في قوله تعالى:(( وينزل الغيث )) لم يذكر العلم به وذكره في الباقي فكيف.؟ حفظ
السائل : شيخ ، في قوله ينزل : (( وينزل الغيث ))
الشيخ : نعم ؟.
السائل : قلنا نستفيد من هذا أن الله عزوجل هو الذي ينزله ، وهو يعلم متى ينزل وهو الذي ينزله ، لما قول الله عزوجل : (( ويعلم ما في الأرحام ))، يعني قياسا على الآية الأولى ، (( ويخلق ما في الأرحام )) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فيكون علم الخلق والخلق نفسه .
الشيخ : إي لكن العلم بما في الأرحام أبلغ ، لأن خلق ما في الأرحام معروف ، ما أحد يقول ذلك ، وأيضا متعلقات العلم بالجنين أكثر من متعلقات العلم بنزول الغيث .
السائل : ينزل الغيث معلوم عند الله عزوجل .
الشيخ : هو الكلام على أن كل الآيات في العلم ، كل الخمس في العلم ، إلا الغيث قال : (( وينزل ))، وإلا كلها في العلم .
السائل : ينزل ، التنزيل ...
الشيخ : قلنا إن التنزيل يفهم منه أنه لا يعلم ذلك إلا الله بطريق اللزوم فهو نص ، لأنه ما يمكن تنزيل إلا بعلم لكن هذه نص في العلم ، والحكمة ما أشرنا إليه ، نعم.
الشيخ : نعم ؟.
السائل : قلنا نستفيد من هذا أن الله عزوجل هو الذي ينزله ، وهو يعلم متى ينزل وهو الذي ينزله ، لما قول الله عزوجل : (( ويعلم ما في الأرحام ))، يعني قياسا على الآية الأولى ، (( ويخلق ما في الأرحام )) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فيكون علم الخلق والخلق نفسه .
الشيخ : إي لكن العلم بما في الأرحام أبلغ ، لأن خلق ما في الأرحام معروف ، ما أحد يقول ذلك ، وأيضا متعلقات العلم بالجنين أكثر من متعلقات العلم بنزول الغيث .
السائل : ينزل الغيث معلوم عند الله عزوجل .
الشيخ : هو الكلام على أن كل الآيات في العلم ، كل الخمس في العلم ، إلا الغيث قال : (( وينزل ))، وإلا كلها في العلم .
السائل : ينزل ، التنزيل ...
الشيخ : قلنا إن التنزيل يفهم منه أنه لا يعلم ذلك إلا الله بطريق اللزوم فهو نص ، لأنه ما يمكن تنزيل إلا بعلم لكن هذه نص في العلم ، والحكمة ما أشرنا إليه ، نعم.