ما حكم من يستعمل الدبلة كعلامة على الخطبة.؟ حفظ
السائل : شيخ ، الدبلة عندنا خرجت عن كونها تشبه أو زينة بل صار الإنسان يعني أم الرجل الذي يريد أن يتزوج ، تنظر إلى يد البنت فإن رأت فيها تلك الدبلة الذهب ، خلاص راحت...، وإن لم تجدها علمت أنها لم تخطب بعد
الشيخ : يعني علامة على المرأة المخطوبة ؟
السائل : نعم ، علمت أنها لم تخطب
الشيخ : يعني علامة على المرأة المخطوبة ؟
الشيخ : نعم ، علامة على المرأة المخطوبة
الشيخ : والخاطب
السائل : كذلك الخاطب ، الخاطب هو يخطب ،
الشيخ : يعني معناها إن رأينا واحد في يده دبلة معناها أنه خاطب
السائل : نعم
السائل : في اليمين خاطب وفي اليسار متزوج.
الشيخ : هاه ، في اليمين خاطب
السائل : في اليمين خاطب ، وفي اليسار متزوج
الشيخ : متزوج ... بالعكس ...
السائل : إذا خلعه إشارة إلى..
الشيخ : أنا أذكر بعض الناس يكون مكتوب اسم الزوجة في دبلة الرجل ، واسم الرجل في دبلة المرأة ونهيت واحداً قلت هذه عقيدة فاسدة ، قال أنا لو أخلعها هربت الست، نعم
السائل : هذا اعتقادهم
الشيخ : هذي عقيدة فاسدة، هذه تكون التولة التي ذكرها وجاءت في الحديث أنها شرك
السائل : يعني هل تبقى تشبه يا شيخ في هذه الصورة والأصل أنها شائعة في المسلمين الآن ، يعني ما تجد أحد يتزوج من غيرها
الشيخ : والله ما أستطيع ، أن أقول أنها حرام ، لكن أرى أن تركها أولى
السائل : يا شيخ حتى لو حصل خلاف بينهم تخلع له الدبلة الدبلة وكأنها هي إلي ... .
الشيخ : عجيب
السائل : إي نعم
الشيخ : صار فيها عقيدة ، صارت مصحوبة بعقيدة
السائل : يعني معناه طلاق
الشيخ : إيه ، فسخ
السائل : نعم ، فسخ
الشيخ : الله المستعان على كل حال إن لباس الخاتم من الفضة نقول مباح ، ليبس حراماً ، لكن هل يسن التختم ، أو لا يسن ، هذا محل نظر ، إلا من كان يحتاج إلى ذلك ، يحتاج لختم الكتب لكونه مسؤولاً فهنا نقول يستحب اقتداءا بالرسول عليه الصلاة والسلام ، وحفظاً للخاتم ، لأنه ربما لو وضعه في جيبه ربما يضيع أو يسرق ، أو ما أشبه ذلك ، نعم
السائل : سمعتم عن بعض الفصوص التي تكون في الخواتم تنفر منها الشياطين
الشيخ : لا ما سمعت
السائل : هذه موجودة
الشيخ : وهذا بلاء ، يقول في فصوص في الخواتم هذه تنفر منها الشياطين ، اللهم عافينا ، نعم
السائل : ...
الشيخ : الحيات ، الحيات الحمد لله قليلة ، ما تحتاج أن نستعمل أشياء تنفر منها .
السائل : في فائدة ذكرها الحافظ ابن حجر أقسام التحمل في الإجازة
الشيخ : نعم ، تقرأها ؟صفحة كم
القارئ : أقرأها يا شيخ
الشيخ : طيب
الشيخ : يعني علامة على المرأة المخطوبة ؟
السائل : نعم ، علمت أنها لم تخطب
الشيخ : يعني علامة على المرأة المخطوبة ؟
الشيخ : نعم ، علامة على المرأة المخطوبة
الشيخ : والخاطب
السائل : كذلك الخاطب ، الخاطب هو يخطب ،
الشيخ : يعني معناها إن رأينا واحد في يده دبلة معناها أنه خاطب
السائل : نعم
السائل : في اليمين خاطب وفي اليسار متزوج.
الشيخ : هاه ، في اليمين خاطب
السائل : في اليمين خاطب ، وفي اليسار متزوج
الشيخ : متزوج ... بالعكس ...
السائل : إذا خلعه إشارة إلى..
الشيخ : أنا أذكر بعض الناس يكون مكتوب اسم الزوجة في دبلة الرجل ، واسم الرجل في دبلة المرأة ونهيت واحداً قلت هذه عقيدة فاسدة ، قال أنا لو أخلعها هربت الست، نعم
السائل : هذا اعتقادهم
الشيخ : هذي عقيدة فاسدة، هذه تكون التولة التي ذكرها وجاءت في الحديث أنها شرك
السائل : يعني هل تبقى تشبه يا شيخ في هذه الصورة والأصل أنها شائعة في المسلمين الآن ، يعني ما تجد أحد يتزوج من غيرها
الشيخ : والله ما أستطيع ، أن أقول أنها حرام ، لكن أرى أن تركها أولى
السائل : يا شيخ حتى لو حصل خلاف بينهم تخلع له الدبلة الدبلة وكأنها هي إلي ... .
الشيخ : عجيب
السائل : إي نعم
الشيخ : صار فيها عقيدة ، صارت مصحوبة بعقيدة
السائل : يعني معناه طلاق
الشيخ : إيه ، فسخ
السائل : نعم ، فسخ
الشيخ : الله المستعان على كل حال إن لباس الخاتم من الفضة نقول مباح ، ليبس حراماً ، لكن هل يسن التختم ، أو لا يسن ، هذا محل نظر ، إلا من كان يحتاج إلى ذلك ، يحتاج لختم الكتب لكونه مسؤولاً فهنا نقول يستحب اقتداءا بالرسول عليه الصلاة والسلام ، وحفظاً للخاتم ، لأنه ربما لو وضعه في جيبه ربما يضيع أو يسرق ، أو ما أشبه ذلك ، نعم
السائل : سمعتم عن بعض الفصوص التي تكون في الخواتم تنفر منها الشياطين
الشيخ : لا ما سمعت
السائل : هذه موجودة
الشيخ : وهذا بلاء ، يقول في فصوص في الخواتم هذه تنفر منها الشياطين ، اللهم عافينا ، نعم
السائل : ...
الشيخ : الحيات ، الحيات الحمد لله قليلة ، ما تحتاج أن نستعمل أشياء تنفر منها .
السائل : في فائدة ذكرها الحافظ ابن حجر أقسام التحمل في الإجازة
الشيخ : نعم ، تقرأها ؟صفحة كم
القارئ : أقرأها يا شيخ
الشيخ : طيب