سئل عن صحة حديث : ( إن الله وكل بعبده المؤمن عن يمينه وشماله ملكين يريدان أن يصعدا إلى السماء فيقول الله إن سمائي مملوءة ..... وكذلك الأرض ) ؟ حفظ
السائل : السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
الشيخ : و عليكم السّلام ورحمة الله و بركاته و مغفرته .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : أحمد الله إليك ، كيف أنت ؟
السائل : الحمد لله ربّ العالمين .
الشيخ : عساك طيّب .
السائل : طيّب إن شاء الله .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الحمد لله ، السّؤال الأوّل .
الشيخ : نعم .
السائل : نصّ يقول ( إنّ الله عزّ و جلّ وكّل بعبده المؤمن ملكين يكتبان عمله فإذا مات قالا يعني الملكين قد مات أتأذن لنا أن نصعد إلى السّماء قال فيقول الله تعالى إنّ سمائي مملوءة بملائكتي يسبّحوني فيقولان أتأذن لنا فنقيم في الأرض فيقول الله إنّ أرضي مملوءة من خلقي يسبّحوني فيقولان فأين نقيم ؟ فيقول قوما على قبر عبدي فسبّحاني و احمداني و كبّراني و هلّلاني و اكتبا ذلك لعبدي إلى يوم القيامة )
الشيخ : ما دامك ساكت و أنا مثلك .
السائل : هذا الحديث أخذناه من مختصر منهاج القاصدين فلا أدري كانّه سكت عليه الحديث ما حطّ تحته شيء فحبّينا نعرف ما يريد يكون ؟
الشيخ : من مؤلّف المختصر ؟
السائل : ابن قدامة المقدسي بتحقيق شعيب الأرناؤوط و أخيه كأنّه علما إنّه ما شاء الله محقّق شيء جيّد فقط هذا سكتوا عنه .
الشيخ : و الكتاب أمامك ؟
السائل : سأحضره .
الشيخ : أحضره .
السائل : إن شاء الله
السائل : السّلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السّلام .
السائل : من أين أقرأ لك ؟
الشيخ : أوّل شيء أعطيني الصّفحة .
السائل : صفحة 388
الشيخ : الحديث له رقم ؟
السائل : لا ، بدون أرقام .
الشيخ : طيّب .
السائل : يبدأ بلفظ عن أنس بن مالك
الشيخ : قبل أنس ماذا في ؟
السائل : في فقرتين قبله .
الشيخ : قل لي أوّل كلمة قبل أنس .
السائل : أوّل كلمة قبل أنس ، عن .
الشيخ : قبلها .
السائل : ما في أيّ شيء .
الشيخ : ما يصير ما في شيء الله يهديك ،ما دام فيه فقرتان كيف ما في شيء !
السائل : أعتقد أنّ ما فيش ارتباط بينهم .
الشيخ : ما يهمّك يا أخي ، ما يعرّفك أنا ماذا أقصد ، أنا أسالك قبل عن ما في ؟
السائل : أقرأ لك الفقرة الّتي قبلها ، صغيرة .
الشيخ : طيّب اقرأ .
السائل : وقد روي إنّ الملكين الموكّلين بالعبد يتراءيان له عند الموت .
الشيخ : طيّب .
السائل : فإن كان صالحا أثنيا عليه و قالا جزاك الله خيرا و إن كان صحبهما بشرّ قالا لا جزاك الله خيرا و طبعا هذا تحقيقه تحت يقول إنّه أخرجه بن أبي الدّنيا عن وهيل بن الورد بلاغا إيش المقصود بلاغا يعني ؟
الشيخ : يعني قال بلغني كذا .
السائل : أيوه بدون تحقيق يعني .
الشيخ : نعم ، وبعدين ؟
السائل : بعدين تأتي منه فقرة بعديها عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم ( إنّ الله عز وجل وكّل بعبده المؤمن ملكين يكتبان عمله فإذا مات ... )
الشيخ : لحظة اصبر ، عن أنس بن مالك ؟
السائل : رضي الله عنه قال .
