في صحيح مسلم:( أن من هم بسيئة فلم يعملها غفرت له ما لم يعملها )فكيف الجمع مع حديث:( فالقاتل والمقتول في النار ).؟ حفظ
السائل : في حديث أبي هريرة في صحيح مسلم يا شيخ ، يقول صلى الله عليه وسلم : ( ومن هم بسيئة فلم يعملها فأنا أغفرها له ) والله سبحانه وتعالى يقول : ( فأنا أغفرها له ما لم يعملها فإن عملها فأنا أكتبها له ).
الشيخ : نعم ؟.
السائل : فكيف تقول أنها تكتب له حتى لو نوى أن يعملها ؟.
الشيخ : نوى يعني إذا نوى ، إذا نوى عمل السيئة ، فإن فعل الأسباب ولكن عجز ، فهذا يكتب له سيئة كاملة ، وإذا هم بالسيئة وتركها لله ، بعد أن هم تركها لله ، راجع نفسه وتركها لله فهذا يكتب له حسنة ، وإن هم بالسئية ثم تركها لا لله ، ولا عجز عنها ولكن طابت نفسه منها فهذا يغفر له ، تغفر له النية ، ولا يكتب عليه شيء ، المسألة تحتاج إلى تفصيل ، نعم .
الشيخ : نعم ؟.
السائل : فكيف تقول أنها تكتب له حتى لو نوى أن يعملها ؟.
الشيخ : نوى يعني إذا نوى ، إذا نوى عمل السيئة ، فإن فعل الأسباب ولكن عجز ، فهذا يكتب له سيئة كاملة ، وإذا هم بالسيئة وتركها لله ، بعد أن هم تركها لله ، راجع نفسه وتركها لله فهذا يكتب له حسنة ، وإن هم بالسئية ثم تركها لا لله ، ولا عجز عنها ولكن طابت نفسه منها فهذا يغفر له ، تغفر له النية ، ولا يكتب عليه شيء ، المسألة تحتاج إلى تفصيل ، نعم .