حدثنا محمد بن العلاء قال حدثنا حماد بن أسامة عن بريد بن عبد الله عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضًا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا وأصابت منها طائفةً أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأً فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسًا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به قال أبو عبد الله قال إسحاق وكان منها طائفة قيلت الماء قاع يعلوه الماء والصفصف المستوي من الأرض حفظ
القارئ : حدثنا محمد بن العلاء قال حدثنا حماد بن أسامة عن بريد بن عبد الله عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضًا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا وأصابت منها طائفةً أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأً فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسًا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ) قال أبو عبد الله قال إسحاق : " وكان منها طائفة قبلت الماء، قاع يعلوه الماء والصفصف المستوى ، المستوي من الأرض"
الشيخ : هذا مثل مضاد لما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام ، الناس بما جاء به الرسول ينقسمون إلى ثلاثة أقسام : قسم فهم ما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام ، وعلم ونفع الناس بعلمه ، وقسم آخر حفظ ما جاء به الرسول فأخذ الناس منه فالأول كفقهاء أهل الحديث ، والثاني كرواة الحديث أما الثالث : القسم الثالث : من لم يرفع به رأساً ، ولم يبالي به وأعرض عنه والعياذ بالله ، فالثالث مثله كالأخير أرض ، قاع لا تمسك الماء فينتفع الناس به ، ولا تنبت الكلأ فينتفع الناس منها ، لا هي تبلغ الماء ولا ينتفع منه الناس ، فهكذا ما جاء به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ينقسم إلى هذه الأقسام الثلاثة ، القسم الأول : أرض روضة طيبة ، قبلت الماء وأنبتت الكلأ فانتفع الناس بها من ذاتها ، قسم آخر انتفع الناس بمائها لا من ذاتها ، صاروا يأتون ، ويأخذون من هذا الماء ويسقون ويزرعون ، والقسم الثالث: بلعت الماء ولم تنفع الناس ، وهي أرض سبخة ، قيعان لا تمسك الماء ولا تنبت ، نعم .