ما قولكم في الزواج بنية الطلاق.؟ حفظ
السائل : بارك الله فيكم ، بالسنة لمسألة الزواج بنية الطلاق لأني كنت سمعت شريطاً..؟
الشيخ : أنا أرى أنه حرام ، من ناحية الغش و الخداع ، وأرى أيضاً بناءً على ما حصل إنه يجب أن لا يفتى بالجواز ، حتى وإن كان الإنسان يرى الجواز، لأنه مشكلة هذا ، يعني يروح الناس يزنون فقط ما له غرض بالسفر ، لكن هذه المسألة ربما يفتي بها عالم من العلماء يجيب إليه طالب ، يقول أنا طالب مثلا الآن في البلاد هذي أبقى أربع سنين ، وأنا عجزت ، تصبرت تصبرت لي شهر شهرين ما أستطيع ، فهل تأذن لي أن أتزوج هذه ربما فتوى خاصة يمكن ، لكن فتوى منشورة يتلقفها الإنسان الفاسق ، والذي لا يخاف الله
السائل : شيخ لأني سمعت شريط مع الشيخ الألباني ونقل الذي تكلم مع الشيخ ، قال وهذا ما يفتي به الشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين ثم تكلم الشيخ الألباني ، قال ونعم الشيخان هما ثم رد بكلام قوي يعني ، قال يعني أنكر على كلمة لفظ الطلاق قال: طيب ، ولماذا بالضبط سؤال يوجه بنية الطلاق ، لماذا هذه الزيادة ، الرجل يتزوج إن شاء طلق وإن شاء أمسك ، ولنفرض أنه أراد أن ينوي الطلاق ، ثم لم يطلق بعد ذلك هل نجبره على الطلاق قال: النية ليست لها أي دخل
الشيخ : نعم ، إي لكن همة مصممين على أنه يريد يطلق لأسباب اجتماعية أو أسباب حكومية أو ما أشبه ذلك عازم أن يطلق ، وإلا معلوم كل إنسان يتزوج امرأة ليس معناه أنه لازم تبقى معه إلى يوم القيامة ، هو إن جمع الله بينهما بقي وإلا تركها .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، قال البخاري رحمه الله تعالى : "باب التناوب في العلم "
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري ح .
الشيخ : أنا أرى أنه حرام ، من ناحية الغش و الخداع ، وأرى أيضاً بناءً على ما حصل إنه يجب أن لا يفتى بالجواز ، حتى وإن كان الإنسان يرى الجواز، لأنه مشكلة هذا ، يعني يروح الناس يزنون فقط ما له غرض بالسفر ، لكن هذه المسألة ربما يفتي بها عالم من العلماء يجيب إليه طالب ، يقول أنا طالب مثلا الآن في البلاد هذي أبقى أربع سنين ، وأنا عجزت ، تصبرت تصبرت لي شهر شهرين ما أستطيع ، فهل تأذن لي أن أتزوج هذه ربما فتوى خاصة يمكن ، لكن فتوى منشورة يتلقفها الإنسان الفاسق ، والذي لا يخاف الله
السائل : شيخ لأني سمعت شريط مع الشيخ الألباني ونقل الذي تكلم مع الشيخ ، قال وهذا ما يفتي به الشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين ثم تكلم الشيخ الألباني ، قال ونعم الشيخان هما ثم رد بكلام قوي يعني ، قال يعني أنكر على كلمة لفظ الطلاق قال: طيب ، ولماذا بالضبط سؤال يوجه بنية الطلاق ، لماذا هذه الزيادة ، الرجل يتزوج إن شاء طلق وإن شاء أمسك ، ولنفرض أنه أراد أن ينوي الطلاق ، ثم لم يطلق بعد ذلك هل نجبره على الطلاق قال: النية ليست لها أي دخل
الشيخ : نعم ، إي لكن همة مصممين على أنه يريد يطلق لأسباب اجتماعية أو أسباب حكومية أو ما أشبه ذلك عازم أن يطلق ، وإلا معلوم كل إنسان يتزوج امرأة ليس معناه أنه لازم تبقى معه إلى يوم القيامة ، هو إن جمع الله بينهما بقي وإلا تركها .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، قال البخاري رحمه الله تعالى : "باب التناوب في العلم "
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري ح .