ما معنى قولكم لا يلزم من كثرة العمل قوة الإيمان.؟ حفظ
السائل : شيخ قلتم أنه : لا يلزم من كثرة العمل كثرة الإيمان .،
الشيخ : لا يلزم ؟.
السائل : كثرة العمل .
الشيخ : قوة الإيمان ، في القلب .
السائل : يعني أقوى الإيمان من غيره ، فالله سبحانه وتعال دائما يرتب الإيمان على العمل (( والذين اهتدوا زادهم هدى ))، (( والذين آمنوا وعملوا الصالحات )).
الشيخ : اهتدوا بإيش ؟، اهتدوا بالأعمال الظاهرة فقط أو بالقلوب أيضا ؟.
السائل : بالقلوب ، لكن ...
الشيخ : ولهذا قال في مقابل ذلك ، (( وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم )) .
الشيخ : طيب في الحديث الذي اختلف فيه الإخوان ، أنا في ظني إننا شرحناه ، حتى أني أذكر : فيغضب فيعرف الغضب في وجهه .
السائل : ما شرحناه .
السائل : لو شرحت أكيد أنا أكتب ، لكن ما فيه ولا كلمة .
الشيخ : لا تزكي نفسك ، لا تزكي نفسك .
الشيخ : أنت اليوم ، اليوم هذا ، سرحت وخليته .
السائل : دقيقة واحدة .
السائل : ...
الشيخ : لا ، لكن هل أنا قلت لكم أن هذا يرد على من قال أن الرسول لا يذنب ؟.
السائل : لا ، لا ما قلت .
الشيخ : هاه ، مع أن هذه مهمة في فائدة ، فوائد الحديث ، نعم . وهل تكلمنا على أن الرسول غضب ، فكيف يجمع بين هذا وبين قوله : ( لا تغضب ) ؟.
السائل : هذا جديد يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : هذا فتح جديد ، معلش ، ...
الشيخ : خلنا نأخد الباب الحياء من الإيمان من أجل أن يوافق صحيح مسلم .
الشيخ : لا يلزم ؟.
السائل : كثرة العمل .
الشيخ : قوة الإيمان ، في القلب .
السائل : يعني أقوى الإيمان من غيره ، فالله سبحانه وتعال دائما يرتب الإيمان على العمل (( والذين اهتدوا زادهم هدى ))، (( والذين آمنوا وعملوا الصالحات )).
الشيخ : اهتدوا بإيش ؟، اهتدوا بالأعمال الظاهرة فقط أو بالقلوب أيضا ؟.
السائل : بالقلوب ، لكن ...
الشيخ : ولهذا قال في مقابل ذلك ، (( وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم )) .
الشيخ : طيب في الحديث الذي اختلف فيه الإخوان ، أنا في ظني إننا شرحناه ، حتى أني أذكر : فيغضب فيعرف الغضب في وجهه .
السائل : ما شرحناه .
السائل : لو شرحت أكيد أنا أكتب ، لكن ما فيه ولا كلمة .
الشيخ : لا تزكي نفسك ، لا تزكي نفسك .
الشيخ : أنت اليوم ، اليوم هذا ، سرحت وخليته .
السائل : دقيقة واحدة .
السائل : ...
الشيخ : لا ، لكن هل أنا قلت لكم أن هذا يرد على من قال أن الرسول لا يذنب ؟.
السائل : لا ، لا ما قلت .
الشيخ : هاه ، مع أن هذه مهمة في فائدة ، فوائد الحديث ، نعم . وهل تكلمنا على أن الرسول غضب ، فكيف يجمع بين هذا وبين قوله : ( لا تغضب ) ؟.
السائل : هذا جديد يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : هذا فتح جديد ، معلش ، ...
الشيخ : خلنا نأخد الباب الحياء من الإيمان من أجل أن يوافق صحيح مسلم .