الشيخ : قال و بعد ذلك ؟
السائل : قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم .
الشيخ : وبعد ذلك ؟
السائل : ( إنّ الله وكّل بعبده المؤمن ملكين يكتبان عمله ) معي أنت
الشيخ : ( إنّ الله وكّل بعبده المؤمن ملكين ) بعد ذلك
السائل : ( يكتبان عمله )
الشيخ : اقرأ الآن بسرعة .
السائل : ( فإذا مات فإذا مات قالا قد مات أتأذن لنا أن نصعد إلى السّماء قال فيقول الله تعالى إنّ سمائي مملوءة بملائكتي يسبّحوني فيقولان أتأذن لنا فنقيم في الأرض إنّ أرضي مملوءة من خلقي يسبّحوني فيقولان فأين نقيم ؟ فيقول قوما على قبر عبدي فسبّحاني و احمداني و كبّراني و هلّلاني و اكتبا ذلك لعبدي إلى يوم القيامة ) .
الشيخ : أيوه ، و بعده ؟
السائل : و بعده كاتب و في الصّحيحين ..
الشيخ : آه ،فقط وما علّقوا بشيء ؟!
السائل : ما علّقوا و لا بشيء بفقرة ، فقط نحن تعوّدنا بالفقرة هذه معناه صحيح فقط أنا حابب أتأكّد .
الشيخ : أيّ فقرة صحيح ؟
السائل : التي قرأتها الآن أمامك كونه ما حاطط في الحاشية أيّ تعليق عليه .
الشيخ : ( إنّ الله وكّل ... )
السائل : نعم .
الشيخ : من أين بتعرف إنّه هذا صحيح ؟
السائل : لأنّه ساكت عنه .
الشيخ : الله يهديك أنت و هم
السائل : آمين
الشيخ : هذا الحديث لا يمكن أن يكون صحيحا و لكن من النّاحية العلميّة لا يجوز أن نعطيك الجواب إلاّ بعد المراجعة ، و تراجعني إن شاء الله في ليلة أخرى .
السائل : إن شاء الله ، اجعله في ملاحظاتك .
الشيخ : أنا سجّلته عندي . هات غيره .
الشيخ : و عليكم السّلام ورحمة الله و بركاته و مغفرته .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : أحمد الله إليك ، كيف أنت ؟
السائل : الحمد لله ربّ العالمين .
الشيخ : عساك طيّب .
السائل : طيّب إن شاء الله .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الحمد لله ، السّؤال الأوّل .
الشيخ : نعم .
السائل : نصّ يقول ( إنّ الله عزّ و جلّ وكّل بعبده المؤمن ملكين يكتبان عمله فإذا مات قالا يعني الملكين قد مات أتأذن لنا أن نصعد إلى السّماء قال فيقول الله تعالى إنّ سمائي مملوءة بملائكتي يسبّحوني فيقولان أتأذن لنا فنقيم في الأرض فيقول الله إنّ أرضي مملوءة من خلقي يسبّحوني فيقولان فأين نقيم ؟ فيقول قوما على قبر عبدي فسبّحاني و احمداني و كبّراني و هلّلاني و اكتبا ذلك لعبدي إلى يوم القيامة )
الشيخ : ما دامك ساكت و أنا مثلك .
السائل : هذا الحديث أخذناه من مختصر منهاج القاصدين فلا أدري كانّه سكت عليه الحديث ما حطّ تحته شيء فحبّينا نعرف ما يريد يكون ؟
الشيخ : من مؤلّف المختصر ؟
السائل : ابن قدامة المقدسي بتحقيق شعيب الأرناؤوط و أخيه كأنّه علما إنّه ما شاء الله محقّق شيء جيّد فقط هذا سكتوا عنه .
الشيخ : و الكتاب أمامك ؟
السائل : سأحضره .
الشيخ : أحضره .
السائل : إن شاء الله
السائل : السّلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السّلام .
السائل : من أين أقرأ لك ؟
الشيخ : أوّل شيء أعطيني الصّفحة .
