هل التمثيل من الكذب وينطبق عليه تعريف الكذب.؟ حفظ
السائل : قلتم يا شيخ حفظكم الله في درس البارحة في تعريف الكذب : هو الإخبار عن شيء بخلاف الواقع ، إذا ما حكم ما يفعله بعض الناس من التمثيل ويقولون : إن هذا التمثيل لا يعد إلا كذب ، لأنه ليس على خلاف الواقع ، ولأن الناس ما أتوا إلى هذا المكان إلا لأنهم يعلمون أن هذا التمثيل ليس على حقيقته ، ليس على الحقيقة ، فالسؤال يا شيخ هل يعد هذا من الكذب ؟.
الشيخ : أما التمثيل إذا نسب إلى شخص يعني إنسان يقوم بدور فلان ما ، وتكلم بكلام لم يتكلم به هذا الرجل ، فهذا كذب ما فيه إشكال .
أو أتى بقصة هزلية ، ليضحك بها القوم ، هذا أيضا كذب ولا تحل ، وفي الحديث : ( ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ، ويل له ثم ويل له ) .
أما إذا كانت مسألة تعالج مشكلة من مشاكل الناس حاضرة ، فهذه لا بأس بها ، لكن بشرط :
ألا تشتمل على محرم ، كالقيام بدور امرأة من رجل أو بدور كافر أو بدور فاسق ، أو ما أشبه ذلك ، لأنها في الواقع ما هي كذب ، كل يعرف إن هذا ليس كذلك .
والذين أجازوا مثل هذا ، قالوا إن الله سبحانه وتعالى ضرب الأمثال القولية ، وهذه الأمثال فعلية . نعم ؟.
السائل : هل نقول أن هذا أفضل ترك هذا ؟.
الشيخ : مسألة الأفضل وغير الأفضل هذا شيء ثاني .
أما هذا فيقول كتبه منصور .
السائل : إي نعم .
الشيخ : منصور ، كلنا إن شاء الله منصورين .
السائل : ....
الشيخ : لماذا ما كتبت باقي الاسم ؟.
السائل : ...
الشيخ : طيب ، على كل حال هذا السؤال طويل يا منصور ، ولعلي تتركه معك إلى غد إن شاء الله يكون هو الأول ، لأن الظاهر سؤال مهم .
هذه أم عبد الله لو علمنا بها قدمناها ، لكن راحت ،
السائل : لهن حق ،
الشيخ : لهن حق ، إش تقول يا سليم ؟.
الشيخ : أما التمثيل إذا نسب إلى شخص يعني إنسان يقوم بدور فلان ما ، وتكلم بكلام لم يتكلم به هذا الرجل ، فهذا كذب ما فيه إشكال .
أو أتى بقصة هزلية ، ليضحك بها القوم ، هذا أيضا كذب ولا تحل ، وفي الحديث : ( ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ، ويل له ثم ويل له ) .
أما إذا كانت مسألة تعالج مشكلة من مشاكل الناس حاضرة ، فهذه لا بأس بها ، لكن بشرط :
ألا تشتمل على محرم ، كالقيام بدور امرأة من رجل أو بدور كافر أو بدور فاسق ، أو ما أشبه ذلك ، لأنها في الواقع ما هي كذب ، كل يعرف إن هذا ليس كذلك .
والذين أجازوا مثل هذا ، قالوا إن الله سبحانه وتعالى ضرب الأمثال القولية ، وهذه الأمثال فعلية . نعم ؟.
السائل : هل نقول أن هذا أفضل ترك هذا ؟.
الشيخ : مسألة الأفضل وغير الأفضل هذا شيء ثاني .
أما هذا فيقول كتبه منصور .
السائل : إي نعم .
الشيخ : منصور ، كلنا إن شاء الله منصورين .
السائل : ....
الشيخ : لماذا ما كتبت باقي الاسم ؟.
السائل : ...
الشيخ : طيب ، على كل حال هذا السؤال طويل يا منصور ، ولعلي تتركه معك إلى غد إن شاء الله يكون هو الأول ، لأن الظاهر سؤال مهم .
هذه أم عبد الله لو علمنا بها قدمناها ، لكن راحت ،
السائل : لهن حق ،
الشيخ : لهن حق ، إش تقول يا سليم ؟.