في الحديث :( يكثر الهرج ) هل يؤخذ منه عدم مشروعية المشاركة في الحروب.؟ حفظ
السائل : بالنسبة يا شيخ القيد الثاني ، يحتمل على أنها دلالة على كثرة الفتن هل يؤخذ منه أنه لا يشرع للإنسان المشاركة في الحروب؟
الشيخ : لا ، لا ،هذه فتن ، غير الحروب ، الجهاد ، الجهاد في سبيل ما هو فتن ، خير ، هذه فتن الآن إلي نسمعها ، ما هي فتن ، نسمع خرج من الجماعة و قتله الناس ، حطوا ، وضعوا كميناً وما أشبه ذلك ، القاتل لا يدري ليش قتل هذا الرجل ، والمقتول أيضاً لا يدري ما ذنبه ، هذه من الفتن ، ولهذا دائماً نحن نحذر من كل كلام يوجب التشويش على الناس وإثارة الناس ، لئلا تقع الفتنة ، أول الحرب شرارة كما يقول ... كلام ، ثم ينمو ويزداد حتى يبقى الإنسان أعمى والعياذ بالله ، ما يدري ، ما فعله .
الشيخ : لا ، لا ،هذه فتن ، غير الحروب ، الجهاد ، الجهاد في سبيل ما هو فتن ، خير ، هذه فتن الآن إلي نسمعها ، ما هي فتن ، نسمع خرج من الجماعة و قتله الناس ، حطوا ، وضعوا كميناً وما أشبه ذلك ، القاتل لا يدري ليش قتل هذا الرجل ، والمقتول أيضاً لا يدري ما ذنبه ، هذه من الفتن ، ولهذا دائماً نحن نحذر من كل كلام يوجب التشويش على الناس وإثارة الناس ، لئلا تقع الفتنة ، أول الحرب شرارة كما يقول ... كلام ، ثم ينمو ويزداد حتى يبقى الإنسان أعمى والعياذ بالله ، ما يدري ، ما فعله .