كلام الحافظ ابن حجر حول لفظة:( ولوددت أني أقتل في سبيل الله ثم أحيا ثم أقتل ثم أحيا ثم أقتل ) حفظ
القارئ : حديث أبي هريرة ، يا شيخ ، ( ولوددت أني أقتل في سبيل الله ) ؟.
الشيخ : طيب ، أحسنت .
القارئ : كأنك كلفت أحدا يا شيخ في البحث .
الشيخ : إي نعم ، كمال .
الطالب : يقول الحافظ ابن حجر : " وهذا الحديث صرح أبو هريرة بأنه سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم ".
الشيخ : ( ولوددت ... ) ؟.
الطالب : إي نعم ، ثم قال : " وكأنه صلى الله عليه وسلم أراد المبالغة في بيان فضل الجهاد وتحريض المسلمين عليه ، قال ابن التين وهذا أشبه ، وحكى شيخنا ابن الملقن أن بعض الناس زعم أن قوله : ( ولوددت ) مدرج من كلام أبي هريرة ، قال وهو بعيد ".
الشيخ : يمكن هذا الذي علق في ذهني ، هذا هو الذي علق في ذهنه أنه مدرج من كلام أبي هريرة ، على كل حال لاشك أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقول : لوددت ، إذا صحت ، إذا كان اللفظ المحفوظة ، لا يقول : لوددت من أجل الحث ، بل هو واد حقيقة ، هذا هو الواجب الذي نحمله عليه ، بارك الله فيك ، نعم .
الشيخ : طيب ، أحسنت .
القارئ : كأنك كلفت أحدا يا شيخ في البحث .
الشيخ : إي نعم ، كمال .
الطالب : يقول الحافظ ابن حجر : " وهذا الحديث صرح أبو هريرة بأنه سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم ".
الشيخ : ( ولوددت ... ) ؟.
الطالب : إي نعم ، ثم قال : " وكأنه صلى الله عليه وسلم أراد المبالغة في بيان فضل الجهاد وتحريض المسلمين عليه ، قال ابن التين وهذا أشبه ، وحكى شيخنا ابن الملقن أن بعض الناس زعم أن قوله : ( ولوددت ) مدرج من كلام أبي هريرة ، قال وهو بعيد ".
الشيخ : يمكن هذا الذي علق في ذهني ، هذا هو الذي علق في ذهنه أنه مدرج من كلام أبي هريرة ، على كل حال لاشك أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقول : لوددت ، إذا صحت ، إذا كان اللفظ المحفوظة ، لا يقول : لوددت من أجل الحث ، بل هو واد حقيقة ، هذا هو الواجب الذي نحمله عليه ، بارك الله فيك ، نعم .