ما رأيكم فيمن من قال أن أصل التصديق الحاصل في القلب لا يجوز عليه النقصان ويجوز عليه الزيادة بالعلم.؟ حفظ
السائل : شيخ بالنسبة لحديث : (( اليوم أكملت لكم دينكم )) ما المناسبة بينها وبين نقص الإيمان وزيادته ؟.
الشيخ : مثل ما قال البخاري رحمه الله ، قال : " إذا ترك شيئا من الكمال فهو ناقص ".
السائل : يا شيح كلام ابن بطال يقول : " إلا أن التصديق الحاصل في قلب كل أحد منهم لا يجوز عليه النقصان ويجوز عليه الزيادة بزيادة العلم والمعاينة " ؟
الشيخ : ليس بصحيح . هو في الواقع أنه كلما أثبتنا الزيادة لزم ثبوت النقصان ، زاد ، معناه الثاني ناقص ، فهما متضايفان لا يعقل أحدهما بدون الثاني .
السائل : أصل التصديق ؟.
الشيخ : نعم .
السائل : أصل التصديق ؟.
الشيخ : حتى أصل التصديق يختلف ، أنا أصدق إذا جاءني خبر واحد وإذا جاءني الثاني زاد التصديق ، وهلم جره ، نعم .
الشيخ : مثل ما قال البخاري رحمه الله ، قال : " إذا ترك شيئا من الكمال فهو ناقص ".
السائل : يا شيح كلام ابن بطال يقول : " إلا أن التصديق الحاصل في قلب كل أحد منهم لا يجوز عليه النقصان ويجوز عليه الزيادة بزيادة العلم والمعاينة " ؟
الشيخ : ليس بصحيح . هو في الواقع أنه كلما أثبتنا الزيادة لزم ثبوت النقصان ، زاد ، معناه الثاني ناقص ، فهما متضايفان لا يعقل أحدهما بدون الثاني .
السائل : أصل التصديق ؟.
الشيخ : نعم .
السائل : أصل التصديق ؟.
الشيخ : حتى أصل التصديق يختلف ، أنا أصدق إذا جاءني خبر واحد وإذا جاءني الثاني زاد التصديق ، وهلم جره ، نعم .