تتمة الفوائد حفظ
الشيخ : بين الناسخ والمنسوخ ، وهذا يتعذر عام خصص منه ، فالصواب أنه استثناء وأنه إذا كان الكلاماً متصلاً ولو فصل بين المستثنى والمستثنى منه فإن الاستثناء صحيح .
وفي هذا الحديث أيضاً مسألة أخرى اختلف فيها العلماء وهي هل يجب أن ينوي الاستثناء قبل تمام المستثنى منه أو لا؟ يعني مثلا : لو قال عندي لزيد مثلاً مئة ريال ثم استثنى بعد أن تمت الجملة الأولى نوى واستثنى إلا عشرة فهل يصح؟ قال بعض العلماء لا يصح الاستثناء حتى ينويه قبل تمام المستثنى منه واالصحيح أنه يصح أن ينوي الاستثناء ولو بعد تمام المستثنى منه وله أدلة منها هذا الحديث ومنها حديث قصة سليمان عليه الصلاة والسلام حين قال ( والله لأطوفن الليلة على تسعين امرأة تلد كل واحدة غلاما يقاتل في سبيل لله فقال له الملك قل إن شاء الله فلم يقل إن شاء الله فطاف على تسعين امرأة ولم تلد منهن واحدة إلا واحدة فقط ولدت شق إنسان ) نصفه ، سبحان الله آية من آيات الله ، قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لو قال إن شاء الله لم يحنث وكان دركا لحاجته ولقاتلوا في سبيل الله ) وهذا يل على أنه لو قال إن شاء الله لصح الاستثناء مع وجود الفاصل ، نعم .
وفي هذا الحديث أيضاً مسألة أخرى اختلف فيها العلماء وهي هل يجب أن ينوي الاستثناء قبل تمام المستثنى منه أو لا؟ يعني مثلا : لو قال عندي لزيد مثلاً مئة ريال ثم استثنى بعد أن تمت الجملة الأولى نوى واستثنى إلا عشرة فهل يصح؟ قال بعض العلماء لا يصح الاستثناء حتى ينويه قبل تمام المستثنى منه واالصحيح أنه يصح أن ينوي الاستثناء ولو بعد تمام المستثنى منه وله أدلة منها هذا الحديث ومنها حديث قصة سليمان عليه الصلاة والسلام حين قال ( والله لأطوفن الليلة على تسعين امرأة تلد كل واحدة غلاما يقاتل في سبيل لله فقال له الملك قل إن شاء الله فلم يقل إن شاء الله فطاف على تسعين امرأة ولم تلد منهن واحدة إلا واحدة فقط ولدت شق إنسان ) نصفه ، سبحان الله آية من آيات الله ، قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لو قال إن شاء الله لم يحنث وكان دركا لحاجته ولقاتلوا في سبيل الله ) وهذا يل على أنه لو قال إن شاء الله لصح الاستثناء مع وجود الفاصل ، نعم .