوفية ، يقول الأحاديث التي عندنا نقلت عن أنس بن مالك ولم ينشرها .
الشيخ : عن طريق من ؟.
السائل : من طريق الأسانيد التي يسوقونها .
الشيخ : هذا من جنس الرافضة ، عندهم أسانيد خاصة بهم يقولون عندهم الكافي في أصل البخاري ، هذا غير مقبول .
السائل : قد يكون أنس بن مالك بلغ ...
الشيخ : نقول هذا إذا كان معاذ بن جبل بلغ هذا الحديث ، وكذلك أبو هريرة رضي الله عنه ، مع أن الرسول قال : ( لا تبلغ الناس )، أبو هريرة بعد أن رده عمر فوصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبين له عمر ما أراد قال : ( أو كذلك )، ووافق على هذا ، نعم .
أقول إذا كان الصحابة إلى هذا الحد يبلغون فكيف
إن عندهم أحاديث ما بلغوها !.
السائل : يعني ، خص أناس ، والأناس ...
الشيخ : فيه أشياء كثيرة ، قول النبي لابن عباس وهو رديفه يا غلام ألا أعلمك كلمات : ( احفظ الله يحفظك ) وقوله لمعاذ : ( ألا أدلك على عمل ) لما سأله عن ما يدخل الجنة ويبعد عن النار ، أشياء كثيرة ، الرسول يخاطب واحد ، ولكن خطابه للواحد ، خطابه للأمة جميعا .
الشيخ : كيف ؟.
السائل : يعني عندهم أحديث يقولون حدثنا يعني غير موجودة في الكتب الصحاح . أو مكتوبة إنما حدثنا عن ، عن السند إلى أنس بن مالك ، يعني بعض مشايخ الصوفية ، يقول الأحاديث التي عندنا نقلت عن أنس بن مالك ولم ينشرها .
الشيخ : عن طريق من ؟.
السائل : من طريق الأسانيد التي يسوقونها .
الشيخ : هذا من جنس الرافضة ، عندهم أسانيد خاصة بهم يقولون عندهم الكافي في أصل البخاري ، هذا غير مقبول .
السائل : قد يكون أنس بن مالك بلغ ...
الشيخ : نقول هذا إذا كان معاذ بن جبل بلغ هذا الحديث ، وكذلك أبو هريرة رضي الله عنه ، مع أن الرسول قال : ( لا تبلغ الناس )، أبو هريرة بعد أن رده عمر فوصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبين له عمر ما أراد قال : ( أو كذلك )، ووافق على هذا ، نعم .
أقول إذا كان الصحابة إلى هذا الحد يبلغون فكيف
إن عندهم أحاديث ما بلغوها !.
السائل : يعني ، خص أناس ، والأناس ...
الشيخ : فيه أشياء كثيرة ، قول النبي لابن عباس وهو رديفه يا غلام ألا أعلمك كلمات : ( احفظ الله يحفظك ) وقوله لمعاذ : ( ألا أدلك على عمل ) لما سأله عن ما يدخل الجنة ويبعد عن النار ، أشياء كثيرة ، الرسول يخاطب واحد ، ولكن خطابه للواحد ، خطابه للأمة جميعا .