باب : ما جاء أن الأعمال بالنية والحسبة ، ولكل امرئ ما نوى ، فدخل فيه الإيمان ، والوضوء ، والصلاة ، والزكاة ، والحج ، والصوم ، والأحكام . وقال الله تعالى : (( قل كل يعمل على شاكلته )) : على نيته . ونفقة الرجل على أهله - يحتسبها - صدقة . وقال : ( ولكن جهاد ونية ) . حفظ
القارئ : باب ما جاء إن الأعمال بالنية والحسبة ، ولكل امرئ ما نوى ، فدخل فيه الإيمان ، والوضوء ، والصلاة ، والزكاة ، والحج ، والصوم ، والأحكام . وقال الله تعالى : (( قل كل يعمل على شاكلته )) : على نيته . ونفقة الرجل على أهله - يحتسبها - صدقة . وقال : ( ولكن جهاد ونية ) .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا الباب بين فيه رحمه الله أن الأعمال بالنيات ، والحسبة : يعني الاحتساب ، فينوي العمل ويحتسب أجره عند الله عز وجل ، " ولكل امرئ ما نوى ": يعني ما نوى من عمل ، وما احتسب من ثواب .
" فدخل فيه الإيمان والوضوء ، والصلاة والزكاة والحج والصوم والأحكام " كل هذه دخلت في مسمى الإيمان ، ودخلت أيضا في عموم النية ، فيكون ما احتسبه الإنسان من الإيمان ، لأن كون الإنسان يعمل وهو في قلبه أنه يحتسب الأجر عند الله فهذا إيمان بالله عزوجل وإيمان بالثواب ، نعم .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا الباب بين فيه رحمه الله أن الأعمال بالنيات ، والحسبة : يعني الاحتساب ، فينوي العمل ويحتسب أجره عند الله عز وجل ، " ولكل امرئ ما نوى ": يعني ما نوى من عمل ، وما احتسب من ثواب .
" فدخل فيه الإيمان والوضوء ، والصلاة والزكاة والحج والصوم والأحكام " كل هذه دخلت في مسمى الإيمان ، ودخلت أيضا في عموم النية ، فيكون ما احتسبه الإنسان من الإيمان ، لأن كون الإنسان يعمل وهو في قلبه أنه يحتسب الأجر عند الله فهذا إيمان بالله عزوجل وإيمان بالثواب ، نعم .