هل تتلمذتم على الشيخ أحمد شاكر وكم مرة التقيتم به .؟ وما قصتكم مع حامد الفقي .؟ حفظ
ابو اسحاق : طيب لو سمحت يا شيخنا كنت بصدد عمل ترجمة للشيخ أحمد شاكر رحمه الله من الإخوان المعاصرين أو نحو ذلك فبقي رأيكم وكم مرة التقيتم بالشيخ وهل تتلمذتم على الشيخ فعلا وإلا هو مجرد دقائق.
الشيخ : لا ما أتيح لي التتلمذ عليه وإنما لقيته في أول ما لقيته في مكة في أول حج حججتها ، وذلك يمكن كان عمري في حدود الخمس والثلاثين ، وهذه الحجة لم تكن بجهدي لأني كنت ناشئا في العلم وفي المهنة التي هي تصليح الساعات ، فما كان باستطاعتي يومئذ أن أحج ، لكن قدر الله لي عزوجل وسيلة أنني أخترت ، اختارني بعضهم مرشدا للفوج السعودي الفلسطيني الذي خرج بعد القتال بين العرب واليهود مع الأسف في النتيجة المعروفة وعادت الجيوش العربية إلى عواصمها ، ومنها الجيش الفلسطيني السعودي ، وهو كان ملفقا من ناس من كثير من البلاد العربية وبعضهم أصلهم سعوديين ، فلما قر رأي الملك السعودي يومئذ بأن يعود هؤلاء كان عليهم قائد اسمه فهد المارق ، والظاهر أن الاسم ماراق له فيما بعد فجعله المارك بالكاف ، المهم وفهمت منه يومئذ أنه كان طالب علم في دار التوحيد بالطائف ، فهو كان قائد هذا الفوج فعنده كما يقال خلفية تدين وعلم فسأل عن شخص يستصحبه معه كمرشد لهذا الفوج السعودي العائد إلى الرياض فقيل له مالك إلا فلان وفلان ، الأول هو الشيخ بهجت البيطار رحمه الله والآخر هو أنا ، فالشيخ بهجت يومئذ كان مسنا فاعتذر فلما جاء إلي وعرض على الذهاب مع الفوج السعودي ، وهذا يكون من عاقبة أمره أن أمكن من الحج وزيارة المسجد النبوي ، وأنا شخص اعتدت أن أقول لإخواننا " إذا ما دعاني داع أقول له أنا ما بلقي مزح " ، إذا بتدعيني عن جد أنا بستجيب على الفور .


هذه عبارة يعني سورية " أنا ما بلقي مزح " لأنه في عادة هناك يكون الواحد بشتغل أي شغل فبمر المار صديقه بقول له تفضل ، طبعا يقال عندما يلتقيان قريب من دار الرجل بقول له تفضل ، فبقول له أنا ما بلقى مزح ها بخاف بقول عن جد يعني ، هه فأنا تائق للحج ولا أستطيع ، فلما عرض علي هذا قلت ما عندي مانع ، لكن سأستشير والدي ـ ووالدي رجل متدين وعالم في الفقه الحنفي وبما يسمى بعلوم الآلة لكن أنا نشزت وشذذت عنه حينما سلكت مذهب أهل الحديث ـ فأخذت رأيه على كل حال ، وأنا يومئذ كنت أعمل يومئذ أعمل في دكاني الخاصة بي ، قال ما في مانع أنت بتعرف مصلحتك ، المهم سافرت وكان من الدوافع على هذا السفر لأن السفر يعني ما بطمع السفر لماذا ؟ لأنه ركوب على سيارات الجيش الضخمة والتي هي للأثقال والأحمال ، لكن الشوق أولا للحج لبيت الله الحرام وثانيا للقاء أهل العلم هناك ، لأنه كنت أقرأ في مجلة العرب وكان عندي علم بالشيخ أحمد وعندي علم بحامد الفقي وبعض شخصيات سلفية فقلت مش رايح أستطيع ألقاهم إلا بالمسجد الحرام ، فكان أول ما سألت عنه حامد الفقي رحمه الله .