هل عبد الله بن العاص أكثر حديثا من أبي هريرة.؟ حفظ
السائل : يا شيخ ، شيخ إذن أين أحاديث عبد الله بن العاص؟
الشيخ : نعم
السائل : الآن أحاديث أبو هريرة
الشيخ : في أحاديث كثيرة ، أبو هريرة أكثر من
السائل : الآن موجودة بين أيدينا يا شيخ
الشيخ : إيه العلماء في المصطلح ذكروا أن عبد الله بن عمرو العاص دون أبو هريرة لكن هو وعائشة متقاربون
السائل : لكن كلام أبو هريرة ياشيخ في أن عند عبد الله بن عمرو العاص أحاديث أكثر مما عنده
الشيخ : نعم
السائل : فأين هي الآن
الشيخ : إي ليس معنى كثرة الأحاديث عند الرجل أنه يكثر التحديث عنه ، نحن نعتقد أن عند أبي بكر أكثر بكثير من أبي هريرة من الأحاديث التي يرويها عن الرسول ، لكن الكلام على التحديث فالإنسان قد يروي شيئاً كثيراً، لكن لا يحدث به لانشغاله مثلاً أو لعدم إقبال الناس عليه أو ما أشبه ذلك ، فلا يلزم من كثرة الأخذ عن الرسول كثرة الرواية عن الآخر، نعم يا آدم .
السائل : ...يعني مثلا نصفه ناشف ونصفه ... هل يحتفظ به
الشيخ : ناشف شلون يعني
السائل : يعني يابس
الشيخ : يابس يعني ميت ، الميت ليس بمحرم أن يأخذه الإنسان .
الشيخ : نعم
السائل : الآن أحاديث أبو هريرة
الشيخ : في أحاديث كثيرة ، أبو هريرة أكثر من
السائل : الآن موجودة بين أيدينا يا شيخ
الشيخ : إيه العلماء في المصطلح ذكروا أن عبد الله بن عمرو العاص دون أبو هريرة لكن هو وعائشة متقاربون
السائل : لكن كلام أبو هريرة ياشيخ في أن عند عبد الله بن عمرو العاص أحاديث أكثر مما عنده
الشيخ : نعم
السائل : فأين هي الآن
الشيخ : إي ليس معنى كثرة الأحاديث عند الرجل أنه يكثر التحديث عنه ، نحن نعتقد أن عند أبي بكر أكثر بكثير من أبي هريرة من الأحاديث التي يرويها عن الرسول ، لكن الكلام على التحديث فالإنسان قد يروي شيئاً كثيراً، لكن لا يحدث به لانشغاله مثلاً أو لعدم إقبال الناس عليه أو ما أشبه ذلك ، فلا يلزم من كثرة الأخذ عن الرسول كثرة الرواية عن الآخر، نعم يا آدم .
السائل : ...يعني مثلا نصفه ناشف ونصفه ... هل يحتفظ به
الشيخ : ناشف شلون يعني
السائل : يعني يابس
الشيخ : يابس يعني ميت ، الميت ليس بمحرم أن يأخذه الإنسان .