قراءة من الشرح مع التعليق حفظ
" قراءة من شرح القسطلاني"
القارئ : يقول " سل ، أي سل الله تعالى زيادة العلم وهذا في رواية ابن عساكر و الأصيلي، وأبوي ذر والوقت"
الشيخ : وأبوي ذر
القارئ : "وأبوي ذر والوقت ، والباب الثاني له ساقت عند الأصيل وأبي ذر و ابن عساكر، باب القراءة والعرض على المحدث"
الشيخ : إي هذا هو الظاهر ، الظاهر أن صواب الترجمة ، "باب القراءة العرض على المحدث"
القارئ : ابن حجر جعلها باب ...
الشيخ : وش يقول؟
القارئ : يقول " قوله باب القراءة والعرض على المحدث " لم يذكر باب ما جاء في العلم يا شيخ
الشيخ : أي ، هذا هو الظاهر ما له ... ترجمة ، طيب ، القراءة والعرض على المحدث، الحسن والثوري ومالك القراءة جائزة ، معنى القراءة جائزة يعني يقرأ التلميذ على المحدث ، على الشيخ ، قال جائزة وهي من صيغ التحمل ، يعني نوع من أنواع التحمل ، أن يقرأ التلميذ والشيخ يقرأ ، لكن في النهاية يقول مالك وسفيان رأيا أن القراءة على العالم وقراءته سواء ، سواء : بمعنى ، سواء في الرواية ، فيجوز أن يكون التحمل بقراءة الأستاذ على الطالب ، أو بقراءة الطالب على الأستاذ أو أنهما سواء في الحكم؟ الظاهر الأول لكن نسأل هل هما سواء في الحكم؟ أو أن قراءة الشيخ أقوى من قراءة الطالب؟ أو قراءة الطالب أقوى؟
الطالب : الشيخ
الشيخ : الظاهر أن قراءة الشيخ أقوى في التحمل ، لأن قراءة الطالب على الشيخ ، الشيخ مطلوب ، والطالب طالب والمطلوب ليس اهتمامه بالشيء كاهتمام الطالب ، فربما يقرأ الطالب على الشيخ ، والشيخ ينعس ، فيه نوم ، نعم ، وهذا كثير ، لكن إذا قرأ الشيخ على الطالب ، فالغالب أن الطالب لا ينام ، لأنه إيش
السائل : طالب
الشيخ : طالب مهتم ، هو الذي يريد ، فقراءة الطالب على الشيخ ضعيفة ، بالنسبة لقراءة الشيخ على الطالب ، فيكون معنى قول مالك وسفيان ، هما سواء أي في أنهما صيغتان من صيغ ، إيش؟ التحمل ، وليس المعنى أنهما سواء في القوة.