السائل : صفحة 388
الشيخ : الحديث له رقم ؟
السائل : لا ، بدون أرقام .
الشيخ : طيّب .
السائل : يبدأ بلفظ عن أنس بن مالك
الشيخ : قبل أنس ماذا في ؟
السائل : في فقرتين قبله .
الشيخ : قل لي أوّل كلمة قبل أنس .
السائل : أوّل كلمة قبل أنس ، عن .
الشيخ : قبلها .
السائل : ما في أيّ شيء .
الشيخ : ما يصير ما في شيء الله يهديك ،ما دام فيه فقرتان كيف ما في شيء !
السائل : أعتقد أنّ ما فيش ارتباط بينهم .
الشيخ : ما يهمّك يا أخي ، ما يعرّفك أنا ماذا أقصد ، أنا أسالك قبل عن ما في ؟
السائل : أقرأ لك الفقرة الّتي قبلها ، صغيرة .
الشيخ : طيّب اقرأ .
السائل : وقد روي إنّ الملكين الموكّلين بالعبد يتراءيان له عند الموت .
الشيخ : طيّب .
السائل : فإن كان صالحا أثنيا عليه و قالا جزاك الله خيرا و إن كان صحبهما بشرّ قالا لا جزاك الله خيرا و طبعا هذا تحقيقه تحت يقول إنّه أخرجه بن أبي الدّنيا عن وهيل بن الورد بلاغا إيش المقصود بلاغا يعني ؟
الشيخ : يعني قال بلغني كذا .
السائل : أيوه بدون تحقيق يعني .
الشيخ : نعم ، وبعدين ؟
السائل : بعدين تأتي منه فقرة بعديها عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم ( إنّ الله عز وجل وكّل بعبده المؤمن ملكين يكتبان عمله فإذا مات ... )
الشيخ : لحظة اصبر ، عن أنس بن مالك ؟
السائل : رضي الله عنه قال .
الشيخ : قال و بعد ذلك ؟
السائل : قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم .
الشيخ : وبعد ذلك ؟
السائل : ( إنّ الله وكّل بعبده المؤمن ملكين يكتبان عمله ) معي أنت
الشيخ : ( إنّ الله وكّل بعبده المؤمن ملكين ) بعد ذلك
السائل : ( يكتبان عمله )
الشيخ : اقرأ الآن بسرعة .
السائل : ( فإذا مات فإذا مات قالا قد مات أتأذن لنا أن نصعد إلى السّماء قال فيقول الله تعالى إنّ سمائي مملوءة بملائكتي يسبّحوني فيقولان أتأذن لنا فنقيم في الأرض إنّ أرضي مملوءة من خلقي يسبّحوني فيقولان فأين نقيم ؟ فيقول قوما على قبر عبدي فسبّحاني و احمداني و كبّراني و هلّلاني و اكتبا ذلك لعبدي إلى يوم القيامة ) .
الشيخ : أيوه ، و بعده ؟
السائل : و بعده كاتب و في الصّحيحين ..
الشيخ : آه ،فقط وما علّقوا بشيء ؟!
السائل : ما علّقوا و لا بشيء بفقرة ، فقط نحن تعوّدنا بالفقرة هذه معناه صحيح فقط أنا حابب أتأكّد .
الشيخ : أيّ فقرة صحيح ؟
السائل : التي قرأتها الآن أمامك كونه ما حاطط في الحاشية أيّ تعليق عليه .
الشيخ : ( إنّ الله وكّل ... )
السائل : نعم .
الشيخ : من أين بتعرف إنّه هذا صحيح ؟
السائل : لأنّه ساكت عنه .
الشيخ : الله يهديك أنت و هم
السائل : آمين
الشيخ : هذا الحديث لا يمكن أن يكون صحيحا و لكن من النّاحية العلميّة لا يجوز أن نعطيك الجواب إلاّ بعد المراجعة ، و تراجعني إن شاء الله في ليلة أخرى .
السائل : إن شاء الله ، اجعله في ملاحظاتك .
الشيخ : أنا سجّلته عندي . هات غيره .